تقوم رئاسة الوزراء الأردنية بتحديد الإجازة الرسمية لعيد الأضحى في الأردن وغيرها من العطل الرسمية التي تأتي في أيام المناسبات الدينية والوطنية، ومنها ما تقر به المملكة الهاشمية لمواطنيها وعامليها في القطاع العام والخاص.. على أن المواعيد تختلف حسب الهلال، لذا نشير إلى ما اتفقت عليه الجهات المعنية بالأمر في تحديد الإجازة بالعام الحالي.

الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2022 في الأردن

يعتبر عيد الأضحى يوم عطلة رسمية في الأردن، كما يعتبر من الأيام التي تقام فيها الاحتفالات، حيث يقوم الملك عبد الله بتقديم تحدياته إلى الشعب الأردني عبر مصادر إعلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ولم يتم إعلان موعد الإجازة الرسمية في الأردن لعيد الأضحى من قبل الوزارة إلى الآن، إلا أنه من المتوقع أن تبدأ من يوم عرفة التاسع من ذي الحجة 1443 إلى يوم 13 من ذي الحجة آخر أيام عيد الأضحى المبارك.

أي أن الإجازة الرسمية لعيد الأضحى في الأردن تكون بالتاريخ الميلادي من يوم الجمعة 8 يوليو 2022 وحتى يوم الثلاثاء 12 يوليو 2022.. ليكون الدوام من يوم الأربعاء الموافق:

  • 14 ذي الحجة 1443 هـ
  • 13 يوليو 2022 م

متى عيد الأضحى في الأردن

تتحدد إجازة عيد الأضحى بناءً على أيام العيد.. حيث يأتي في عام 2022 في شهر يوليو من يوم السبت إلى يوم الثلاثاء.. أربعة أيام، يبدأ من 9 يوليو ينتهي 12 يوليو، ويأتي أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك بعد يوم وقفة عرفات، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ليكون أول يوم في العيد هو اليوم العاشر من ذي الحجة، بعد مرور ما يقرب من 70 يوم على شهر رمض1ان المبارك.

على أنه وفقًا للتاريخ الميلادي نجده يختلف من عام لآخر، فقد كان في العام الماضي في أيام 19 يوليو وحتى 23 يوليو، وكان في أيام من الإثنين إلى الجمعة.

صلاة عيد الأضحى في الأردن

لم تقم دولة الأردن بفرض أي قيود على صلاة عيد الفطر 1443.. هذا على الرغم من الإجراءات الاحترازية المتبعة إلا أن تلك القيود كانت مقتصرة على ارتداء الكمامات زيادة في السلامة الأمنية، لكن لم تعمل الحكومة على تحديد وقت بعينه لإقامة صلاة العيد مع الخطبة.

من هنا كان من المتوقع أن تكون صلاة عيد الأضحى 1443 أيضًا دون قيود احترازية، ويتم تحديد موعد الصلاة من قبل وزارة الأوقاف الأردنية قبيل العيد.. على أن يتم إعلان أماكن مصلى العيد وأسماء الأئمة ممن يلقون الخطب.

احتفال الأردن بعيد الأضحى

من المستحب أن يقوم المسلمون بإعلاء شعائر الله تعالى، وهذا ما يتجلى في عيد الأضحى المبارك.. وفي دولة الأردن تتضح مظاهر الاحتفاء فيما يلي:

  • ارتداء الناس ملابس جديدة.
  • حضور خطب المساجد.
  • ذبح الأضاحي وأكل لحومها.
  • توزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين.
  • تقديم الهدايا إلى الفقراء.
  • شراء الحلويات وإعدادها.
  • إعطاء الأطفال هدايا مالية.

مواعيد العطلات الرسمية بالأردن 2022

علمنا الإجازة الرسمية لعيد الأضحى في الأردن وكانت من ضمن العطلات التي تحددها الدولة.. إلا أن هناك عطلات أخرى يعني المواطنون بمعرفتها، تأتي على النحو التالي في عامنا الحالي:

  • 30 يوليو 2022: رأس السنة الهجرية (السبت) يومًا واحدًا.
  • 8 أكتوبر 2022: ذكرى المولد النبوي الشريف (السبت) يومًا واحدًا.
  • 25 ديسمبر 2022: ميلاد السيد المسيح (الأحد) يومًا واحدًا.

عند اقتراب موعد الأعياد الدينية اعتاد مجلس الوزراء الأردني على إعلان الإجازات والعطلات لكل العاملين بقطاعات الدولة.. وفي عيد الأضحى عادة ما تستمر الإجازة 4 أيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متى موعد يوم عرفة 2021 – 1442 “يوم الاثنين وقفة عرفه” إعلان موعد عرفات 2021