بالتزامن مع دخول السنة الدراسية الجديدة في السعودية 2020/1442 والتصريحات التي أعلنتها وزارة تعليم السعودية اشتعلت محركات البحث من قبل الطلاب والطالبات والمعلمين وأولياء الأمور باحثين عن طريقة التسجيل في منصة مدرستي التعليمية علي الانترنت وكيفيه تفعيل الحسابات عبر موقع توكلنا، ويرجع ذلك لما قررته الوزارة التعليمية السعودية في التصريحات الأخيره لها، إذ كشف التعليم السعودي عن الخطة التعليمية بالمملكة الفترة القادمة معتمدًا نظامًا جديدًا للدراسة وهو “نظام التعليم عن بعد”، يأتي ذلك في إطار سعي القيادة الرشيدة بالمملكة -وفقها الله- للحفاظ علي صحة المواطنين والتى اتخذت العديد من الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار عدوي فيروس كورونا المستجد.

وبناءًا عليه أطلقت وزارة التعليم السعودية عددًا من الوسائل البديلة لمواصلة سير العملية التعليمية بالبلاد السعودية، ومن أبرزها إطلاق (قنوات عين التعليمية الفضائية – منصة مدرستي الإلكترونية)، وفي هذا المقال سنتناول البديل الثاني وهو “منصة مدرستي” التى قامت الوزارة بتخصيص آلية خاصة به لتنظيم دخول الطلاب والطالبات والمعلمين وأولياء الأمور عليه، إذ يتوجب عليهم أولًا أن يقوموا بالتسجيل في موقع توكلنا الالكتروني ومن ثم تفعيل الحساب عبر مايكروسوفت ومن ثم يمكن الدخول أخير لمنصة مدرستي والاستفادة من الخدمات التي وفرتها -التعليم- عليها.

آلية التقييم في منصة مدرستي للتعليم عن بعد

ولجميع الراغبين بمعرفة كيفية تقييم الطلاب علي منصة مدرستي فقد أوضحت الوزارة ذلك عبر المدون أدناه:

  • سيتم رفع امتحانات الكترونية علي موقع منصة مدرستي من قبل المعلمين.
  • إتمام الانجازات النشاطية والمهام الأدائية الخاصة بالطالب والتى يتم رفعها علي المنصة.
  • نسبة حضور الطلاب للحصص الدراسية الافتراضية الالكترونية علي منصة المدرستي.
  • مشاركة الطلاب مع بعضهم البعض ومع المعلم ومدي الالتزام بالآداب السلوكية الرقمية.

رابط تسجيل الدخول لمنصة مدرستي من موقع توكلنا ويب وتفعيل حساب مايكروسوفت

جئنا للأمر الهام ألا وهو طريقة التسجيل في منصة مدرستي وتفعيل حساب مايكروسوفت التى يمكن من خلاله الدخول إلي خدمات المنصة المدرسية الالكترونية الافتراضية علي الانترنت، ويتم ذلك بكل سهولة ويسر فقط بعد إتباع الخطوات البسيطة الموضحة ادناه:

  1. الدخول أولًا علي رابط موقع توكلنا ويب الإلكتروني الرسمي من هذا الرابط (( من هنا )) .
  2. ملئ خانة السجل المدني والباسورد لتطبيق توكلنا.
  3. ملئ الخانة التالية ببيانات مدرستي.
  4. ستلاحظ ظهور كافة الطلاب المرتبطين.
  5. النقر علي إرسال كلمة المرور لكل فرد.
  6. راقب الجوال إذ سيتم ارسال رسالة SMS تحتوي علي الباسورد الخاص لكل فرد.
  7. عليكم الملاحظة قبيل النقر علي ارسال الباسورد بأن هناك إيميل وزاري هو الوحيد الذي سوف يجعلك تتمكن من تسجيل الدخول لمنصة مدرسي للتعليم عن بعد.
  8. من الخيارات الظاهرة أمامك بأعلي الصفحة انقر علي أيقونة (خيارات تسجيل الدخول) وذلك من أجل إتمام الدخول لحساب مايكروسوفت.
  9. وأخيرا يجب اختيار باسور جديد للوصول إلي الصفحة الرئيسية لمدرستي الافتراضية.

طريقة تفعيل حساب منصة مدرستي التعليمية عبر موقع توكلنا

ونشرت وزارة التعليم طريقة تسجيل موقع توكلنا لتفعيل منصة مدرستي بالفيديو ويمكن الوصول إليه من هنا .

ولجميع الطلاب الراغبين بدهول موقع منصة مدرستي التعليمية للتعليم عن بعد فيمكنهم ذلك عبر الولوج لهذا الرابط (( موقع منصة مدرستي التعليمية للتعليم عن بعد )) .