تقدمت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية مساء الخميس 30 شعبان الموافق لـ  23 ابريل 2020 بالاعلان رسمياً عن موعد غرة شهر رمضان المبارك بعد الاستهلال لرؤية هلال شهر رمضان 1441 وتعميم قرار الديوان الملكي السعودي  على جميع مناطق ومدن المملكة بإن يوم غدٍ الجمعة 24 ابريل 2020 هو اول ايام شهر رمضان في السعودية للعام 1441 هـ

وياتي هذا القرار مؤكداً بحسب دائرة الاهلية في المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية .

وكل عام وانتم بخير .

تحديث أعلاه تم إضافته في 23 ابريل 2020 ميلادياً


في جديد الاخبار المتابعة لكل مايتم نشره بخصوص اعلان الموعد المؤكد لدخول اول ايام شهر رمضان المبارك في السعودية للعام 1441-2020 , فقد نشرت وسائل الاعلام المحلية تصريحات الفلكي السعودي “ملهم هندي” وبيان اهم الاسباب التي دعت المحكمة العليا لعدم تاكدي موعد رمضان هذا العام في السعودية بالرغم امن اجراؤها الحسابات الفلكية الدقيقه ودعوتها لتحري رؤية هلال رمضان مساء اليوم الخميس .

موعد رمضان في السعودية 1441-2020 فلكياً

واوضح الفلكي «هندي» في تصريحاته حول اعلان موعد رمضان مؤكداً اليوم الخميس بعد تحري هلال شهر رمضان في السعودية 1441-2020 بقول :

” الحسابات الفلكية بدخول الاشهر الهجريه لايتم عليها بناء حسابات تقويم أم القرى في الأمور التعبدية مثل رمضان وشوال وذي الحجة ومحرم ”

وفي الاشاره الى هذا فان هناك شهر شعبان وشهر ذو القعدة وهما الشهرين اللذيان يضافان لهم بغرض معرفة متى نستطيع ترائي هذه الأشهر , وفي حالة نهاية يوم 29 رجب، حال تحققت الشروط الفلكية الحسابية لدخول الشهر حسب معايير تقويم أم القرى “

ومن هنا فقد كان أول يوم في شهر شعبان  “1 شعبان 1441 ” بحسب التقويم هو الموافق ليوم 25 مارس، بيد انه في مساء ذلك اليوم كانت جميع اللجان المنتشرة حول المملكة لم تقر وتثبت رؤية هلال شهر شعبان 1441 .

وبحسب الشرع وبقرار المحكمة العليا فان موعد دخول شهر شعبان قد كان يوم 26 مارس، وعلى اثر ذلك فأن التقويم متقدم على الشهر الشرعي بيوم كامل.

وهو الامر الذي دعا المحكمة العليا السعودية للتاكد من دخلو شهر رمضان بالاستهلال مساء اليوم الخميس 30 شعبان والذي يوافق شرعياً تاريخ 29 شعبان .

وهنا وضحت لجنة الفلك بان القرار سيتم اتخاذه مؤكداً مساء اليوم الخميس 23 ابريل 2020 واتباع اوامر المحكمة العليا بالترائي مساء اليوم حيث ان تاكيد شهر رمضان يجب ان يكون دقيقاً لأنه هو المرتبط بالصيام والعبادة وهو يكون فيه الترائي.

موعد رمضان في السعودية بحسب رؤية هلال رمضان 1441-2020

وعليها فقد اعلنت المملكة العربية السعودية بانه سيكون هناك خياريان هذا المساء قبل تعميم اعلان موعد غرة شهر رمضان للعام 1441-2020 في السعودية على جميع المناطق والمدن.

وتوفر خيارين إما دخول رمضان يوم الجمعة وذلك يتم في حال ثبت رؤية هلال رمضان مساء الخميس  او اعلان يوم السبت غرة رمضان ” أول أيام رمضان 1441 في السعودية ” في حال لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم .