هل تَقوم بالبحث عن موعد صيام يوم عاشوراء 2022 – 1444 من أجل أن تصومه تزامنًا مع دخول السنة الهجرية الجديدة 1444، سنوافيكم عبر هذا المقال بنشر كافة التفاصيل، فتابعونا.

موعد صيام يوم عاشوراء 2022

عِندما يَحل اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، هذا هو يوم عاشوراء الذي يَهل علينا في تاريخ يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديًا.


هذا هو الموعد ليوم عاشوراء 2022 – 1444

متي موعد وتاريخ توقيت يوم عاشوراء 1444 – 2022 الذي لا يفصلنا عن قدومه إلا أيامًا مَعدودة، والذي يُعتبر من افضل الأيام المُباركة التي يَنتظرها المُسلمين في كل عامًا هجريًا جديدًا.

تَجدر الإشارة بأن موعد يوم تاسوعاء هو تاريخ يوم الأحد 9 محرم 1444 هجريًا، الموافق 7 اغسطس 2022 ميلاديًا، أما موعد صيام يوم عاشوراء 2022 – 1444 فسوف يحل علينا بتاريخ يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديًا، الموافق 10 محرم 1444 هجريًا.


متي موعد يوم عاشوراء 2022 وفضل صيامه عبر كابتن نيوز،لم يتبقي سوي ساعات قليلة وتستعد الاسر المسلمة لصيام تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم، إذ هناك العديد من المسلمين الحريصين علي صوم التطوع يستعدون هذه الفترة لصيام يومي التاسع والعاشر او العاشر والحادي عشر من شهر محرم الهجري للعام الجديد 1444، وهو العام الذي هل علينا منذ أيام قليلة، ولم يتبقي أيضا سوي ايام قليلة علي موعد يوم عاشوراء 2022، وهو اليوم المنتظر من المسلمين لصومه للتقرب من الله سبحانه وتعالي ونيل الأجر والثواب الكبير من الله عز وجل.

فما هي إلا أيام قليلة ويهل علينا يوم العاشر من محرم 1444 للسنة الهجرية الجديد، وهناك العديد من التساؤلات التي وردت إلينا راغبة بالإجابة عن متي صيام عاشوراء وتاسوعاء 1444 ، إذ نجد ان هذا السؤال هو الأكثر بحثا هذه الآونه، حيث يرغب الكثير من المسلمين الحريصين علي أداء النوافل التى لها أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالي بمعرفة موعد صيام عاشوراء، خاصة وان نبينا محمد صلي الله عليه وسلم أوصانا بصيام هذا اليوم، وهو اليوم الذي يهل علينا كل عام هجري في اليوم العاشر من شهر محرم الفضيل، وعليه خصصنا لكم هذا المقال لنوضح لكم موعد صيام يوم عاشوراء 1444 وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم.

لماذا يستحب تقديم صيام يوم تاسوعاء علي عاشوراء

هناك عدة أسباب أوضحها لنا العلماء المسلمين لإستحباب صيام تاسوعاء علي عاشوراء وهي:

  • القصد في الاساس منه مخالفة النصاري واليهود الذين يصومون اليوم العاشر فقط.
  • أن يتم وصل الصيام باليوم العاشر من عاشوراء بصوم.
  • الصيام في العاشر هو صوم احتياطي خشية نقص الهلال ووقوع الغلط، وعليه يكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

موعد يوم عاشوراء 2022

  • يوافق يوم عاشوراء يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديا، 10 محرم 1444 هجريا.

موعد صيام يوم عاشوراء 1444

هناك الكثير من المسلمين علي غير دراية بتوقيت وتواريخ بعض الايام المباركة والعظيمة التى تدخل علينا في مثل هذه الشهور وذلك لإنشغالهم بالحياة والعمل، اعان الله الجميع، ولكننا هنا نذكر الجميع بموعد يوم عاشوراء اليوم المبارك الذي يأتي في يوم العاشر من شهر محرم من كل سنه هجريه، وهو الذي يصادف موعده هذا العام يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديا، 10 محرم 1444 هجريا.

  • يوافق يوم تاسوعاء يوم الأحد 7 اغسطس 2022 ميلاديا، 9 محرم 1444 هجريا.

وهناك من يرغب بمعرفة فضل صيام يوم عاشوراء فهذا اليوم يعتبر من الأيام المباركة التى من المحبب أن يصوم المسلم فيها، إذ من أفضال الصيام في عاشوراء تكفير ذنوب سنة كاملة ماضية، وهو ما ورد وأكده لنا نبينا ورسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، ولذلك حث النبي محمد صلي الله عليه وسلم امته بصيام هذا اليوم في كل سنه هجريه، كما أن مثل هذه الايام يتقبل الله فيها سبحانه وتعالي الأدعية والاعمال الصالحه من عباده.

فضل صيام يوم عاشوراء 1444

ولمن لا يعرف ما هو يوم عاشوراء وما هو فضل الصيام فيه، نوضح لكم ذلك الآن، فعند ذهاب سيدنا ونبينا محمد صلي الله عليه وسلم إلي المدينة وحد النصاري واليهود يقوموا بصيام عاشوراء، وعندما سأل ما سبب صوم اليهود والنصاري في هذا اليوم، رد عليه أصحابه بأن اليهود والنصاري يصوموا هذا اليوم لان الله سبحانه وتعالي نجي سيدنا موسي من بطش فرعون، وعندها قال سيدنا محمد صلي الله علي وسلم أنا أحق منكم بصيام ذلك اليوم، ومن هنا أوصانا النبي محمد صلي الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم.

ولمن لا يعرف اصل كلمة عاشوراء فهي كلمة تم إقتباسها من اللغة العربية بناءا علي اليوم العاشر من شهر محرم، فقد تم تسيمتها بهذا الاسم لأنها تأتي في العاشر من الشهر محرم.

  • يكمن أهمية صيام هذا اليوم في تكفير الذنوب عن سنة ماضية.
  • إهتمام وتحري الرسول لصوم هذا اليوم وأكد ذلك حديث شريف يثبت أهمية وفضل صيامه روى ابن عباس قال: (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) .
  • أفضل صيام هو صيام شهر محرم ولذلك فإن يوم عاشوراء يأتي متزامناً مع هذا الشهر وهذا ما زاد من فضل وأهمية صيامه.
  • قام بعض الصحابة والتابعين بصيام يوم عاشوراء وقت السفر وهذا يعكس الأجر والثواب العظيم الذي يحصل عليه المؤمن عند صيامه هذا اليوم الملئ بالبركة.

احتفالات يوم عاشوراء

من الأشياء الملحوظه في يوم عاشوراء هو اختلاف الاحتفال بقدوم من مذهب لآخر ومن بيت لآخر، إذ نجد ان اهل السنة يحتفلون به بالصوم وذلك سنة عن نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، ولأنه اليوم الذي نجي الله فيه سيدنا موسي من بطش فرعون، ولكن علي النقيض تماما فنجد ان اهل الشيعه يعتبرونه يوم عزاء وذلك بسبب مقتل الحسين بن علي، وإنما المغرب فتقوم بتسميه هذا اليوم يوم زمزم ويحتلفون به برش الماء علي بعضهم البعض.

حكم صيام يوم عاشوراء وفضله

  • صيام شهر رمضان تحول من الشئ المستحب إلى الوجوب حيث أصبح واجب على كل مسلم ومسلمة.
  • بينما يستحب صيام يوم عاشوراء حيث أن من صامه له أجر وثواب من الله لأتباعه سنة رسول الله والسير على منهجه.
  • ولكن في حالة عدم صيام يوم عاشوراء فلا إثم عليه حيث أنه لا كفارة ولا وجوب ولا قضاء.
  • ولذلك إذا أردت صوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم عليك صيام اليوم التاسع والعاشر بالتتالي وذلك لمخالفة اليهود لما كانو يفعلونه في صوم اليوم العاشر فقط.