من المواضيع الهامة للأشخاص الذين يريدون الشعور بالطمأنينة والسكينة في الروح والقلب عبر تلاوة آيات القرآن الكريم، ويُقصد بِآيات السكينة والطمأنينة كلمات الله التي يقرأها عبده المؤمن يشعر بعدها بالهدوء والرضا خاصةً إذا كان في ضيق أو مرض شق عليه أو يمر بصعوبات واختبارات في الدنيا.

ماهي آيات السكينة

تعني السكينة بالمفهوم الحرفي الطمأنينة التي يشعر بها الشخص في قلبه ويكون الله سبحانه وتعالى سبباً فيها لرضاه عن عبده، ويحس العبد بالهدوء ووقار والثبات والسكون أمام أقوى الأزمات لثقته في الله وثبات قلبه على الإيمان فلا يهتز أمام الابتلاء بل يزداد إيمانه.

وقد ذكر الله في كتابه الكريم مجموعة من الآيات التي تبعث عن السكينة والطمأنينة يتلوها المؤمن ويحفظها عن ظهر قلب ليرددها عند إحساسه بالحزن والضعف، وقد قال ابن القيم رحمه الله تعالى عليه: “هي الطمأنينة والوقار والسكون الذي ينزله الله في قلب عبده عند اضطرابه من شدة المخاوف، فلا ينزعج بعد ذلك لما يرد عليه ويوجب له زيادة الإيمان، وقوة اليقين والثبات”.

آيات السكينة والطمأنينة مكتوبة

تم ذكر لفظ السكينة في القرآن في ستة مواضع لآيات مختلفة من سور القرآن الكريم، وترتبط كلها بشعور المؤمنين بالهدوء والاطمئنان، وتكون آيات السكون مكتوبة كالتالي:

قال تعالى:” وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين” سورة البقرة الآية 248.

قال تعالى:” ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين” سورة التوبة الآية 26.

قال تعالى:” إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم” سورة التوبة الآية 40.

قال تعالى:” هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليماً حكيماً” سورة الفتح الآية 4.

قال تعالى:” لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً” سورة الفتح الآية 18.

قال تعالى:” إذا جعل الذين كفروا في قلوبهم الحميّة حميّة الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله والمؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليماً” سورة الفتح الآية 26.

آيات السكينة والطمأنينة للأطفال

يُعد الأطفال أكثر عرضة للعين والمس ما يجعلهم يفتقدون الهدوء والسكينة، ويجب قراءة آيات من القرآن على مسامعهم بشكل يومي ليشعروا بالطمأنينة والهدوء والاستقرار، من بين أهم آيات السكينة للأطفال نجد:

قال الله تعالى:” الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين” سورة الفاتحة.

قال الله تعالى: ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سِنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسِع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفضهما وهو العلي العظيم” آية الكرسي 255 سورة البقرة.

قال الله تعالى:” ثم أنزل عليكم من بعد الغمِ نُعاساً يغشى طائفة منكم” سورة آل عمران الآية 154.

قال الله تعالى:” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم ألا بذكر الله تطمئن القلوب” سورة الرعد الآية 28.

آيات السكينة والطمأنينة والشفاء

من الآيات التي ذكرها الله في القرآن آيات الشفاء التي من المستحب تلاوتها على المريض لكي يشعر بالسكينة والهدوء وترتفع معنوياته قليلاً ويحس بتحسن من مرضه، من بين هذه الآيات ما يلي:

قال الله تعالى:” ثُم كلي من كل الثمرات فاسلكي سُبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانُه فيه شفاء للناس إنَّ في ذلك لآية لقوم يَتفكَّرون” سورة النحل الآية 69.

قال الله تعالى: ” وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نَصيراً * وقل جاء الحق وزهق الباطل إنَّ الباطل كان زهوقاً *ونُنزل من القرآن ما هو شِفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظاَّلمين إلا خساراً” سورة الإسراء الآيات 80، 81، و82.

قال الله تعالى:” ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قُل هُو للذين آمنوا هُدًى وشِفاءً والذين لا يؤمنون في آذانهم وقرٌ وهو عليهم عمى أولئك يُنادون من مكان بعيدٍ” سورة فصلت الآية 44.

قال الله تعالى: ” الذي خلقني فهو يهدينِ * والذي يُطعمني ويسقينِ * وإذا مرضتُ فهو يشفينِ” سورة الشعراء الآيات 78، 79 و80.

قال الله تعالى:” قاتلوهم يُعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صُدور قوم مؤمنين” سورة التوبة الآية 14.

قال الله تعالى:” يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاءٌ لما في الصّدور وهُدى ورحمة للمؤمنين” سورة يونس الآية 57.

قال الله تعالى:” قُل هو للذين آمنوا هدى وشفاءً والذين لا يُؤمنون في آذانهم وقراً وهو عليهم عمى أولئك يُنادون من مكان بعيدٍ” سورة فصلت الآية 44.

آيات السكينة والطمأنينة والنوم

من الآيات التي يتلوها المؤمن قبل الخلود للنوم لتحصين نفسه من الكوابيس وجلب السكينة والهدوء إلى روحه قبل أن ينام ما يلي:

قال الله تعالى:” قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * لم يكن له كفواً أحد” سورة الإخلاص.

قال الله تعالى:” قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسدٍ إذا حسد” سورة الفلق.

قال الله تعالى:” قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يُوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس” سورة الناس.

قال الله تعالى:” قل يا أيّها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتهم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين”. سورة الكافرون.

آيات السكينة والانشراح

من بين آيات القرآن التي تبعث السكينة والانشراح ما يلي:

قال الله تعالى:” فمن يريد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يُرد أن يُضلهيجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل اللت الرِّجسَ على الذين لا يُؤمنون” سورة الأنعام الآية 125.

قال الله تعالى:” قال ربِ اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عُقدة من لساني * يفقهوا قولي” سورة طه الآيات 25، 26، 27 و28.

قال الله تعالى:” ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهرك * ورفعنا لك ذكرك * فإن مع العسر يسراً * إن مع العسر يسراً * فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب” سورة الشرح.

قال الله تعالى:” أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نورٍ من ربع فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبينٍ” سورة الزمر الآية 22.

آيات السكينة والطمأنينة والخوف

عند شعور المؤمن الصادق بالخوف فإن أول ما يلجأ إليه هو ذكر الله وتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم، ويوجد في القرآن آيات يستشعر بها المسلم الطمأنينة والسكينة عند قراءتها من بينها:

قال الله تعالى:” وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم” سورة الأنعام الآية 13.

قال الله تعالى:” فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حُسباناً ذلك تقدير العزيز العليم” سورة الأنعام الآية 96.

قال الله تعالى:” خُذ من أموالهم صدقة تُطهرهم وتُزكيهم بها وصلِ عليهم إنّ صلاتك سكن لهم والله سميع عليم” سورة التوبة الآية 103.

قال الله تعالى:” هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مُبصراً إنّ في ذلك لآيات لقوم يسمعون” سورة يونس الآية 67.

قال الله تعالى:” وأنزلناَ من السماء ماءً بقدر فأسكناه في الأرض وإنّا على ذهابٍ به لقادرون” سورة المؤمنون الآية 18.

قال الله تعالى:” ألم يروا أنّاَ جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصراً إنّ في ذلك لآيات لقوم يُؤمنون” سورة النمل الآية 86.

قال الله تعالى:” وكم أهلكنا من قرية بطرا معيشتها فتلك مساكنهم لم يسكن من بعدهم إلا قليلاً وكُنا نحن الوارثين” سورة القصص 58.

قال الله تعالى:” قُل أرأيتُم إن جعل الله عليكم النهار سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون” سورة القصص الآية 72.

قال الله تعالى:” من رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون” سورة القصص الآية 73.

قال الله تعالى:” إن يشأ يسكن الريح فَيَظْلَلْنَ رواكد على ظهره إنّ في ذلك لآيات لكل صبار شكورٍ” سورة الشورى الآية 33.

قال الله تعالى:” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعَل بينكم مودة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” سورة الروم الآية 21.

قال الله تعالى:” ومن آياته أن خلق لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصراً إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون” سورة غافر الآية 61.

اقرأ أيضاً: أجمل دعاء للام المتوفيه مستجاب – اقوي ادعية الأم المتوفيه مكتوبة

آيات الطمأنينة

من بين آيات القرآن الكريم التي توحي على الطمأنينة ما يلي:

قال الله تعالى:” وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكُم وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم” سورة الأنفال الآية 10.

قال الله تعالى:” يا أيّتُها النّفسُ المُطمئنّةُ ، إرجعي إلى ربِّك راضيةً مرضيّةً ، فادخلي في عبادي ، وأدخلي جنّتي” سورة الفجر الآية 30.

قال الله تعالى:” فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جُنوبكم فإذا اطمأننتُم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً” سورة النساء الآية 103.

قال الله تعالى:” وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ ۗ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ” سورة آل عمران الآية 126.

قال الله تعالى:” قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقنا ونكون عليها من الشاهدين” سورة المائدة الآية 113.

قال الله تعالى:” من كفر بالله بعد إيمانه إلا من اُكره وقلبه مُطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكُفر صدراً فعليهم غضبٌ من الله ولهم عذاب عظيم” سورة النحل الآية 106.

اقرأ أيضاً: دعاء الهم والفرج مستجاب – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة

يبحث الأشخاص عن آيات السكينة والطمأنينة مكتوبة لترديدها وقراءتها للشعور بالهدوء والرضا والأمن من الخوف، وللتَخفيف عليهم من الضغوط النفسية بسبب مشقات الحياة أو الأمراض، ويُعد القرآن الكريم وآياته شفاء للناس من كل داء وسكون من أي روع وطمأنينة من أي ابتلاء.