أدعية رمضانية من المستحب ترديدها في الشهر الفضيل لنيل القرب من الله عز وجل، حيث أكد صلى الله عليه وسلم على فضل الدعوات في الشهر الكريم، حيث وردت عنه أحاديث صحيحة أن الدعاء في هذا الوقت بإذن الله مستجاب في حالة التزام العبد بآداب الدعاء واليقين بقدرة الله عز وجل في تحقيق مطلبه.

أدعية رمضانية

إن الدعاء من الأمور المشروعة من قبل المولى عز وجل رحمةً بالعباد، فالله يؤجر العباد على عبادة الدعاء والالتزام بآدابها في الرخاء قبل الشدة، حيث أكد صلى الله عليه وسلم أنهم من إيمان المسلم أن يقصد الله في دعواته في كل وقت وحين، لذا يمكن اغتنام فضل رمضان الكريم في الزيادة في تلك العبادة، وذلك بالتضرع بالدعاء بالأدعية الآتية:

ربي اسألك أن تعني على صيام شهر رمضان، وأن تتقبل مني الدعاء يا الله، وأرجوك أن تبارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري.

اللهم أني اسألك أن تحفظ لي أمي وأبي وتبارك في عمرهما، وترحمهما كما ربياني صغيرًا.

ربي اسألك أن تبلغني ليلة القدر وتعتقني من النار، فأنت مولانا سبحانك القادر على كل شيء.

ربي يا لطيف يا لطيف يا لطيف الطف بي وارحمني وارزقني العفو والعافية في الدنيا والآخرة، واكرمني بالخير كله ما لا حصر له ولا عدد.

اللهم افرغ عليّ صبرًا واسألك يا الله أن تثبتي على الحق وتنصرني على وسوسة الشيطان لي، اللهم اغفر لي ذنبي كله، وعافني واعفو عني.

ربي اعتقني من النار وادخلني جنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادك.

يا رب امنن عليّ بالتوبة النصوح وارزقني الفلاح والصلاح، وارحمني برحمتك من كل شر وسوء، اللهم ابعد عني من يرغب في أذيتي، واجعل كيده في نحره بقدرتك التي وسعت كل شيء يا رب.

أدعية شهر رمضان اليومية

من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها المسلمين في شهر رمضان المبارك، هي جعل الدعاء ورد يومي للقيام بترديده في نهار خصوصًا وقت الإفطار، وذلك لأن للصائم دعوة لا ترد، ويمكن بيان أمثلة على أجمل أدعية رمضانية يمكن الدعاء بها، وهي تتضمن الآتي:

اللهم ارزقنا صيام هذا الشهر الفضيل واتممه علينا بالقبول يا رب، اللهم توفني مع الأبرار والحقني بالصالحين، وصلى اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا.

ربي ارزقني القبول والبر والخير كله، اللهم اجعل الجنة مسكني، وزوجني من حور العين، واجعلني اشرب شربة هنيئةً مريئة من يد سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم لن أظمأ بعدها أبدًا.

اسألك يا الله أن ترحمني وتغفر لي وترزقني الخير كله، وأرجوك يا الله أن تبارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري، وأن ترزقني من حيث لا احتسب.

ربي اجعلني من المستغفرين في كل وقت واغفر لي يا رحيم برحمتك التي وسعت كل شيء.

ربي إنا نسألك بقدرتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا يا الله، وأرجوك أن تكفر عن ذنوبنا وخطايانا التي فعلناها متعمدين أو من دون ذلك، اللهم إنا نسألك ثبات القول في الداريين.

ربي اجعلني من التوابين والمغفور لهم بإذن الله تعالى، واسألك يا الله أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، واسألك يا الله تختم لنا أعمالنا بصالحها، وارزقنا يا الله حُسن الخاتمة.

اللهم إني اسألك أن تجعل سعينا مشكورًا وذنوبنا مغفورة، وأعمالنا في هذا الشهر الكريم مقبولة، واجعل يا رب عيوبنا مستورة، اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، اللهم يسّر لي كل أمرٍ عسير، وبارك لي في كل عملٍ أقوم به.

ربي اغسلني من الذنوب والمعاصي والخطايا، وأعوذ بك من كل عملٍ يغضبك يا رب، وارزقنا يا الله تقوى القلوب، وارزقنا الفلاح والصلاح.

اللهم ارزقني التوفيق والعصمة من كل أمر سيء في حياتنا، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وحزني يا الله.

أدعية في نهار رمضان مستجابة

أكد صلى الله عليه في الكثير مما ورد في سنته على أن الصيام يعطي لصاحبه فضل كبير ومنزلة عظيمة عند الله تعالى، حيث أشار إلى أنه يخصص لهم باب في الجنة لا يدخل منه إلا الصائمون، كما أكد أنه يزيده من درجات الجنة ويجعله من الأبرار، بالإضافة إلى تمييزه في حق الدعوة المستجابة بإذن الله، لذا يمكن الدعاء بعدة أدعية كالتالي:

ربي اسألك خير المسألة، وأعوذ بك يا الله من سخطك وغضبك علينا، اللهم إني عبدك الضعيف اسألك يا رب أن تبارك لي في ديني ودنياي، وترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء.

ربي اسألك بحق هذه الليلة المباركة أن تجعلني من العتقاء من النار، وأن تجعلني أعمل كل ما تحب وترضى، وتبعدني عن كل ما يغضبك عليّ، وارزقني يا الله الثبات في القول والعمل، وأعوذ بك من الرياء والشقاء والدين

أعوذ بجلال وجهك يا الله من أن تجعل هذا الشهر آخر العهد واسألك أن تتقبل عملنا في هذا الشهر وصيامنا وقيامنا، يا رب لا تحرمنا من جمال طاعتك ومن الخشوع لك يا الله

يا رحيم يا رحيم يا رحيم ارحمني برحمتك الواسعة، وفك كربي وباعد بيني وبين الحزن والهم، يا رب داوي جراحي واهدي لي قلبي، اكرمني في كل عملٍ أقوم به، وبارك لي في حياتي يا أكرم الأكرمين.

ربي اسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تغفر لي تقصيري في هذا الشهر الكريم وتتقبل طاعتي به، وأتوسل إليك يا الله أن تثبتي على فعل كل ما تحب وترضى.

أدعية رمضانية قصيرة مكتوبة

هناك عدد من الأدعية التي يجب على المسلم ألا يغفل عن ترديدها في شهر رمضان المبارك، وذلك لنيل الأثر الكبير على حياته وعلى حصوله على درجة أعلى من درجات الجنة، حيث يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي تقرب بين العبد وربه، إليكم مجموعة أدعية رمضانية فيما يأتي:

ربي إني اسألك ميتةً سوية، واجعل مردي مردًا اسعد من بعده، ولا تجعلني أشقى يا الله، اللهم إني اسألك الدخول في جنتك العلا بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم إني اسألك المغفرة والعفو لمن ماتوا وكانوا ينون صيام شهرك الكريم، فاجعل هذا يا الله في ميزان حسناتهم، واجعلهم من المرحومين يا الله فأنت الرحمن الرحيم.

يا رب يا لطيف اللطف اسألك أن تفك كربي وهمي، وأن ترزقني راحة البال والقلب، وأن تجعلني من المقبولين في هذا الشهر المبارك يا رب العالمين.

اللهم قربني لكل ما يرضيك عني يا الله، وابعدني عن أي عمل من شأنه إغضابك عليّ، واجعلني من المحسنين يا رب.

ربي تقبل صيامي وصلاتي وقيامي وكل طاعة أقوم بها، وهدفي منها أن ترضى عني يا الله، اللهم اغفر لي وارحمني ونجني من العذاب في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل معيشتي هنيئة وابعد عني الحزن والقلق والاكتئاب، واجعل الفرح في طريقي ومسلكي، ونجني من كل ما يؤرقني، اللهم ابعد عني شر ممن حولي ونجني من شرهم وسوء نواياهم يا أرحم الراحمين.

ربي احفظ لي أهلي ومالي وأبنائي ورزقي وكل ما أخشى فقدانه يا الله، فأنت خير الحافظين القادر على كل شيء.

أهم ما يلتزم به العبد وهو يتفوه بأدعية رمضانية أن يلتزم بآداب الدعاء التي تزيد من فرصة استجابة الدعاء، بالإضافة إلى أن يكون لديه حسن ظن بقدرة الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة