أدعية ليوم التروية واحدة من أحب الأعمال لهذا اليوم، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أي أنه من العشر الأوائل الذين ذكرهم الله عز وجل في كتابه العزيز، وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم باغتنام تلك الأيام والاكثار من فعل الأعمال الصالحة مثل الصيام والصلاة والزكاة والدعاء، لذا سوف نتعرف على أجمل صيغ أدعية ليوم التروية، من خلال السطور القادمة.

أدعية ليوم التروية

يحرص الناس على قول الأدعية إلى الله عز وجل في يوم التروية، حيث إنه واحدًا من الأيام المباركة، ويُقال إن الدعوة في هذا اليوم تكون مُستجابة عند الله عز وجل، لذا فعلينا الحرص على قول الأدعية، وسوف نقوم بذكر أجمل أدعية ليوم التروية، من خلال النقاط التالية:

اللهم في هذه الليلة المباركة اغفر لنا ذنوبنا، واجعلنا من المقبولين عندك، إنك أنت العزيز الحكيم.

ربي إني عبدك ابن عبدك أسألك بكل اسم سميت به نفسك، وبالأسماء التي اخفيتها عندك أن ترحمني في الدنيا والآخرة، وأن تجعلني كما تحب أن ترى عبادك الصالحين.

اللهم اغفر لموتنا، وموتى المسلمين، واجعلني من الصالحين، إنك أنت العزيز القدير بيدك ملكوت السماوات والأرض.

يا رب إن كان لي ذنب يحول بيني وبين أمنياتي فاغفره لي، واجعلني في رحمتك، اللهم أذل عن قلبي الغُمة، وأرح قلبي بما أنت به أعلم.

اللهم إني استودعتك نفسي وبيتي وأهلي وكل أحبابي، فأسألك بعظيم كرمك ولطفك ورحمتك أن تحفظه من كل شر، وأن تجعل القادم أفضل مما سبق.

ربنا أنت مولانا، ليس لنا من دونك وليًا ولا نصيرا، أسألك بحق هذه الأيام المباركة أن ترفعنا عندك درجات في الجنة، وان تبعد عنا العجز والكسل.

اللهم أغفر لي خطيئتي، واجعلني في حولك وقوتك، إنك أنت السميع العليم، تعلم ما بقلبي، فارحني بما أنت به أعلم، وارفعني عندك درجات في الجنة.

بحق قول لا إله إلا الله اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، وارزقني العفو والعافية، ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، ووسع لي رزقي، فإنك على كل شيء قدير.

اللهم انت اعلم بما في قلبي وصدري، وانت من قدرت هذا البلاء، فارفعه عني واجعلني مما رضيت عنهم في الدنيا والآخرة، يا أرحم الراحمين.

يا رب في هذه الليلة المباركة اجعلني منا نظرت لهم بعين الرحمة، وارزقني البركة في الصحة وفي العُمر.

ربي إني عبدك، ناصيتي في يدك، أنت وحدك قادرًا على إزالة الهم والغم والعجز والكسل، فاجعلني من عبادك الصالحين، ولا تكلني لنفسي طرفة عين.

في هذه الأيام المباركة أسألك اللهم بركة العمر، وسعة الرزق، ونعيم الجنة، وستر الدنيا والآخرة، إنك أنت العزيز القدير.

ربي إن التفكير غلبني، فارح عقلي بما لا يعلمه إلا أنت، وأسألك اللهم في هذه الليلة المباركة أن تتقبل دعوتي وتثبتني عند السؤال يا أرحم الراحمين.

أجمل دعاء ليوم التروية

يحتاج الناس إلى قول أدعية ليوم التروية لأنه من الأيام المباركة التي يتقبل فيها الله صالح الأعمال، والدعاء يعتبر بمثابة عبادة لله عز وجل، لأن له العديد من الفضائل، والله عز وجل يحب عباده الذين يداومون على الدعاء والتوسل في كل وقت، لذا فإن أدعية يوم التروية تأتي على النحو التالي:

اللهم اغفر لنا وللمسلمين أجمعين، وأنصرهم على الأعداء والظالمين، واخرجنا من الظلمات إلى النور، وبارك لنا في صحتنا وأولادنا وجنبنا أذى الدنيا وفعل الفاحشة.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، واغفر لنا ما ليس لنا فيه قوة، واجعلنا مما نظرت لهم بعين الرحمة.

ربي إني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا، فاجعلني من الصالحين واغفر لي ما سولت لي نفسي، إنك أنت العزيز القدير.

ربنا بحق قولنا لا إله إلا الله، اخلف علينا في الدنيا والآخرة، واجعلنا مما رزقتهم من حيث لا يحتسبون، ولا تجعلنا من المعتدين، إنك وحدك العليم الحكيم.

ربي إني أعوذ بك مما ليس يد فيه، ولا تجعلني من المعتدين، ربي ارحمني كما ترحم عبادك الصالحين، إنك أنت قادر على خلق السماوات والأرض، فتقدر على ما يرهقني بحولك وقوتك.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، ليس لنا من دونك وليًا ولا نصير، ولا حول ولا قوة لنا إلا بك، فاجعلني مما نظرت لهم بعين الرحمة، ولا تجعلني من الغافلين.

في هذه الليلة المباركة، أسألك اللهم بحق قول لا إله إلا الله أن تجعلني من الصالحين واغفر لنا وللمسلمين أجمعين، وارزقنا جنة النعيم.

أسألك اللهم ألا تحملنا ما لا طاقة لنا به، إن قلبي يؤلمني وأنت وحدك من قدرت هذا البلاء، ووحدك قادرًا على أن ترفعه عني.

ربي إن نفسي غلبتني، فامنحني القوة في القول والفعل، ولا تجعلني من الضعفاء، واهديني لِما تحب وترضى، وارفعني عندك في الآخرة درجات.

يا رب إني مشتاق لرؤيتك، فاجعلني كما تحب وترضى، والحقني بعبادك الصالحين.

ربنا ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، وأسألك في هذه الليلة المباركة أن تغفر لي كل ذنب يحول بيني وبين تحقيق ما أتمنى.

ربي إني لم أعصيك قاصدًا، ووحدك قادرًا على أن تعلم ما في القلوب، فلا تكلني لنفسي طرفة عين، واجعلني مما تحب وترضا، إن لا حول ولا قوة لنا إلا بك، إنك أنت العزيز القدير.

يا رب في هذه الليلة لا تجعل لنا ذنبًا إلا وغفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مؤمنًا إلا وتقبلته ورحمته برحمتك الواسعة وكرمك وعزك ومقدرتك.

اللهم إن كنت أعصيك فاغفر لي ذنوبي كلها، واجعلني في رحمتك ورعايتك، واجعل لي في كل خطوة تخطوها قدمي خير وبركة.

ربي في هذه الليلة المباركة، إني استودعتك نفسي وصحتي وعائلتي، وأنك لا تضيع ودائعك، فاجعلني من عبادك الصالحين، واغفر لي كل ذنب يحول بيني وبين ما اتمنى، إنك أنت القدير العزيز.

أدعية بالستر في يوم التروية

إن الستر والعافية واحدة من النعم التي يتمناها كل مؤمن من الله عز وجل، فلا يوجد أفضل منها نعمة، ويوم التروية نظرًا لكونه من الأيام المباركة التي تنتظرها الأمة الإسلامية كلها لفضائله الكثيرة، وسوف نذكر أكثر من صيغة أدعية ليوم التروية بالستر والصحة كما يلي:

أسألك اللهم الستر والصحة والعافية، بحق قول لا إله إلا الله، وبحق خلقك للكون في ستة أيام، فلا تجعلني من الغافلين، واجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إن هذا اليوم المبارك من عندك، فأسألك بحق هذا اليوم أن تغفر لي خطاياي، وألا تجعلني استباح الحرام، وأسألك الستر في الحياة والآخرة.

ربي الستر من عندك في الحياة الدنيا والآخرة وعندك الموت، بحق قولك وعظمة عرشك، إنك أنت العزيز الحكيم.

يا رب إني أدعوك كما أمرتني، فاستجب لي كما وعدتني وارزقني أنا والمسلمين اجمعين الستر والصحة، وبركة العمر، وسعة الرزق، وهدوء النفس.

ربي إني عبدك ابن عبدك أدعوك بكل ما أوتيت من قوة أن ترزقني نعمة الستر في الدنيا والآخرة، واجعلني من عبادك الصالحين، وتجاوز عن سيئاتي وأبدلها حسنات.

اللهم أسألك بقوتك وعظمتك وقدرتك أن تجعلني من المستورين في الدنيا والآخرة، وأن ترح قلبي بما أنت به أعلم، وبما يضيق صدري.

ربي أنت من قدرت الحزن في قلبي، فأسألك بكل اسم هو لك، أن تفرج همي، وتيسر أمري، ولا تجعلني من الغافلين المعتادين، وانعم عليّ بالصحة والستر والعافية.

يا رب إنك تعلم ما تسول لي نفسي، فأسألك في هذه الليلة المباركة أن تحميني من شرور أنفسنا، وأن ترزقني الستر في كل شيء.

الستر يا الله كل ما اطلبه في هذه الحياة، وحدك قادر على كل شيء فلا تجعلني من الغافلين، وتقبل مني دعائي أنا وكل المسلمين.

بحق قول لا إله إلا الله، أسألك اللهم خير الأمور كلها، وأن تبعد عني شر الدنيا، وارزقني البركة في الصحة وفي العمر، فإنك أنت القادر العزيز، قادرًا على أحياء الموتى، فاجعلني من المقبولين.

اللهم إني أسألك الستر دنيا وآخرة، وأن تتجاوز عن سيئاتي وتجعلني من عبادك الصالحين، إنك أنت العليم الحكيم، تقبل مني دعوتي في هذه الليلة المباركة.

إن يوم التروية من أكثر الأيام التي تنتظرها الأمة الإسلامية كلها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا باغتنامه قدر الإمكان بالأعمال الصالحة مثل الدعاء والصلاة والصيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة