في اهم مايتم البحث عنه خلال الساعات القادمة , هو رابط التسجيل في اختبارات قياس القدرات العامة الورقية للطلاب والطالبات للعام الهجري الجاري 1440 , حيث من المقرر ان يفتح مركز قياس الوطني عبر البوابة الرسميه له على الانترنت باب التسجيل في اختبار قدرات العامة للفترة الاولى للطالبات الخريجات من المرحلة الثانوية للعام 1440 – 2019 .

ومنها نهتم بنشر جدول مواعيد التسجيل المبكر في اختبارات قياس القدرات العامة للطلاب والطالبات ومتى يتم اجراء الاختبار بحسب التوقيت الزمني المعلن عنه مسبقا في موقع قياس الوطني .

موعد تسجيل اختبار القدرات العامة الورقي للطلاب والطالبات 1440

في اهم ماتم نشره من قبل المركز الوطين للقياس , حول خطة عمل اختبارات معرفية تقيس قدرات الطلاب والطالبات لاستكمال الدراسة الجامعيه , والغرض منها هو التحول إلى الاختبارات المحوسبة وما يقابلها من تقليل للاختبارات الورقية خاصة في بعض المدن التي تتوفر فيها المقرات المحوسبة .

وفي هذا السياق فقد تم اعتماد المواعيد المبينه ادناه لكي يتم منح الأولوية بحسب الخدمات التي يقدمها مركز القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة التعليم .

وعن إعلان مواعيد فتح التسجيل لاختبار القدرات العامة (ورقي) – الفترة الأولى والثانية 2020/2019 فانها كالتالي :

للتعرف بشكل واضح على مواعيد “تسجيل و اجراء” اختبارات قياس القدرات العامة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية ” اول – ثاني – ثالث ” للعام 1440-1441 فانها مبينه لكم هنا كالاتي :-

  • بتاريخ يوم الإثنين 22 / 7 / 2019 سيفتح التسجيل لطلاب الصف الثالث ثانوي لمن هم من مواليد 1 / 1 / 1424 هـ وما قبل .
  • بتاريخ يوم الإثنين 29 / 7 / 2019 سيفتح التسجيل لطالبات الصف الثالث ثانوي لمن هم من مواليد 1 / 1 / 1424 هـ وما قبل .
  • بتاريخ يوم الإثنين 5 / 8 / 2019 سيفتح التسجيل لبقية الطلاب والطالبات.

رابط تسجيل اختبار القدرات العامة الورقي للطلاب والطالبات الفترة الاولى

لجميع الطلاب والطالبات الخريجين من المرحلة الثانوية , يمكنكم الان وبشكل مباشر الدخول على رابط موقع قياس الوطني , والتسجيل عبر الرابط الموحد في اختبار القدرات المعرفية العامة للمرحلة الاولى, والدخول اولاً برقم الهوية الوطنية او السجيل المدني والعضويه , من ثم البدء في عملية التسجيل ((( من هنا )))

وللتعرف على اقسام اختبار قياس القدرات العامة فانه ينقسم جزئين احدهما لفظي) والاخر كمي , وفي تفصيل التعرف اليهما فانه كالاتي :

1-  القسم اللفظي:​

  1. استيعاب المقروء: وهو فهم نصوص القراءة والقدرة على تحليلها، من خلال الإجابة على أسئلة متعلقة بمضمون هذه النصوص.
  2. إكمال الجمل: وهي أسئلة ذات نصوص قصيرة ناقصة، وتعتمد على فهمها واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوين جمل مفيدة.
  3. التناظر اللفظي: وتتعلق أسئلته بإدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر معطاة في الاختيارات، واحد منها يماثل ما جاء في مطلع السؤال.
  4. الخطأ السياقي: وهي أسئلة ذات طابع يركز على فهم المعنى العام للجملة، ثم تحديد الكلمة التي لا يتفق مدلولها مع سياق المعنى العام.
  5. الارتباط والاختلاف: وأسئلته تهتم بإدراك العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتحديد الاختيار المختلف عنها. أو تمييز العلاقة الأكثر ارتباطًا من بين الاختيارات، وربطها بما جاء في صدر السؤال.​

2- القسم الكمي: 

وهذا القسم في اختبارات قياس متفرع الى أنواع في طريقة طرح الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات , والتي يتم اختيارها بناءً على التخصص في مرحلة الثانوية العامة ان كان علمي او ادبي , ومن شأنه ان يركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل،ويكون الطالب فيه بحاجه الى اثراء معلوماته الأساسية .

موعد تسجيل اختبار القدرات العامة الورقي 1440 للطلاب والطالبات

وعن طريقة توزيع اسئلة اختبار القدرات العامة الورقي في التخصصات العلميّة فانها كالاتي :-

%36 أسئلة حسابية

%18 أسئلة هندسية​

%10 أسئلة جبرية

%18 أسئلة تحليلية وإحصائية

%18 أسئلة مقارنة