ما هي صيغة دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر؟ وما هو حكم قوله؟ حيث يعتبر هذا الدعاء من أشهر الأدعية خيرها، ذلك لأن العبد من خلال قوله يستعين بالله تعالى في جميع شؤون حياته، ولا بد من أن يستودع المسلم أهله ودينه ودنياه وكل أمر في حياته، لذا سنتعرف على صيغ ذلك الدعاء وعلى كل ما يخصه من معلومات من خلال هذا الموضوع.

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر

دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه من خير أدعية الحفظ والتحصين التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة رضوان الله عليهم، حيث روى عنه ودَّعني رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ فقالَ: أستودعُكَ اللَّهَ الَّذي لاَ تضيعُ ودائعُهُ، حيث يمكن قولها على كل شيء نرجو من الله تعالى حفظه ورعايته من أي أذى أو زواله.

كما يسري هذا الدعاء على الأهل والنفس وكل ما يتعلق بالدين والدنيا وكافة شؤون المسلم، ومن خلاله يكون قد وكل الله تعالى أمر الحفظ وهو خير حافظًا سبحانه وتعالى، حيث نرجوه أن يحفظ ويسلم كل ما نخشى أن يُلحق به الأذى، وسوف نتعرف على العديد من صيغ هذا الدعاء الذي يتم نشرها على موقع تويتر فيما يلي:

  • ربي إني استودعك نفسي فاحفظها واحميها بعينك التي لا تغفل ولا تنام، اسألك يا الله أن تقني كل شر وسوء، وتبعد بيني وبين كل حاقد وحاسد، ربي استودعك مالي وأهلي وابنائي من مصائب الدنيا.
  • اللهم إني استودعك أبنائي من كل شر وسوء، وأعوذ بك من أن تريني فيهم مكروه يشقيني، فأنت رزقتني بهم من غير حولٍ مني ولا قوة، فأسألك أن تحفظهم لي بحولك وقوتك يا الله.
  • استودعك يا الله زوجتي الحبيبة فهي كل ما أملك في هذه الحياة واسأل الله تعالى أن يجعلها قرة عين لي في الدنيا، ويسعدني بقربها، وأعوذ بك يا الله من حياة من دونها.
  • ربي أنت الصاحب في السفر أستودعكم الله تعالى الذي لا تضيع ودائعه، ربي أعوذ بك من أي شر يمكنه أن يصيبهم، ومن كل أذى يضرهم، اللهم قهم أي بلاء وسوء يا رب، واحفظهم بعينك التي لا تغفل ولا تنام، ربي ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إني استودعك عمري وحياتي كلها، وأعوذ بك من أي شيء يتعلق بمستقبلي، يا رب قدر لي الخير عاجله وأجله، ولا تحرمني من أي رزق لي في الحياة، اللهم بارك لي في كل نعمة رزقتني بها يا الله.
  • ربي أني اجعل نفسي ومالي وأهلي وأولادي في ودائعك، فأنت يا الله لا تخيب الودائع عندك، ولا ينقطع منك الرجاء سبحانك يا رب.
  • اللهم إني استودعك رزقي ومالي فأنت القادر على كل شيء، اللهم لا تخيب لي رجاءً ولا أملًا، وارزقني الخير كله، واحفظني يا الله من كل الشرور.
  • اسألك يا الله استودعك نفسي وزوجتي فهي كل ما أملك في الحياة الدنيا، فهي رزق منك لي فاحفظها يا الله من أذى وسوء.

ما هو حكم قول دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه؟

بالنسبة لحكم قول دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه هو من أدعية التحصين التي أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بها، حيث جاء عن النبي (ص) حديث شريف رواه الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: “أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: إنَّ اللهَ إذا استُودِعَ شيئًا حفِظَه”.

إذًا فلا حرج على المسلم أبدًا من قوله، أو من أن يزيد عليه بعض الكلمات التي تتناسب مع حاجته أو مع الذي يرغب أن يحفظه له الله تعالى، وهذا الدعاء من الأدعية التي شرع الله عز وجل لنا ترديدها، وليس هناك أي شرط يؤكد على إنه يقال فقط عند السفر.

عجائب دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

هناك الكثير من العجائب التي وردت بشأن استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه، وتلك العجائب ظهرت على كل من كان يداوم على قول ذلك الدعاء، وذلك لأن المولى تعالى لا تخيب عنده الودائع سبحانه، وهو القادر على كل شيء وهو الحفيظ العليم، وقد جاءت إحدى هذه العجائب من خلال ما رواه لنا الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه قال:

“عن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه ذكَرَ أنَّ رَجُلًا مِن بَني إسرائيلَ سألَ بَعضَ بَني إسرائيلَ أنْ يُسَلِّفَه ألْفَ دينارٍ، قال: ائْتِني بشُهَداءَ أُشْهِدُهم. قال: كَفى باللهِ شَهيدًا. قال: ائْتِني بكَفيلٍ. قال: كَفى باللهِ كَفيلًا.

قال: صَدَقتَ. فدَفَعَها إليه إلى أجَلٍ مُسمًّى، فخرَجَ في البَحرِ، فقَضى حاجَتَهُ، ثم التَمَسَ مَركَبًا يَقدَمُ عليه لِلأجَلِ الذي كان أجَّلَه، فلم يَجِدْ مَركَبًا، فأخَذَ خَشَبةً، فنَقَرَها، وأدخَلَ فيها ألْفَ دينارٍ وصَحيفةً معها إلى صاحِبِها، ثم زجَّجَ مَوضِعَها، ثم أتى بها البَحرَ، ثم قال: اللَّهمَّ إنَّكَ قد علِمتَ أنِّي استَلَفتُ مِن فُلانٍ ألْفَ دينارٍ، فسألَني كَفيلًا، قُلتُ: كَفى باللهِ كَفيلًا. فرَضيَ بكَ، وسألَني شَهيدًا، فقُلتُ: كَفى باللهِ شَهيدًا.

فرَضيَ بكَ، وإنِّي قد جَهِدتُ أْن أجِدَ مَركَبًا أبعَثُ إليه بالذي له، فلم أجِدْ مَركَبًا، وإنِّي استَودَعتُكها. فرَمى بها في البَحرِ حتى ولَجَتْ فيه، ثم انصَرَفَ يَنظُرُ وهو في ذلك يَطلُبُ مَركَبًا يَخرُجُ إلى بَلَدِه، فخرَجَ الرَّجُلُ الذي كان أسلَفَه يَنظُرُ لَعلَّ مَركَبًا يَجيءُ بمالِهِ، فإذا بالخَشَبةِ التي فيها المالُ، فأخَذَها لِأهلِه حَطَبًا، فلمَّا كَسَرَها وجَدَ المالَ والصَّحيفةَ، ثم قَدِمَ الرَّجُلُ الذي كان تَسلَّفَ منه، فأتاه بألْفِ دينارٍ،

وقال: واللهِ ما زلتُ جاهِدًا في طَلَبِ مَركَبٍ لِآتيكَ بمالِكَ، فما وَجَدتُ مَركَبًا قَبلَ الذي أتَيتُ فيه. قال: هل كُنتَ بعَثتَ إليَّ بشَيءٍ؟ قال: ألم أُخبِرْكَ أنِّي لم أجِدْ مَركَبًا قَبلَ هذا الذي جِئتُ فيه؟ قال: فإنَّ اللهَ قد أدَّى عنكَ الذي بعَثتَ به في الخَشَبةِ، فانصَرِفْ بألْفِكَ راشِدًا”.

فضل دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

يعتبر ترديد هذا الدعاء له فضل كبير على المسلم المداوم عليه، فإذا علم المسلم هذا الفضل، فإنه بالتأكيد لن يضيع هذه الفرصة من بين يديه وسيداوم على قوله طوال الوقت، ولكن يجب أن يكون صادق القلب متأكد من الاستجابة، وهذا الدعاء لن ينعكس أثره عليه فقط، بل ينعكس على كل ما يحاوطه، فمن فضائل الدعاء ما يأتي:

  • في الدعاء عبادة لله تعالى، حيث يظهر المسلم هذا خلال دعائه وتوكله على الله في كل شيء في حياته.
  • الله تعالى لا تخيب عنده الودائع، لأنه سبحانه وتعالى خير حافظًا، إذًا فإن استجابة هذا الدعاء مضمونة بإذن الله، ولكن يجب أن يكون المسلم صادق النية.
  • يتم حفظ المسلم من كافة الشرور سواء كانت شر الإنس والجن.

أفضل أوقات قول دعاء الاستيداع

يمكن للمسلم ترديد دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه في كل الأوقات، ولكن قد أشار لنا أهل الفقه والعلماء أنه هناك بعض الأوقات التي تستوجب قوله أكثر من غيرها، وذلك لأنها تستدعي حفظ المولى عز وجل، لذا سوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

  • يقال الدعاء قبل الذهاب إلى العمل من قِبل الزوجة لزوجها.
  • يستحب قوله عند السفر.
  • قول هذا الدعاء في أوقات الخوف والفزع والقلق من التعرض للأذى.
  • من الممكن أن يتم قوله من قبل الابن أو الابنة للوالدين قبل خروجهم من البيت.
  • يستحب قوله من قبل الأم لأبنائها قبل ذهابهم للمدرسة.

على كل مسلم تحصين نفسه وأهله وأبنائه وأمواله وكل شؤون حياته بأدعية الحفظ، حيث إن الله تعالى خير حافظ ومعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة