متى يوم عاشوراء في السعودية 1443؟ وما هو فضل هذا اليوم؟ حيث إن يوم عاشوراء له قدر عظيم منذ القدم، والدليل على ذلك إن قريش كانت تمجده قبل مجيء الإسلام حيث إنهم كانوا يقومون بتبديل ستار الكعبة في ذلك اليوم، ومن ثم جاء الدين الإسلامي ليمجده لما له من فضل وللمعجزة التي أحدثها الله سبحانه وتعالى مع موسى عليه السلام، لذا سنوضح كل ما يخصه بشيء من التفصيل فيما يلي:

متى يوم عاشوراء في السعودية 1443

يوم عاشوراء من الأيام التي ينتظرها المسلمين حيث إنهم يصومون به لأنه يوم من الأيام المباركة، يكون في اليوم العاشر من شهر محرم، ولقد أقرت المحكمة العليا أن يوم عاشوراء سيكون يوم الخميس حيث إنه سوف يكون اليوم التاسع عشر من شهر أغسطس.

فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من الأيام التي لها مكانة خاصة عند المسلمين، وذلك لأنه اليوم الذي قام الله تعالى في نصرة موسى ومن معه على فرعون حيث إنه شق البحر حتى يتمكن موسى ومن معه من الهرب، وعندما يتذكر المسلمون تلك القصة الجميلة، يبدؤون في التدبر فيما حولهم.

ويكونون على يقين بإن الله لن يضيعهم ابدًا، وإنه يجب على المسلم أن يؤمن بأن الله تعالى سوف ينجيه من كل شر مثلما كان موسى يؤمن ذلك، وذلك في واضح في قول الله تعالى:

(فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾.

أمر النبي- صلى الله عليه وسلم- بصيام يوم عاشوراء مع العلم أن شهر رمضان لم يكن فرضه الله تعالى صيامه على المسلمين بعد، ولما فرضه الله تعالى جعل الرسول- صلى الله عليه وسلم- صيام يوم عاشوراء أمر راجع إلى المسلم فإذا صامه أثابه الله على ذلك، وإن لم يصم فلا حرج عليه، وذلك واضح فيما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها حيث إنها قالت:

(كانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ في الجَاهِلِيَّةِ، وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ صَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تَرَكَ يَومَ عَاشُورَاءَ، فمَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ).

كما أن لذلك اليوم فضل كبير في غفران الذنوب والمعاصي لعام كامل، والدليل على ذلك ما جاء في رواية أبو قتادة الحارث بن ربعي حيث إنه روى أن النبي- عليه السلام- قال: (صِيامُ يومِ عاشُوراءَ؛ إنِّي أحْتسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السَّنةَ التِي قَبلَهلذا فعلى المسلم ألا يتكاسل عن صيام هذا اليوم خاصةً إنه في شهر محرم الذي أتيح فيه الصيام، وذلك مصداقًا لما قاله النبي- صلى الله عليه وسلم-: (وأفضلُ الصيامِ، بعد شهرِ رمضانَ، صيامُ شهرِ اللهِ المُحرَّمِ).

مع العلم أن الرجل الي صوم يوم في سبيل الله، يحرم الله وجهه من النار 70 عام، وذلك مصداقًا لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا)، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال متى يوم عاشوراء في السعودية؟

ما يستحب في يوم عاشوراء

إجابة سؤال متى يوم عاشوراء في السعودية تفرض علينا معرفة أنه يجب على المسلم أن يضع في الاعتبار الكثير من الأمور عند مجيء يوم عاشوراء حتى يحصل على ثواب عظيم، لذا سنوضحها فيما يلي:

  • إذا رغب المسلم في الحصول على أجر عظيم، فعليه أن يصوم يوم قبل يوم عاشوراء أو يوم آخر بعده، وبالتالي فأن المسلمين سوف يصومون يوم الأربعاء والخميس معًا أو يوم الخميس والجمعة معًا، وذلك مصداقًا لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم- (لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ).
  • ينبغي على المسلم أن يصل الرحم في ذلك اليوم العظيم، فإنه أفضل وقت للتصالح وإنهاء الخصومات.
  • إخراج الصدقات للفقراء والمساكين.
  • إدخال السعادة على البيوت من خلال توزيع بعض الحلويات على الجيران.

أحكام متصلة بيوم عاشوراء

في ظل التعرف على إجابة سؤال متى يوم عاشوراء في السعودية؟ يجب أن نكون على دراية بأنه هناك بعض الأحكام التي تتعلق بيوم عاشوراء الشريف حيث إنها تعين المسلم على عبادة الله تعالى في هذا اليوم بشكل صحيح:

  • إذا كان المسلم غير قادر على الصيام فلا حرج عليه حيث إن صيام ذلك اليوم ليس بفرض وإنما هو اتباعًا للسنة النبوية لا أكثر.
  • إذا رغب المسلم في قضاء يوم، فمن الممكن أن يجمع بين يوم عاشوراء ويوم القضاء، ولكن يجب أن يعقد النية للقضاء وليس عاشوراء، وبذلك يكون ربح أجر صيام القضاء ويوم عاشوراء في آن واحد.
  • قال ابن تيمية إن المسلم إذا قام بصيام يوم عاشوراء فإنه سوف يتم غفران الكثير من ذنوبه خاصةً إذا كانت صغيرة على عكس الكبائر التي تحتاج من العبد التوبة الصادقة والاستغفار والتقرب إلى الله بشتى العبادات وليس الصيام فقط، وذلك مصداقًا لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ).
  • يمكن أن يعقد المسلم نية صيام تاسوعاء وكذلك عاشوراء في النهار، ولكن من الأفضل أن ينام المسلم وهو عاقد النية في ذلك الأمر.
  • لا يمكن أن يقوم المسلم بقضاء صيام يوم عاشوراء في أي يوم آخر، وذلك لأن له وقت محدد إذا تخلف عنه المسلم فيكون صيامه نافلة لا علاقة لها بيوم عاشوراء.

يوم عاشوراء من الأيام التي يشهد القصص القرآني لها بالعظمة حيث إن الله أنقذ موسى عليه السلام وبني إسرائيل من بطش فرعون، لذا على المسلم الاجتهاد فيه ليحصل على عون ومغفرة الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متى تفتح دوام البنوك بعد العيد الأضحى 2022 … إعلان مواعيد عودة الدوامات للبنوك بعد العيد الأضحى 1443 .. هُنا تاريخ موعد (أوقات) عودة الدوام في البنوك للعمل بعد إجازة العيد الأضحى 1443-2022