أدعية يوم عرفة pdf، يوم عرفات هو من أكثر الأيام المباركة عند المسلمين وهو اليوم يوافق التاسع من شهر ذي الحجة من العام الهجري، وذلك اليوم يقوم حجاج بيت الله الحرام بالوقوف بجبل عرفات يؤدون ركن من أركان الحج، فالكثير من الناس يتضرعون لله تعالى في ذلك اليوم بالأدعية، ولا يشترط صيغة معينة للدعاء، فالدعاء هو ما يتمناه الإنسان لنفسه ولغيره ولجميع المسلمين في الدنيا والآخرة، ولكن عليه أن يبدأ بمناجاة الله تعالى ومدحه والثناء عليه والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة ذلك اليوم يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لكل عام هجري، وسمي بذلك الاسم نسبة إلى الجبل الذي يقفون عليه حجاج بيت الله الحرام {جبل عرفات}، كما أن الوقوف بعرفات أحد أركان مناسك الحج الأساسية؛ حيث يقومون بذلك قبل الخروج إلى المزدلفة من أجل أن يقضوا هناك الليلة العاشرة من ذلك الشهر وهي ليلة عيد الأضحى.

ومن الجدير بالذكر أن جبل عرفات يقع بالمملكة العربية السُعودية تحديدًا شرق مكة المكرمة على الطريق الواصل بين الكاف ومكة المكرمة، ومنطقة عرفة تبعد عن مشعر منى تقريباً ما يعادل 10 كيلو متر، أما عن المسافة بينها وبين المزدلفة فتكون حوالى 6 متر، لذلك يعد ذلك المشعر الوحيد الذي يكون بعيد عن حدود الحرم المكي.

الوقوف بجبل عرفات من أسمى وأعظم العبادات لله سبحانه وتعالى، وهي ركن أساسي من أركان الحج وهي أحد أركان الإسلام الخمسة وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلَّم: “الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ فقد تمَّ حجُّهُ”.

أدعية يوم عرفة pdf

الدعاء يوم عرفة من العبادات الواجبة التي يجب على كل حاج القيام بها والمواظبة على أدائها في ذلك اليوم العظيم المبارك، ففي ذلك اليوم تغفر الذنوب وتتضاعف الحسنات وتستجاب الدعوات بإذن الله تعالى، فمن الضروري أثناء الدعاء لله تعالى أن يلتزم المسلم بالأدعية المشروعة والواجبات في ذلك اليوم المبارك ويمكن الاطلاع عليها من خلال ملف pdf عبر هذا الرابط “من هنا” .

رابط تحميل أدعية يوم عرفة pdf

أدعية يوم عرفة مكتوبة

يوم عرفات من أكثر الأيام التي تستجاب فيها الدعوات، إذًا يجب على المسلم الدعاء بأفضل الأدعية المستحبة والتي تتمثل في التالي:

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك إن ترحمني واجعلني من عبادك الصالحين المخلصين المتقين، فيارب اعلم تقصير ولكن عاملين بما أنت أهله وارحم ضعفي وقلة حيلتي يارحمن يا أرحم الراحمين، اللهم من علينا بوجودك ومنَّك وكرمك وفضلك واغفر لنا ولجميع المؤمنين يارب العالمين، وصلّ الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.

رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً. رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ. ربي أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

اللهمّ في ذلك اليوم المبارك أرنا نعمك وفضلك علينا، واجعلنا من عبادك الحامدين الشّاكرين إلى يوم الدين، وألهمنا الثّناء بها عليك باقدير، ربّنا أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وادم علينا نعمتك، اللهم نعوذ بك من كفر النّعمة، ومن سوء استعمالها، اللهم لا تحرمنا من لسه النظر إلى وجهك الكريم، اللهم زدنا ولا تحرمنا ولا تقطع عنّا ما أوليتنا به.

ربِّي يا مجي الدعوات، واذا سالك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاه، أسألك في ذلك اليوم العظيم أنك أنت الملك لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك ظلمت نفسي كثيرًا واعترفتُ به فاغفره لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اللهم أصرف عنا سيئاتنا فإنه لا يصرف عنا سيئاتنا إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك ربِّي وأتوب إليك.

اللهم اجعلني من عبادك الشاكرين الحامدين، الذاكرين، الراهبين ، الطائعين المخلصين، المتقين، ربِّ تقبَّل توبتي، وأجبْ دعوتي، وثبِّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد خطايا لساني، واغسل حوبتي، فأسألك أن تتقبل دعارة إما يجيب المضطر إذا دعاه يا مجيب يا رب العالمين.

اللهم إني أعوذ بك من أهوال يوم الحساب، ومن كل سوء في ذلك اليوم يارب د، اللهم إني أعوذ لك من كل سوء بالدنيا والآخرة، اللهم توب علينا واغفر لي ذنوبي جميعها ووفقنا لصالح الأعمال ياقدير بحق ذلك اليوم المبارك.

أفضل دعاء في يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية التي يدعو بها المسلم في ذلك اليوم المبارك، ولهذا يجب أن نقتدي برسولنا الكريم ومن الأدعية التي ذكرت عنه وحث عليها بالذكر لها، لأنها تتناسب مع الشريعة الإسلامية ومن الأدعية المستحبة في يوم عرفة تتمثل على النحو التالي:

يارحمن يا رحيم يا أرحم الراحمين يا حنان يا منان ياذا العرش المجيد يا فعال لما تريد ياحي يا قيوم اللهم لا تدع ذنبًا لنا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا أمرًا إلا بسرعه ولا حاجةً من حوائج الدنيا فيها رضاء لك ولنا فيها صلاح إلا قضيتها يارحيم، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واغفر لنا وارحمنا

اللهمَّ في يوم عرفة المبارك اجعل أبي وأمي من أهل الفردوس فاللهم اغفر لهم ذنوبهم واعتقهم من عذاب النار وادخلهم الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب،

اللهمّ لا تجعل لنا حاجةً عند أحدٍ من عبادك، اللهمّ استجب دعائي، اللهم بفضل الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم أن تقبلنا من عبادك الصالحين وأمن علينا بالنظر إلى وجهك الكريم.

اللهم يا قويّ يا متين يا حنان يا منان أسألك فعل الخيرات وترك المعاصي و وان تمن علي بحبّ المساكين الفقراء والضعفاء وأن تجعل عملى خالصًا لوجهك الكريم، وأن تغفر لي وترحمني وتتوب على وترزقني من حيث لا احتسب.

اللهم إني أسألك حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كل عملٍ يقربني إلى حبّك، اللهم ارزقنا الجنّة بلا مناقشة حساب ولا عذاب وتوفنا بكلّ عملٍ نستحقّ به الجنّة، اللهم أسألك رضاك والجنّة، اللهم اجعلنا ممن رضيت عنهم أدخلتهم الجنة بسلام، اللهم إنّا ندعوك وقد اصطفينا بالإسلام، اللهم إنك مننت علينا بنعمة الإيمان فلا تحرمنا لذّة القرب منك ولسه النظر إلى وجهك الكريم ولا لذّة الشّوق إليك.

دعاء الاستغفار في يوم عرفة

من أكثر أسباب رفع البلاء وغفران الذنوب وسعة البركة ونزول الرحمة على الإنسان هو كثرة الاستغفار، فهو من أعظم العبادات الإسلامية كما يعد صدقات جارية تنير قبرى المسلم فلذلك يجب الاستغفار طوال الوقت، بل ويفضل زيادة الاستغفار في يوم عرفات ومن أكثر الاستغفار أن التي وردت عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم تشتمل على الآتي:

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ربِّي اغفر ذنوب لا يعلمها إلا أنت واستر عيوبي وارحم ضعفي وقلة حيلتي برحمتك يا رب العالمين.

رَ‌بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي رَ‌بَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ. رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ. رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، رب اغفر لي ولوالديّ وارحمهما كما ربياني صغير ولذوي الحقوق عليّ، أستغفر الله لجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.

ربِّ اغفر لي ذنوبي واعدني إلى ما تحبه و ترضاه وتحعلني منك تعتقهم من عذاب النار، اللهم أمري يسِّر أموري جميعها بفضلك وجودك عليا يا رب العالمين، اللهم ارحمني واعدني وعافني واعفو عني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فإنك لطيف خبير يا رب العالمين.

اللهم أنت الملك سبحانك لا إله إلا أنت ربّي خلقتني وأنا عبدك ظلمتُ نفسي كثيرًا، واعترفت بذنبي، فاغفره لي، فإنَّهُ لا يغفِر الذُّنوب إلَّا أنت،وارحمني واهدني لأحسَن الأخلاق لا يَهْدي لأحسنها إلَّا أنت، اللهم واصرِف عنِّي سيِّئها لا يصرف عنِّي سيِّئَها إلَّا أنت، اللهم لبَّيك وسعديك والخيرُ كلُّه في يديك، والشَّرُّ ليس إليك، أَنا بك وإليكَ، تبارَكْتَ وتعالَيتَ ياذا الجلال والإكرام، أستغفرُكَ ربي وأتوبُ إليكَ.

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم غفّار الآثام والذّنوب ياذا الجلال والإكرام، اللهم إني أنا الفقير إليك وأنت الغنيّ عنّي برحمتك وبفضل اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كلّ شيء.

أستغفر الله وأتوب إليه من كل معصية فعلتها بعلم أو بدون علم، ومن كلّ ذنبٍ أذنبته عامداً أو مخطئاً، فاللهم تقبل دعواتي واستحق لها يارحيم.

أفضل ما يقال في يوم عرفة

لا يشترط صيغة واحد في الدعاء في يوم عرفة حيث أنه يوم من أفضل الأيام، فيستخب على قلب المسلم أن يدعو بالادعية التالية:

  • من أكثر الأشياء المستحب القيام بها هو الثناء على الله تعالى والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل أن تستجاب الدعوات، اللهم إن لقاءك والساعة حق والجنة حق والنار حق، فاللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من عمل أو قول وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم ارزقني الفردوس الأعلى من الجنة ببركة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر ببركة هذا اليوم المبارك.
  • اللهم إني أسألك قلبًا خالصًا لوجهك الكريم لا يخشى سواك بالله وارزقنا صحة في إيمان، وإيمانا في الخلق، ونجاحًا يتبعه فلاح وتوفيق، ورحمة منك وعافية، ومغفرة منك ورضواناً.
  • اللهم إن كثرت ذنوبي فاغفرها لى، فهي صغار في جنب عفوك يا ارحم الراحمين.

أدعية يوم عرفة قصيرة

الأدعية هو كل ما يخرج من القلب ويكون فيه إخلاص لله سبحانه وتعالى، فهناك العديد من الأدعية القصيرة التي تقال في يوم عرفات وتتمثل في التالي:

  • ر‌ب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذر‌يتي، ر‌بنا وتقبل دعاء.
  • اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • ربِّي أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين يا كريم.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الهمِّ والحَزَنِ والكسلِ والبخلِ والجبنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ وغلبةِ الرجالِ.
  • اللهم سخر من عبادك من يفقهني في الدين وسخر لي رزقي، واعصمني من الحرام ، اللهم اجعلني بطاعتك وطلب الحلال منك ،اللهم اعفني من الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه  وعجل لي به يا نعم المولى ونعم المجيب يا رب العالمين.
  • رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ. أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

هناك بعض الأدعية التي يستحب قولها عند قضاء الحاجة ويمكن ذكرها في يوم عرفات المبارك من أجل أن الله تعالى يستجيب لهذه الدعوات المتمثلة في التالي:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح اللهم إنّي أسألك في يوم عرفة أنّك أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تتوب على وترحمني واغفر ذنوبي وتيسر أمري إنك علان الغيوب، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهمّ إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلّني، أنت الحيّ الذي لا يموت والجن والإنس يموتون، اللهمّ متّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوّاتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منّا واجلل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تدعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدُّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلّط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار، اللهم في يوم عرفة المبارك، اقسم لنا ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك من تبللغنا به جنّتك، وممن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدّنيا.

أدعية يوم عرفة من القرآن والسنة

من المؤكد أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما أساس الإيمان والعقيدة ونحن نستدل منهم كل ما نحتاج إليه فقد ذكر العديد من الأدعية في الكتاب العزيز والسنة النبوية ومن أكثر هذه الأدعية تكون متمثلة في الآتي:

أدعية يوم عرفة من القرآن الكريم

من الآيات القرآنية الدالة على الدعاء الواردة في المصحف الشريف مثل:

  • قال تعالى: {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ} بـ سورة آل عمران.
  • قوله تعالى: {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} في سورة آل عمران.
  • الآية الكريمة في قول الله تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} في سورة النمل.
  • قال تعالى في سورة إبراهيم: {رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ}.

أدعية يوم عرفة من السنة النبوية

من الأدعية التي وردت في السنة النبوية المستحبة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، مع اختلاف صياغتها تكون متمثلة في التالي:

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، قَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ”.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. دعاء يوم عرفة اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيم
  • “اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا”.
  • اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنا. رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

اقرأ أيضاً: دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض الأرض والسماء مكتوب

فضل الدعاء في يوم عرفة

خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام والوقوف بعرفة من حيث لا تحتسب، لقول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

وذلك دليل على أن فضل الدعاء في ذلم اليوم في الإسلام يوم مميز، نسأل الله تعالى استحالة الدعوات لنا فيه الصلاح والفلاح والسداد والتوفيق لنا يحبه ويرضاه، وقد جاءت عن أهل العلم من الفقهاء العديد من الأقوالٌ عن فضل الدعاء في يوم عرفة، ومنها التالي:

  • قال الإمام والفقيه النووي رحمه الله: “يُسْتَحَبُّ الإِكثارُ من هذا الذِّكر والدُّعاء، ويَجتهدُ في ذلك، فهذا اليوم أفْضَلُ أيامِ السَّنَة للدُّعاء، وهو مُعْظَمُ الحَجِّ ومَقْصُودُه، والمُعَوَّلُ عليه، فينبغي أنْ يَسْتَفْرِغَ الإنسانُ وُسْعَهُ في الذِّكر والدُّعاءِ وفي قراءةِ القرآنِ، وأنْ يدعوَ بأنواعِ الأدعية، ويأتي بأنواعِ الأذكار، ويدعو لِنَفْسِه ووالديه وأقارِبِه، ومشايِخِه وأصحابِه وأصدقائِه وأحبابِه، وسائِرِ مَنْ أحْسَنَ إليه، وجميعِ المسلمين”، والله تعالى أعلم.
  • كما ذكر الإمام ابن عبد البر رحمه الله: “دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهِ، وَفِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى فَضْلِ يَوْمِ عَرَفَةَ عَلَى غَيْرِهِ، وَفِي فَضْلِ يَوْمِ عَرَفَةَ دَلِيلٌ أَنَّ لِلْأَيَّامِ بَعْضِهَا فَضْلًا عَلَى بَعْضٍ… وَفِي الْحَدِيثِ أَيْضًا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ دُعَاءَ يَوْمِ عَرَفَةَ مُجَابٌ كُلُّهُ فِي الْأَغْلَبِ، وَفِيهِ أَيْضًا أَنَّ أَفْضَلَ الذِّكْرِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ”.

اقرأ أيضاً: دعاء الهم والفرج مستجاب – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة

تم سرد جميع المعلومات الهامة التي تخص يوم عرفة وعن أبرز أدعية يوم عرفة pdf وكافة الأدعية التي رويت عن النبي وأهم الأدعية المستحبة ذكرها، كما لم تنسى فضل الدعاء في ذلك اليوم المميز، فالجميع يتمنى الوقوف بجبل عرفات وقول هذه الأدعية المستحبة اللهم ارزقنا زيارة بيتك من حيث لا نحتسب.

روابط التحميل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة