من جديد نتابعكم وننشر لكم فضل عظمة واحياء ليلة النصف من شعبان كما ورد في السنة النبوية المطهرة باحاديث شريفة , والتذكير باهم وافضل الاعمال المستحب الاتيان بها في ليلة نصف شعبان ..

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد في السنة النبوية المطهرة في ذكر فضل ليلة النصف من شهر شعبان الكثير من الاحاديث والروايات النبويه الشريفة ومن اعظمها ماجاء في حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

«يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

فضل صيام يوم النصف من شعبان

وفي ذكر فضل صيام وقيام ليلة ويوم النصف من شهر شعبان , ماجاء في السنة النبويه لحديث الامام علي بن أبي طالب عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

«إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

أعمال “مستحبات” ليلة النصف من شعبان

  1. الغسل بنية القربة لله تعالى
  2. الاستغفار 100 مرة واكثر
  3. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم 100 مرة واكثر
  4. صلاة ركعتان بفاتحة الكتاب والكافرون في الاولى , والفاتحة والتوحيد في الثانيه بنية نافلة ليلة النصف
  5. قراءة سور مباركة من القران الكريم بما تيسر
  6. الاكثار من الدعاء للنفس والمؤمنين فانها ليلة استجابة الدعاء وقضاء الحوائج باذن الله
  7. احياؤها بالذكر والعباده والابتعاد عن الملذات الدنيوية او الانشغال عن الطاعات في هذه الليلة
  8. استحباب صيام يوم نصف شعبان فانه يوجب تكفير الذنوب

صفة صلاة ليلة النصف من شعبان ” نافلة النصف من شعبان”

رويَّ عن النبي صلى الله عليه واله وسلم , انه قال , تصلي ليلة الـ 15 من شهر شعبان ” ليلة النصف” نافلة لها اجر عظيم ومنها تبدا الدعاء والاعمال والمستحبات في استقبال خيرات وبركات ليلة النصف من شعبان , وصفتها كما ورد في السنة ..

ركعتان بعد العشاء تقرأ في الركعة الاولى فاتحة الكتاب وسورة الكافرة , وتقرأ في الركعة الثانية فاتحة الكتاب وسورة التوحيد , وبعد التشهد والتسليم تسبح بقول الله اكبر ” 34 مرة ” وقول سبحان الله ” 33 مرة ” وقول الحمد لله ” 33 مرة ” .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ننشر موعد ليلة النصف من شعبان 1441-2020 في السعودية ومصر