دعاء للميت يوم عرفة مكتوب وبالصور من الأدعية الهامة التي يجب على كل مسلم أن يتعلمها خاصةً في تلك الأيام المباركة التي تمر على الأُمة الإسلامية، وذلك لأن المتوفى يكون بحاجة ماسة إلى الدعاء له وهو في قبره بعد أن انقطع عمله في الحياة الدُنيا، لذا سنتعرف من خلال موضوعنا اليوم على أجمل أدعية خاصة بالميت.

دعاء للميت يوم عرفة مكتوب

في يوم عرفة يتوجه المسلمين جميعًا بالدعاء بمختلف الدعوات، ومن بين هذه الأدعية يتم التركيز على دعاء للميت يوم عرفة مكتوب، وذلك رغبةً منهم في أن يتقبل الله منهم هذه الأدعية الطيبة لمن فارقوا الحياة، إليكم هذه الأدعية من خلال الآتي:

إلهي أتوجه إليك في يوم عرفة سائلًا راجيًا من الرحمة للفقيد الغالي، وأتوسل إليك أن تجعل مثواه إلى جناتك يا رب العالمين، ربي فأنت سبحانك الغني عن عذابه، فأرجوك أن تُدركه الشفاعة ولا تحرمه منها ولا من بركة هذا اليوم الطّيب.

ربي في هذا اليوم الفضيل يوم عرفة، أسألك بنور وجهك المبارك الذي يمكنه إضاءة العالم أجمع أن تتنزّل بالرحمات والبركات على قبر أغلى إنسان في حياتي، وأن ترزقه شفاعة نبينا وحبيبنا محمد –صلى الله عليه وسلم، فأنت القادر الذي لا يُعجزك شيئًا.

اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تكن إلى جانب روحًا عزيزة على قلبي، ربي أسألك أن ترحم ملامحًا لا تغيب عن بالي أبدًا، اللهم إني أسألك له العفو والعافية، ربي اجعل مثواها جنّاتك العلا يا ربّ العرش العظيم.

ربي أسألك في عرفة المبارك أن تجعل قبري فقيد روحي وقلبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةَ من حفر النار.

ربي كما أكرمت عبادك الأحياء من رحمات يومك المبارك، ربي أسألك بكل اسمٍ سميت به نفسك أن تُكرم من هم قريبين من حبل جوارك، وارحمهم يا كريم.

أسألك يا الله في يوم عرفة بنور وجهك العظيم أن تكرم أغلى الناس على قلبي الذي فارق الحياة وتركني بالجنة، وأعوذ بك من أن يصيبه عذاب النار، ربي ارزقه شفاعة النبي العدنان.

اللهم في يوم عرفة، أسألك الرّحمة أن ترحم وتعفو وتغفر لعبدك الضعيف، وأسألك يا رحيم أن تتجاوز عنه سيئات أعماله، وأن تعامله يا الله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو يستحقه.

أسألك ربي في يوم عرفة المُبارك أن ترحم أرواحًا غالية على قلوبنا قد ذهبت إليك، ربي نسألك بأسمائك الحسنى أن ترحم وتغفر بموتانا وموتى المُسلمين، وأن تجمعنا بمن نحن يوم نلقاك في دار الحق وأنت راضٍ عنّا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربي إني أسألك في يومك الطيب هذا أن تُضاعف الحسنات لموتانا وموتى المسلمين، ونسألك أن تزيدهم من نعيمك وتجعلهم منعمين في الخيرات عندك.

ربي اقسم لهم عفوك وغفرانك عن كل ذنب، واجعل يا الله لهم رحماتك منثورة في يوم عرفة.

يا إلهي إني أسألك مع نفحات بداية هذا اليوم الكريم، أن تتخطى المعاصي التي ارتكبها موتانا، وأسألك ربي أن تستبدلها بالحسنات.

ربي إنك أنت الغفور الرحيم، نسألك برحمتك الواسعة أن تتولاهم في كل شيء.

اللهم إن الجميع يرفع يده متوجهًا إليك في يوم عرفة بالدّعاء، فأنت المُجيب الذي لا يرد سائلًا، اللهم إني أسألك أن ترزقهم السعادة عندك، وأن تفسح لهم قبورهم.

أدعية للأم المتوفية في يوم عرفة

مهما مر على وفاة الأم من أعوام عديدة فهي موجودة دائمًا في القلب، وفي كل تفاصيل حياتنا، وتبقى دعواتها محاوطة لنا، لذا فإن قدوم أيام مباركة علينا مثل يوم عرفة يجب أن نستغله في الدعاء لها بالرحمة والمغفرة، وسنتعرف من خلال السطور التالية على هذه الأدعية:

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عن أمي في يوم عرفة المبارك، ربي إن أمي قد ذهبت إلى ذمتك وحبل جوارك، وأنت سبحانك الرحيم، أسألك أن ترحمها، وأن تعاملها بما أنت أهله، ولا تعاملها بما هي أهله يا كريم، ربي ارحمها يا رحمن يا رحيم.

ربي إني أسألك في يومنا المبارك هذا يوم عرفة بكرمك الواسع أن تجعل أمي في أفضل منزلة وأحسن مكانة في الجنة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إن أمي الحبيبة فقيدة روحي في ذمتك وحبل جوارك فأسألك يا الله أن تمنّ عليها بالرحمة وتغفر لها كل الخطايا والذنوب.

ربي إذا كانت مُحسنة فزدها، وإن كانت مُخطئة فارحمها وتجاوز عنها يا الله، أسألك يا الله أن تيسر لها الحساب يوم العرض عليك، وأن تجعلها من أصحاب اليمين برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربي أسألك في ذلك اليوم الفضيل أن تيسر حساب أمي الغالية نور حياتي في يوم القيام، وأن تُيمّن كتاب أمي، وأرجوك يا الله أن تبدلها في الحياة الآخرة حياة خيرًا من حياتها في الدنيا، فأنت رب العرش العظيم.

دعاء لأبي المتوفي في يوم عرفة

ضمن عرض دعاء للميت يوم عرفة مكتوب وجب التعرف على أدعية هامة لكل من فقد أباه، وذلك لأن الدعاء للأب في مثل هذه الأوقات من الأمور المستحبة ومن طرق بره بعد وفاته التي أوصانا بها نبينا الحبيب، إليكم تلك الأدعية التي تأتي كما يلي:

اللهم يا كريم يا قادر على كل شيء يا فعّالٍ لما تريد اسألك في هذا اليوم المبارك أن تتنزل على أبي الغالي فقد روحي وقلبي بالطمأنينة والسكينة يا رب.

ربي أسألك برحمتك الواسعة في يوم العرفة الذي تتنزل فيه برحمتك على عبادك أن تيّسر حساب والدي الحبيب في يوم الحساب، وأن تُيمّن كتابه وتجعله من السعداء في جنتك العلا، ربي بارك له في عمله وتقبل منه يا أكرم الأكرمين.

يا أرحم الراحمين اغفر وارحم أبي الحبيب الذي كان نور حياتنا، وأنزل عليه سكينتك في قبره، وارحمه برحمتك الواسعة يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إني أسألك في يوم عرفة الكريم أن تتنزل على أبي الغالي بالسكينة والطمأنينة وأن تملأ قبر أبي نورًا، بنور الإيمان وأن تتقبل منه يا الله صالح أعماله، وأتوسل إليك يا الله أن تعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهل فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو.

ربي يا من يقول للشيء كن فيكون سبحانك في يوم عرفة المبارك أسألك أن ترحم أبي رحمةً واسعةُ، وأن توسع مدخله وتكرم مُنزله وأن تغسله بالماء والثلج يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك من فضلك العظيم أن ترحم أبي وتغفر له، ربي أتوسل إليك أن تيسر حسابه، اللهم اجعله من أسياد الجنة يا رب يا كريم.

صور دعاء للميت في يوم عرفة

في هذه الفترة يتم تداول الكثير من الصور التي تحمل دعاء للميت يوم عرفة مكتوب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لاغتنام هذا اليوم الفضيل، حيث يحرص المسلمين على الدعاء لموتاهم في تلك الأيام المباركة، خصوصًا للموتى الذي لا تزال ذكراهم حية في قلوبنا، وسنعرض لكم تلك الصور فيما يلي:

من أجمل الصور التي تحمل دعاء للميت يوم عرفة مكتوب، وهو من الأدعية المباركة، به يتم الرجاء لله تعالى أن يتنزل على قبور أحبابنا الراحلين بردًا وسلامًا، وأن يكرمهم ويبشرهم بالجنة، وذلك لأنه أكرم الأكرمين القادر على كل شيء.

أما عن تلك الصورة فنجد أنها من أجمل الصور التي يمكن مشاركتها من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك لطلب الرحمة من المولى –جل وعلا- في ذلك اليوم الفضيل، لأن تلك الروح انتقلت إلى رحمة الله تعالى، وهي من أجمل الدعوات التي ستستجاب بإذن الله تعالى.

من الصور يكثر تداولها في يوم عرفة المبارك، وهي تحمل دعاء جميل للأخت المتوفية، حيث إن فراق الأخت من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجهنا في حياتنا، فهي تترك في النفس ألم ووجع كبير، وهذه الدعوات حتمًا قادرة على إنارة قبرها.

تتم مشاركة تلك الصورة من قبل الأشخاص الذين مات والدهم، فهم يتذكرونه بالدعاء في يوم عرفة المبارك، وذلك لأنه من الأوقات المستجابة، حيث إن الدعاء للأب يعتبر من طرق بره بعد وفاته، وعند مشاركتها يتلقى الشخص كمًّا كبيرًا من الدعوات لأبيه من قبل الأهل والأصدقاء.

إن فراق الأم من أصعب الأمور التي تمر على الشخص طوال حياته، لذا في يوم فضيل مثل يوم عرفة يتم الدعاء لها بكثرة، وبعض الأوقات يتم مشاركة مثل هذه الصورة مع الأصدقاء، حتى يدعي لها أكبر كمّ من الأشخاص، عسى الله تعالى أن يتقبل من أي شخص منهم.

دعاء للميت يوم عرفة مكتوب يتم تداوله من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، وذلك لأنه من المعروف أن هذا اليوم المبارك يستجيب الله تعالى فيه الدعاء، لذا واجبنا نحو من فارقونا الإكثار من الدعاء لهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة