أقراص بيوجيت من أدوية السكر الشهيرة جدا التي يتم وصفها من قبل أطباء الغدد الصماء والباطنة لكثير من الحالات المرضية التي تعاني من ارتفاع سكر الدم غير المنتظم، مرض السكري من الأمراض المزمنة التي لا يتم الشفاء منها لكنها تحتاج بصفة مستمرة إلي الإنتظام في تناول الاقراص وإتبع حمية غذائية جيدة وممارسة التمارين الرياضية والسيطرة علي الأعصاب وتجنب الإنفعال.

اذا كنت تتناول أقراص بيوجيت بالفعل أو تم وصفها لك من قبل الطبيب المتابع لحالتك فتابعنا بإذن الله خلال هذا المقال للمزيد من المعلومات القيمة…..

 

دواعي استخدام أقراص بيوجيت؛

تتركب اقراص بيوجيت من مادة فعالة وحيدة هامة جدا هيا؛ بيوجليتازون.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي Thiazolidinedione.

يعمل الدواء علي خفض معدلات السكر بالدم عن طريق زيادة حساسية مستقبلات الانسولين ما يجعل هرمون الأنسولين يجعل بكفاءة كبيرة وغيرها من المسكانزيمات الأخري التي تساهم في خفض سكري الدم بسلاسة، ولذا يتم استخدام الاقراص الظوائية مجملا فيما يلي؛

  1. تستخدم اقراص بيوجيت في علاج مرضي السكر من النوع الثاني وهو مرض مزمن يحتاج إلي متابعة دورية تجنبعا لمضاعفاته المرضية والتي تظهر تتابعا علي المدي البعيد نسبيا متأثره بحالة المريض.
  2. يتميز دواء بيوجيت أنه بجانب خفض السكر بالدم أنه يقوم بزيادة معدلات الكوليسترول النافع HDL  وتقليل من معدلات الدهون الثلاثية بالدم TRG دون التأثير علي LDL.
  3. تساهم اقراص بيوجيت بكل كفاءة في مساعدة المريض علي التحكم في معدل السكر بالدم وذلك عن طريق ضبط الجرعة من قبل الطبيب المختص والإلتزام بها فتساعد في تحسين رنجات السكر كما يظهره تحليل HBAIC.

 

جرعات أقراص بيوجيت وطريقة تناولها الصحيحة؛

تعتمد الجرعة المبدئية علي مدي حالة المريض واستجابته لتناول الدواء والتي تحتاج متابعة الطبيب للمريض دوريا من خلال الاعراض والتحاليل المتعلقة بالسكر في معامل التحاليل.

الجرعة من اجل مريض السكر من النوع الثاني؛

الجرعة المبدئية هيا ؛ 15 مجم من الدواء مرة واحدة فقط يوميا.

يتم زيادة الجرعة حتي وصول المريض للتحسن وضبط معدل سكره بحيث تصل الجرعة القصوي من اقراص بيوجيت الي؛ 45 مجم مرة واحدة فقط يوميا.

 

يتم تناول الاقراص بكميات وفيرة من الماء دون مضغها او استحلابها، كما ان تناول الدواء يجب بجانبه اتباع العادات الغذائية الصحيحة والتحكم في شدة الأعصاب.

 

موانع استعمال أقراص بيوجيت؛

  • لا تستخدم أقراص بيوجيت في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء منعا لأي اثار جانبية علي الصحة.
  • لا تستخدمي أقراص بيوجيت في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية منعا لأي اثار ضارة علي صحة الرضيع والجنين.
  • يجب عليك قبل تناول الدواء إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من السكتات الدماغية أو مشاكل القلب والأوعية الدموية والفشل القلبي او كنت تعاني من إلتهابات الكبد وتليفه.
  • توخي الحذر في حالة كنت تعاني من سرطان البروستاتا أو لديك أي مشاكل مرضية متعلقة بالعين.
  • لا تستخدم أقراص بيوجيت في حالة كنت تعاني من هبوط حاد في ضغط الدم لأن الدواء سيزيد من سوء الحالة لديك.

 

طريقة حفظ وتخزين اقراص بيوجيت؛

  1. خزن الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية بعيد عن الشمس والحرارة.
  2. ضع الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

 

الأثار الجانبية لأقراص بيوجيت؛

  • الحساسية المفرطة تجاه الدواء.
  • هبوط حاد في ضغط الدم.
  • اعراض مرضية تشبه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.
  • ألم في العضلات وصداع وزغللة في العينين.
  • ألم بالمعدة وقئ وغثيان وقد يحدث تغير مفاجئ في لون البول.