متى تم توحيد المملكة العربية السعودية هجري؟ وعلى يد من تم تأسيسها؟ وما هي الصراعات التي واجهتها؟ تعد المملكة العربية السعودية موضع اهتمام الكثير من الناس حيث وقوعها في موقع متميز، ووجود الكثير من المعالم السياحية بها سواء كانت دينية أو ترفيهية، فأصبحت محط أنظار الكثير، كما أنها شهدت الكثير من الصراعات الداخلية والخارجية حتى أصبحت دولة واحدة، فمتى حدث ذلك؟ ومن كان له تلك اللمسة العظيمة؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

متى تم توحيد المملكة العربية السعودية هجري

شهدت المملكة السعودية في معظم الأوقات الكثير من النزاعات السياسة وبعض الحروب، ولم يكُن توحيد المملكة بالأمر السهل، فقدت شهدت بعض النزاعات والمعارك والحروب، حتى امتدت تلك الحروب ما بين العام 1902م حتى عام 1932م.

في يوم السابع عشر من شهر جمادى الأول عام 1351 هجري وهو ما يوافق ميلاديًا الثالث والعشرون من شهر سبتمبر لعام 1932، تم الإعلان عن توحيد السعودية عن طريق الملك عبد العزيز آل سعود، لذا يعد هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة.

منذ ذلك الحين امتلكت المملكة العربية السعودية مكانة كبيرة ومرموقة بين الدول العربية بل والعالمية، ولعل هذا ليس بغريب على بلد تضم في جوانبها بيت الله الحرام وقبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمدينة المنورة.

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

إن السعودية من أهم البلاد العربية في شبه الجزيرة لمكانتها التاريخية لدى العرب والمسلمين، فقد كانت شبه الجزيرة محط أنظار الكثير من التجار، غير إنها تلعب دورًا كبيرًا في نشر الإسلام ومهدًا له.

مرت السعودية بعدة مراحل في تأسيسها قبل أن تصبح موحدة كما نراها اليوم فقد شهدت الكثير من الصراعات والنزاعات في معظم الأحيان، فقد قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس أول دولة سعودية، وذلك بتحالفه مع عالم الدين محمد بن عبد الوهاب وتم إنشاء إمارة جديدة تسمى الدرعية، ولكن سرعان ما سُقطت عام 1818م، ويعد هذا السقوط الشرارة الحقيقية لقيام المملكة العربية السعودية كما نعرفها اليوم.

1- مرحلة الدولة السعودية الأولى

امتدت سيطرة المملكة العربية السعودية الأولى على كامل المنطقة العربية وكان بقيادة محمد بن سعود والإصلاحي الديني محمد بن عبد الوهاب، وقد قام الاتفاق بين الإثنين على النبل والخير، مما أدى إلى توحيد شبه الجزيرة العربية.

قام محمد بن سعود بالاهتمام بالإصلاحات الداخلية وكل ما يشملها، وأيضًا نشر الدعوة النبوية والإصلاح الديني، فتم اتساع سيطرتُه لتشمل معظم أنحاء نجد، واستمرت تلك الإصلاحات والسيطرة على شبه الجزيرة من عام 1744م إلى عام 1818م قبل أن يقوم العثمانيون باحتلالها.

2- مرحلة الدولة السعودية الثانية

بعد أن استولت الدولة العثمانية على شبه الجزيرة العربية قام الإمام تركي بن عبد الله بمواجهة العثمانيين بل وطردهم من شبه الجزيرة، واستعادت عائلة آل سعود السيطرة السياسية والتحكم في أوضاع شبه الجزيرة بعد فترة كبيرة عمت الفوضى فيها، وقام بتأسيس الدولة السعودية الثانية.

خلال فترة حكمُه نجح في استرداد معظم الأراضي التي فُقدت في فترة العثمانيون، أيضًا اهتم بمصالح الشعب فقام بوضع القوانين التي تعطي كل مواطن حقه ولا يبخس منه شيئًا واعتنى جدًا برفاهيتهم، وتم في عهدُه تأسيس المملكة العربية السعودية ووضع الرياض عاصمة لها.

المملكة العربية السعودية الحديثة

في أواخر القرن الماضي ظهرت المملكة العربية السعودية، وذلك خلفًا لكثير من الكيانات السياسية في شبه الجزيرة العربية، ويعد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وأبناؤه هم أبرز مؤسسي المملكة، والتي شهدت في عهدهم التطور السريع الذي نشهده اليوم من تقدم وازدهار وتعزيز مكانة المملكة بين الدول العربية وأيضًا الأوروبية.

إن المملكة العربية السعودية مزيجًا بين الماضي والحاضر حيث تظهر بالمظاهر الحديثة ولكن تعتني بتراثها القديم وتهتم بأصولها، فحققت التوازن وتحولت من بلاد صحراوية تسودها الرمال إلى بلاد حديثة متطورة بها أحدث الإمكانيات.