في شهر شعبان وليالي هذا الشهر المباركة واقتراب الأمة الإسلامية على شهر رمضان، يفضل الكثير من المسلمين صيام بعض أيام شهر شعبان لفضل وثواب هذا الشهر ذات الأجر العظيم، كما أن شهر شعبان يضم ليلة تحويل قبلة المسلمين والتي لها فضل كبير في إحياء هذا اليوم وثواب عظيم وتبدأ من يوم الأحد 13  شعبان حتى يوم 15 شعبان 1444 بنية تكفير الذنوب وتطهير القلب، وهذه الأيام لها شعائر طيبة وروحانية للمسلمين ويحرص الجميع على الفوز بهذه الأيام المباركة.

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2023 / 1444

صيام نصف شعبان من العبادات التي ينال بها المسلم الأجر من الله عز وجل حيث أنها ستبدأ في يوم الإثنين الموافق لتاريخ 14 شعبان 1444هـ، و6 مارس 2023م، على أن تنتهي هذه الليلة في فجر يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 15 من شهر شعبان لعام 1444 ، لتكون أيام شهر شعبان البيض من يوم الأحد الموافق 13 شعبان 5 مارس لعام 2023 وحتى يوم الثلاثاء الموافق 15 شعبان الموافق ليوم 7 من شهر مارس لعام 1444.

شاهد أيضًا: من ثمرات الصيام تقوى الله ومغفرة الذنوب

ليلة النصف من شعبان 1444

ليلة النصف من شعبان هي الليلة المباركة التي تم  تحويل القبلة من المسجد الأقصى لتكون قبلة المسلمين في مكة المكرمة والكعبة، وهذا كان في خلال اليوم الخامس عشر من شهر شعبان في السنة 2 من هجرة رسول الله عليه الصلاة والسلام في عام 623 من الهجرة وذلك طبقًا لما قاله المؤرخين بأن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى مكة المكرمة إكرام لرسول الله ولشدة حبه وتعلقه بمكة.

أهمية ليلة النصف من شعبان 1444

ليلة النصف من شعبان هي ليلة يوم 15 من شهر شعبان، وهي الليلة التي تغيرت فيها قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام كما ورد عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:

  • “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر”. رواه ابن ماجه.
  • حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قُبِضَ، فَلَمَّا رفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال: “يا عائشة ـ أو يا حُميراء ـ ظننت أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد خَاسَ بك”.

فضل صيام ليلة النصف من شعبان

بعد التحدث عن موعد ليلة النصف من شعبان كان من الواجب ذكر فضل صيام هذا اليوم الذي أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك وفق بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تنص على الآتي:

عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا يومها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له.. ألا مسترزق فأرزقه.. ألا مبتلى فأعافيه.. ألا كذا ألا كذا.. حتى يطلع الفجر».

  • حيث أن صيام هذه الليلة تعتبر من ضمن الأيام البيض وعند صيامها مع يومي 13 و 14 من شهر شعبان فإنك قمت بصيام الأيام البيض التي حثنا على صيامها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وذلك وفق حديث نبوي شريف ينص على الآتي:

عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: «أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة».

أجر صيام ليلة النصف من شعبان

عند التحدث عن الأجر الذي يناله العبد عن صيام ليلة النصف من شعبان لابد من ذكر بعض الأحاديث النبوية التي تنص على ذلك والتي وردت عن الصحابي  أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

شاهد أيضًا: متى تاريخ عاشوراء… موعد يوم عاشورة بالميلادي والهجري وسبب صيام عاشوراء وفضل الصيام فيه

أدعية مفضلة في ليلة النصف من شعبان

هناك بعض الأدعية التي يفضل ترديدها على لسان كل مسلم في ليلة النصف من شعبان يسأل الله بها كل ما تريده نفسه وأن يدخلنا فسيح جناته لتتمثل أهم هذه الأدعية في الآتي:

 يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.

اللهم إني أسألك من الخير كله: عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك،

وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”

رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ “.

شاهد أيضًا: اعظم دعاء لاستقبال شهر رمضان مكتوب – دعاء اللهم بلغنا رمضان

” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان

قد يسعى بعض الأشخاص إلى إحياء ذكرى ليلة النصف من شعبان والاحتفال بها عن طريق التجمع في المساجد والتعبد بشكل جماعي ولكن وفق ما تحدث عنه مجموعة من علماء الدين بأن ذلك بدعة ليس لها أساس من الصحة فإن صوم ليلة النصف من شعبان مع الأيام البيض هي ما حثنا عليه رسول الله اقتداء به ولكن لا يفضل التجمع في المساجد من أجل إحياء هذه الليلة ولا داعي إلى المكوث في المسجد احتفالا بها فمن الأفضل أن يقيم المسلم الليل ويكثر من الصلاة على النبي والتسبيح وقراءة القرآن .

ماذا يجب على المسلم فعله في النصف من شعبان

تدور الكثير من التساؤلات حول ما يجب على كل مسلم ومسلمة القيام به في ليلة النصف من شعبان لتتمثل في الآتي:

  • الابتعاد عن الذنوب والمعاصي.
  • الإكثار من قراءة القرآن.
  • الاستغفار والتسبيح.
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله.
  • قيام الليل.
  • تجنب الحقد والشحناء والخصام بينك وبين الآخرين.

شاهد أيضًا: متى تاريخ عاشوراء … موعد يوم عاشورة بالميلادي والهجري وسبب صيام عاشوراء وفضل الصيام فيه

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

في ليلة النصف من شعبان تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى لتصبح قبلة المسلمين في مكة المكرمة والكعبة بشكل خاص وذلك كان في يوم الخامس عشر من شهر شعبان في السنة 2 من هجرة رسول الله في عام 623 من الهجرة وذلك وفق ما تحدث عنه المؤرخين بأن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى مكة المكرمة إكرام لرسول الله ولشدة حبه وتعلقه بمكة.

هل كان رسول الله محمد “ص” يحتفل بليلة النصف من شعبان

ثبت أن الرسول عليه الصلاة والسلام احتفل بشهر شعبان، وكان احتفاله بالصوم، و قيام الليل فالرسول عليه الصلاة والسلام ،كان كثير القيام بالليل في كل الشهر، وقيامه ليلة النصف كقيامه في أية ليلة.

ماذا يحدث في ليلة النصف من شعبان

في ليلة النصف من شعبان يبرم أمر السنة، وينسخ الأحياء من الأموات، ويكتب الحاج، فلا يزاد فيهم ولا ينقص، وهذا أثر مقطوع من قول عكرمة، وجمهور المفسرين من الصحابة والتابعين، وأئمة التفسير على أن المراد بالآية ليلة القدر، لأنها هي التي نزل فيها القرآن.

كما أن الصيام في هذه الليلة يعتبر من ضمن ثلاثة الأيام البيض فعندما يقوم بصيامها المؤمن جزاؤه يتضاعف وذلك أنه قام بصيام الثلاثة أيام البيض وأيضًا صيام ليلة النصف من شعبان والتي قال عنها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالآتي:

عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: ” أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض  ثلاثة عشرة وأربعة عشرة وخمس عشرة”.

السور القرأنية التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 1444

ذكر بعض الصالحين أن قراءة سورة يس ثلاث مرات في ليلة النصف من شعبان، في المرة الأولى تكون بنية طول العمر والتوفيق في عمل الطاعات، وبينما في المرة الثانية بنية الوقاية من الأمراض والآفات والعاهات، أما المرة الثالثة تكون بنية الغنى بالله، ولم يذكر في الأحاديث الشريفة.

واجبات يفعلها المسلم في ليلة النصف من شعبان 1444

يوجد أمور يقوم به المؤمن في ليلة النصف من شعبان من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وطلب العفو والمغفرة منه وهذه الأمور تهم الكثير من المسلمين في هذه الليلة المباركة وهي الآتي:

  • على المؤمن الإبتعاد عن الذنوب والمعاصي.
  • أن يقوم المؤمن الإكثار من قراءة القرآن.
  • الإكثار في الاستغفار والتسبيح.
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله.
  • قيام الليل والتدبر في الملكوت
  • يجب تجنب الحقد والخصام بين المؤمن والآخرين.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1444 / 2023

يوجد بعض الأدعية المفضلة لدى المسلمين ويفضلون دعائها طول ليلة النصف من شعبان سائلين الله عزو وجل باليمن والبركات والعفو والمغفرة، وجاءت أدعية ليلة النصف من شعبان الآتي:

“اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعامِ، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، ربي إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: “يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب”.

إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمرٍ حكيمٍ ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم”.

وفي الختام قمنا بالتحدث عن فضل صيام هذه الليلة وما يجب أن يفعله كل مسلم فيها وضرورة الإكثار من العبادات والتقرب من الله بكل عمل صالح حيث أن شهر شعبان من الأشهر الفضيلة التي تسبق شهر رمضان المبارك والتي يستحب فيها العبادة وترك كل ما يغضب الله عز وجل لنيل الأجر والثواب العظيم  .

تم كتابة المقال بتعاون منى + ايمان