متى تاريخ عاشوراء 2022.. موعد يوم عاشورة بالميلادي والهجري 1444 يُعتبر من أبرز العمليات البحثية التي تَشهدها المُحركات البحثية هذه الفترة، خاصة مع قُرب موعده تزامنًا مع بداية شهر محرم الهجري للعام 1444، ولهذا قررنا هُنا عبر “الكفاح العربي” بمشيئة الله تعالى، أن ننشر لكم كافة التفاصيل للراغبين بمعرفة متى تاريخ عاشوراء لعام 2022، وأيضًا نشر سبب صيام يوم عاشوراء المُبارك الذي يرتقبه جَميع المسلمين في كافة بقاع الأرض، فتابعونا.

هُناك عدد كبير من المسلمين في كافة أرجاء العالم ينتظرون بداية رأس السنة الهجرية ويقوموا بتبادل التهاني فرحين بقدومها، متلهفين لنيل ثواب صيام يوم تسوع وعاشوراء لعام 2022، وأداء سنة نبينا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن في مثل هذه الأيام نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام وأتباعه المؤمنين والموحدين بالله من بطش فرعون وجنوده الظالمين في الأرض، كما وصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأن نقوم بالدعاء الكثير لله في شهر محرم، ولذلك هناك الكثير يقوم بصوم اليوم التاسع والعاشر من محرم من كل عام هجري.

متى موعد (تاريخ) يوم عاشوراء بالميلادي والهجري 1444 / 2022

تَجدر الإشارة بأن جَميع المسلمين كما اوضحنا أعلاه في كافة أرجاء العالم يقوموا بالتجهيز من أجل إستقبال السنة الهجرية الجديدة وأوائل أيام شهر محرم الهجري، ويبدأ ذلك عادة من تاريخ اليوم التاسع والعشرون من ذي الحجة من أجل رؤية هلال شهر محرم ومعرفة متى موعد بداية السنة الهجرية الجديدة وأول أيام شهر محرم بعد موعد غروب شمس ذي الحجة.

إذ تم الإعلان رسميًا بأن موعد يوم عاشوراء 2022 – 1444 فلكيًا لهذا العام 2022 سيكون بمشيئة الله تعالى في تاريخ يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديًا، هو اليوم الموافق لـ 10 محرم 1444 هجريًا، ويقوم العديد من المسلمين بالحرص علي أداء سنة صوم يوم عاشوراء وأيضًا صور يوم تاسوعاء من أجل مُخالفة اليهود لصومهم في هذا اليوم.

متى تاريخ عاشوراء 2022

سبب صور يوم عاشوراء

هُناك الكثير منا يرغب بمعرفة سبب صيام عاشورء من كل سنه هجريه، ونوضح لكم هُنا عبر “الكفاح العربي” هذا السبب، وهو أن الله سبحانه وتعالى أنعم علي سيدنا موسى عليه السلام وأتباعه من المؤمنين المسلمين بنعمة النصر والنجاه من بطش فرعون وجنوده، ولذلك يستحب صيام هذا اليوم، كما أن صيام هذا اليوم يقوم بتكفير الذنوب ويقرب العبد من الله سبحانه وتعالى.

وكما أوضحنا أعلاه بأن هذا اليوم يوافق يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديًا.

يوم عاشوراء عند الشيعة

أما فيما يَخص الشعيه فنجد بأن يوم عاشوراء يرتبط عندهم بإستشهاد الإمام الحسين بن علي عليه السلام في معركة كربلاء، ويقوم المسلمين الشعية في هذا اليوم بتنظيم عددًا من التجمعات والمواكب من اجل إحياء ذكري حفيد سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا اليوم يكون يوم حزن وبكاء وعزاء ويتم فيه إقامة مجالس العزاء.

فضل صيام يوم عاشوراء

بما أن صيام يوم عاشوراء من الأمور المُستحبه عند المسلمين، هناك الكثير يرغب بمعرفة فضل صيام عاشوراء، إذ روى البخاري عن ابن عباس قال: “قام النبي محمد صلي الله عليه وسلم بالقدوم إلي المدينة ورأى اليهود تقوم بصوم يوم عاشوراء فقال عليه الصلاة والسلام ما هذا ؟ قالوا: هذا يوم صالح، اليوم الذي أنعم الله فيه على سيدنا موسى بنعمة النصر والنجاه من فرعون، فصامه موسى عليه السلام، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه، كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله “ما رأيت النبي محمد صلي الله عليه وسلم يتحري صيام يوم فضله علي غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان”، تَجدر الإشارة بأن صيام يوم عاشوراء يختلف فيه الشيعه والسنة، إذ أن فقهاء الشعية الاثني عشر ومنهم علي السيستاني، يروا بأن صوم يوم عاشوراء مكروه ومن الممكن بأن يتم الإكتفاء فيه بالصيام عن الماء وذلك يَكون تشبهًا بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المأساوي.

كم باقي علي يوم عاشوراء 2022

اقترب تاريخ موعد يوم عاشوراء 2022، إذ من المقرر كما أوضحنا أعلاه بأن يكون في تاريخ يوم الاثنين 8 اغسطس 2022 ميلاديًا، الموافق 10 محرم 1444 هجريًا، أي يتبقي مُنذ كتابة هذا المقال 4 أيام بمشيئة الله تعالى.

ما هو فضل الصيام في شهر محرم 1444

ورد عن نبينا الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فيما يخص صيام شهر رمضان : “أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل وأفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم” .

والآن نختم مقالنا الذي قدمنا فيه لكم متى تاريخ عاشوراء 2022.. موعد يوم عاشورة بالميلاد والهجري 1444، وسبب صيام هذا اليوم وفضله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متى تفتح دوام البنوك بعد العيد الأضحى 2022 … إعلان مواعيد عودة الدوامات للبنوك بعد العيد الأضحى 1443 .. هُنا تاريخ موعد (أوقات) عودة الدوام في البنوك للعمل بعد إجازة العيد الأضحى 1443-2022