ضمن عمليات البحث المتواصله , ومع اقتراب وقفة عرفات “يوم عرفة” نجد الكثير يبحث عن الادعية المستحب قراءتها في هذا اليوم العظيم , وماهو افضل و اعظم دعاء يوم عرفة مكتوب , حيث ان يوم عرفه يوم عبادة ودعاء وتقرب لدى عموم المسلمين في جميع بقاع الارض , وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الاضحى من كل عام هجري بيوم واحد , اي ان تاريخ يوم عرفة كل عام هو اليوم التاسع من شهر ذو الحجة الحرام .

ويستحب فيه الصلاة واليقام والدعاء والاشتغال بالاخرة عن الدنيا , وقبول العمل يوم عرفة في الشريعه الاسلاميه بقول الحج لدى الحاج , فانه مقرون بمناسك الحج اجمع , وهذا دليل عظمة يوم عرفة عند الله وفي الاسلام .

ومن هنا نتشارك معكم زوار موقع “سي جي” الكرام ثواب قراءة دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب , افضل ادعية يوم عرفة , ونسال من الله القبول لنا ولكم .

دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب “باذن الله”

  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , يا اسمع السامعين يا ابصر الناظرين ويا اسرع الحاسبين ويا ارحم الراحمين صل على محمد وال محمد السادة الميامين , واسالك اللهم حاجتي التي ان اعطيتنيها لم يضرني مامنعتني , وان منعتنيها لم ينفعني ما اعطيتني , اسالك ياربِّ فكاك رقبتي من النار لا اله الا انت وحدك لاشريك لك , لك الملك ولك الحمد وانت على كل شيئ قدير , اللهم امين يارب ياربِّ العالمين .
  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , ياربِّ ان ذنوبي لاتضرك , وان مغفرتك لي لاتنقصك , فاعطني مالا ينقصك , واغفر لي مالا يضرك , اللهم لاتحرمني خير ماعندك لشر ماعندي , فأن انت لم ترحمني بتعبي ونصبي فلا تحرمني اجر المصاب على مصيبته .
  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , اللهم اغنني بتدبيرك عن تدبيري , وباختيارك عن اختياري واوقفني على مراكز اظطراري , واخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكي وشركي قبل حلول رمسي , بك انتصر فانصرني , وعليك اتوكل فلا تكلني , واياك أسأل فلا تخيبني , وفي فضلك ارغب فلا تحرمني , وبجنابك انتسب فلا تبعدني , وببابك اقف فلا تطردني , يا ارحم الراحمين .

دعاء يوم عرفة مكتوب قصير

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد ..

(الهي كيف لا افتقر وانت الذي في الفقراء اقمتني , ام كيف افتقر وانت الذي بجودك اغنيتني , وانت الذي لا اله غيرك , تعرفتَ لكل شيئ فما جهلك شيئ , وانت الذي تعرفت اليَّ في كل شيئ فرأيتك ظاهراً في كل شيئ , وانت الظاهر لكل شيئ يامن استوى برحمانيته فصار العرش غيباً في ذاته , محقت الاثار بالاثار , ومحوت الاغيار بمحيطات افلاك الانوار , يامن احتجب في سرادقات عرشه عن ان تدركه الابصار , يامن تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته من الاستواء , كيف تخفى وانت الظاهر , ام كيف تغيب وانت الرقيب الحاضر , انك على كل شيئٍ قدير , والحمد لله وحده ).

فضل يوم عرفة وأجر الصيام فيه

ورد في السنة النبوية الشريفه عن فضل يوم عرفة لدى المسلمين وعظيم مكانته عند الله تعالى , انه من اعظم الايام واشرفها واكثرها خير وبركه وعتق رقاب من النار , ويوم عرفة يقابل كل عام تاريخ 9 من شهر ذو الحجة , وتعتبر وقفة عرفات احد اهم اركان الحج و واجباته التي لايتم الحج الا بها .

وكما هو مشهور عند عموم المسلمين احياء يوم عرفة بالتوبه والاستغافر والعوده الى الله والصالحات والادعية فانه يوم فرصة العبد في التوبه التصوح , وحيث انه يعتبر من أفضل الأيام عند الله , فقد جاء في بيان فضله في الحديث الشريف ماورد عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم حينما قال :

(الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فتح رابط تقديم وظائف القوات البحرية الملكية السعودية 1440 من اليوم الثلاثاء وحتى السبت