دعاء يوم التروية لغير الحاج من أكثر الأدعية المُستجابة التي يحتاجها الناس، حيث إن يوم التروية هو اليوم الذي تنتظره الأمة الإسلامية كلها في كل عام من شهر ذي الحجة للتقرب من الله عز وجل بالدعاء والأعمال الصالحة، لاغتنام أكبر قدر من الثواب، وهناك العديد من صيغ الأدعية المختلفة التي يمكن قولها في مثل هذا اليوم، وهذا ما سنعرفه، من خلال السطور القادمة.

دعاء يوم التروية لغير الحاج

يوافق يوم التروية اليوم الثامن شهر ذي الحجة، وفي ذلك اليوم يذهب الحجاج إلى منى للإحرام، ومن ثم الذهاب إلى عرفة اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من الأعمال المسنونة في مثل ذلك اليوم ومن أبرزها الصلاة والصيام وعمل الطاعات والدعاء والتوسل لله عز وجل.

يُقال إن الدعاء في مثل ذلك اليوم أيضًا لا يرد، نظرًا لأنه من الأيام المباركة، والتي يستحب فيها الأعمال الصالحة، ودعاء يوم التروية لغير الحاج، يأتي على النحو التالي:

اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تنفك بها العقد، يا ذا الجلال والإكرام أرحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

ربنا أنت أعلم بحالنا فأصلح شأننا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، إنك أنت القادر العظيم، بيدك ملكوت السماء والأرض.

ربي إني ظلمت نفسي ظُلمًا كثيرًا، فاجعلني في هذا اليوم من الصالحين، واغفر لي خطاياي ما ظهر منها وما بطن واحشرني مع الصالحين.

اللهم إني عبدك بن عبدك أنت تعلم ما بي من ألم، فخففه عني يا أرحم الراحمين، وابعد عني الشر آجله وعاجله.

أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، وبكل الأسماء التي أخفيتها عندك أن ترحمني في الدنيا والآخرة، وتحميني من شر نفسي، وأسألك يا الله ألا تُشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن الكريم دوائي.

ربما أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا من عذاب النار، أسألك اللهم بحق قول لا إله إلا الله أن ترحمني في الدنيا، وأن ترفعني في الآخرة، وأن تقر عيني بكل ما أحب، ويمكن لهذا الدعاء أن يكون دعاء يوم التروية لغير الحاج.

في هذه الليلة المباركة، أسألك اللهم أن تختار لي ولا تخيرني فإني لا أحسن الاختيار، وأن تبدر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، وأن تجعلني كما تحب أن ترى عبادك الصالحين.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه بحق خلقك الكون في ستة أيام لا تجعلني مما ألهتهم الدنيا عن طاعتك.

إلهي أرحمني، وأجب دعوتي واجعلني من المقبولين عندك، إنك أنت العزيز القدير.

ربي إني أدعوك كما أمرتني، فاستجب لي كما وعدتني، فاغفر لي ذنبي وارزقني في الدنيا والآخرة، إنك أنت القدير العزيز قادر على رفع السماء بلا عمد، ولا حول لنا ولا قوة إلا بك.

أسألك اللهم في تلك الليلة المباركة أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي وتيسر أمري وتريح قلبي بما أنت به أعلم.

إلهي أنت تعلم كيف حالي، فاجعلني مما نظرة لهم بعين العفو والمغفرة، إن نفسي ضعيفة وأنت أعلم ما بها.

يا رب في هذه الليلة المباركة أسألك بعزتك وجلالك أن ترحمني وترفعني عندك درجات، ولا تكلني لنفسي طرفة عين.

ربي أنت الذي بيدك الملك، اهدني فيمن هديت، وارزقني من كل ما خلقت، وأصلح حالي وقربني إليك أكثر ما يمكن، أنت الهادي.

أغفر لي يا ارحم الراحمين، ولوالدي، وإخوتي، ولا تفرق بيننا يا الله حتى يوم القيامة.

يا ميسر الأحوال، أكتب الحج لكل مسلم أراده، وتقبله منه ومنا، وأجمعنا على جبل عرفات متحدين، ومتضرعين إليك.

يا رب العالمين، وفقني في دنيتي، وارزقني الزوجة الصالحة التي تسهل لي الحياة، وتعاملني بكل ما كتبته.

فضل يوم التروية

يتساءل الكثيرون حول دعاء يوم التروية لغير الحاج، الأمر الذي يشير إلى أن هذا اليوم من أكثر الأيام التي لها فضائل لا تعد ولا تحصى، لذا فإن الأمة الإسلامية كلها تسعى نحو إرضاء الله عز وجل في هذا اليوم بصالح الأعمال، ومن فضائل هذا اليوم ما يلي:

  • يوم التروية من الأيام التي ذُكرت في القرآن الكريم، لذا فإنه يعتبر من أكثر الأيام الفضيلة، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) ويوم التروية واحدًا من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • أجر العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من أجر الجهاد في سبيل الله، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ الله؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).
  • من الممكن تكفير ذنوب سنة ماضية في يوم التروية، وذلك من خلال صيام هذا اليوم.

أحب الأعمال في يوم التروية

هناك العديد من الأعمال التي يحرص المسلمون على فعلها في يوم التروية، حيث إنه من الأيام المُباركة التي يُستحب فيها فعل الأعمال الصالحة، ومن بين تلك الأعمال ما يلي:

  • الدعاء لله عز وجل برفع البلاء.
  • التقرب من الله تعالى بالأعمال الصالحة.
  • الصيام.
  • الاغتسال.
  • التصدق.
  • جميع أعمال الخير التي يُجازى عنها المسلم ثواب.

إن دعاء يوم التروية لغير الحاج من أكثر الأدعية التي يتقبلها الله عز وجل، حيث إن هذا اليوم من الأيام المباركة التي يُضاعف الله فيها الأجر، وعلى المسلمين اغتنامه كما يجب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة