متى يتم تطبيق كود البناء السعودي؟

كود البناء السعودي من الأكواد التي تشمل مراحل عديدة يبلغ عددها 5 مراحل كل مرحلة من المراحل سيبدأ تطبيقها في وقت ما وينتهي بوقت ما.

  • المرحلة الأولى، بدأت المرحلة الأول من عملية التطبيق بالفعل بدأت من شهر 11 لعام 1439 من الهجرة وانتهت مع نهاية شهر 12 لعام 1440 وهذا الكود تم تطبيقه على عدد كبير من المنشآت مثل الفنادق، المشافي، والفنادق والأبراج التي تمتلك ارتفاعات عالية جدا.
  • المرحلة الثانية، بدأت هذه المرحلة خلال أول يوم من شهر 1 لعام 1441 وانتهت مع نهاية آخر شهر ذي الحجة لنفس العام وهذه المرحلة من الكود تم تطبيقها على مباني عديدة منها الأبراج الأقل من 23 متر، المنشآت التي تمثل خطورة، أي منشأة رياضية والمساجد بالإضافة للمباني المشمولة بالمرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة، خلال المرحلة الثالثة من كود البناء السعودي يتم تطبيقها على كل ما ذكر بالمرحلتين السابقتين ويضاف إليهما أي مبنى يحدث به تجمع مثل قاعة الأفراح، السينمات ، المسارح، مراكز الرعاية الخدمية، الأماكن الترفيهية والشقق المفروشة وبداية المرحلة تكون من بداية عام 1442 وتستمر حتى آخر يوم بنهاية العام.
  • المرحلة الرابعة، ستبدأ المرحلة الرابعة من تطبيق كود البناء السعودي مع بداية العام الهجري الجديد 1443هـ وتنتهي مع نهاية ذي الحجة لهذا العام، يشمل الكود تطبيق ما سبق بالمراحل الثلاثة بالإضافة لذلك البريد، المطارات، البنوك وأي مكان عمل.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة، تعد هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطبيق كود البناء السعودي وستبدأ منذ بداية العام الهجري 1444هـ وستنتهي خلال نفس العام مع نهاية شهر 12 وتشمل المراحل السابقة بالتطبيق على جميع الأنواع الخاصة بالبناء.

ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ ؟ وما هي أركانه ؟ .

النطاق الخاص لتطبيق كود البناء السعودي

هذا الكود من الأكواد التي سيتم تطبيقها على مختلف أنواع المباني بكل أشكالها سواء كانت بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص على حد سواء ويشمل الكود كذلك الإشراف على كل ما يخص الباء بداية من التصميم حتى التعديلات.

يتم تطبيق الكود أيضاً على المباني التي تحتاج إلى ترميم بفعل مرور الزمن عليها والاطلاع على إجراءات عزل الحرارة المختلفة وأهم الوسائل المتبعة بالمباني للحماية والوقاية وتجنب أي مخاطر قد تحدث.

يتم تحديد المعايير والشروط المختلفة التي يتم التقييم على أساسها من قبل مكاتب هندسية متخصصة للإشراف على المباني وتحديد حالتها.

أرقام مستوصف قوى الأمن بمكة .

هل يحتاج تطبيق الكود إلى رخصة

بالطبع يتطلب تطبيق كود البناء من قبل أي مهندس مختص أو مشرف إلى ترخيص يسمح له بالتقييم والحكم على جودة المبنى وهذه الرخصة لابد من اعتمادها من مكان موثوق وجيد لأن هذه القرارات يتوقف عليها حياة الأشخاص وسلامتهم.

الجهات التي تحمل مسؤولية عملية تطبيق اكود البناء هي وزارة الشؤون البلدية والقروية للإسكان، وزارة الطاقة بالإضافة إلى المديرية العامة للدفاع المدني.

شروط الاستقدام العائلي في السعودية بالخطوات والرسوم المطلوبة .

تقويم أم القرى في جداول مميزة .