يتساءل  العديد من المسلمين عن أدعية رمضان من أجل ترديدها في الصلوات مع حلول شهر شعبان، وقد ذكر أن صحابة الرسول وأتباعه كانوا يدعون الله خلال ستة أشهر قبل حلوله ببلوغ رمضان، وتقبل الله منا ومنكم، وسوف نوضح بعض أدعية الرسول في شهر رمضان التي أوجب على المسلمين ترديدها لينالوا الثواب والأجر العظيم.

اللهم بلغنا رمضان

تزداد عملية البحث عن أدعية اللهم بلغنا رمضان وخصوصا مع حلول شهر رمضان حيث إنها المدة الباقية على هذا الشهر الفضيل حوالي 30 يوما، وأشارت الأبحاث الفلكية أنه سوف يبدأ يوم الخميس الموافق ،23 مارس خلال عامنا الحالي، ويتم استطلاع الرؤية من يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023.

أوجب الرسول على جميع المؤمنين بداية من شهر رجب المواظبة على قول اللهم بلغنا رمضان، وقيل إنهم كانوا يكثرون من دعاء اللهم بلغنا رمضان فاقدين لا مفقودين، ولكن يستحسن أن يترك كلمة فاقدين لا مفقودين، ويردد في دعائه اللهم بلغنا رمضان فقط.

حكم عبارة  اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين 

تفاوت  الفقهاء في حكم قول المسلم اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، فإن الهدف من هذا الدعاء هو إطالة العمر لبلوغ رمضان، ولكن الأفضل ترديد هذا الدعاء:

اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين”، ولكن أجاز ابن عثيمين أن عبارة لافاقدين ولا مفقودين هي بمثابة اعتراض على حكم الله لأن الموت مفروض على العباد، وعبارة فاقدين لا مفقودين لم تذكر عن الرسول أو الصحابة.

أدعية اللهم بلغنا رمضان 

هناك العديد من أدعية الرسول وردت عنه في شهر رمضان، على المسلم أن يرددها، ومنها :

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

اللهم بلغنا رمضان هذا العام ، اللهم بلغنا رمضان هذا العام، اللهم بلغنا رمضان هذا العام، اللهم إنك أحييتنا إلى هذا الوقت فبلغنا رمضان وأحينا إلى رمضان، اللهم أدخلنا رمضان وأنت راض عنا، اللهم بلغنا رمضان وقد غفرت لنا.

اللهم بلغنا رمضان بلوغا يُغيّر حالنا إلى أحسنه ويُهذب نفوسنا ويُطهر دواخلنا بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار.

دعاء شهر رمضان 

من الأدعية التي يجب على المسلم  المواظبة عليها خلال شهر رمضان، لنيل الثواب العظيم، منها مايلي:

اللهم اعنا واذقنا حلاوة الإيمان ولك الشكر على نعمتك التي لا تحصي يارب العالمين.

يارب نطلب منك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وادفع عنا عذاب النار وسوء شماتة الأعداء.

نسالك السعادة في الدنيا والآخرة ونعوذ بك من الفقر والمرض والبلاء.

يارحيم ارحمنا، ياغفور، اغفر لنا، تقبل منا صيامنا وقيامنا وصدقاتنا يا الله لك الحمد والشكر على عطاياك.

يا منان امن علينا بمغفرتك الواسعة واحفظ أهلنا من شرور الأيام والمصائب يا واسع المغفرة.

اللهم ارزقنا من فضلك الواسع وكرمك الزائد، فأنت القوي ونحن الضعفاء.

اللهم بلغنا رمضان، ونحن في أحسن  حال يارب العالمين، وامنحنا القوة على قيام الشهر الفضيل.

يا الله جنبنا الشيطان وأعوانه، ونعوذ بك من شرور أنفسنا و أعمالك، يا قهار.

يا واسع الكرم، يامنان ، اغفر لنا ووسع مدخلنا، واكرمنا من فضلك يا الله يارحيم.

امنحنا يا الله التوفيق في الدنيا والآخرة يا رحيم، اغثنا من شرور النفس.

دعاء رمضان جميل

يجب على المسلم خلال شهر المسام الإكثار من ترديد الأدعية الواردة عن النبي وأصحابه، ومنها :

(اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ).

عن شهر بن حوشب رضي الله عنه قال: (قُلتُ لأمِّ سلمةَ: يا أمَّ المؤمنينَ، ما كانَ أَكْثرُ دعاءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا كانَ عندَكِ؟ قالَت: كانَ أَكْثرُ دعائِهِ: يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ. قالَت: فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أكثرُ دعاءكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ؟ قالَ: يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ، فمَن شاءَ أقامَ، ومن شاءَ أزاغَ. فتلا معاذٌ: رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا).

(أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يتعوَّذ من سوءِ القضاءِ، ومن دَرْكِ الشقاءِ، ومن شماتةِ الأعداءِ، ومن جَهدِ البلاءِ).

(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، ثم يقولُ: اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من هؤلاءِ الأربعِ).

(دعَواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

فضل شهر رمضان 

أيام قليلة ويحل علينا شهر الخيرات  والرحمات، ويوجد فضائل كثيرة لهذا الشهر الفضيل ، وبالإضافة إلى أنه يضم ليلة القدر التي تعتبر أفضل من ألف شهر، وأوجب الله على المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل الصيام فهو إحدى أركان الإسلام حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به”.

 ويشجع المسلم على ترديد أدعية اللهم بلغنا رمضان طيلة شهر رجب هي التعرف على فضائل هذا الشهر الكريم، ومنها:

  • علو منزلة المسلم في الجنة فيه تعظيم  وتشريف من الله  عز وجل حيث ذكر أن الملائكة يصلون على الصائمين  كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَه يصلُّونَ على المتسحِّرينَ).
  • يعتق المسلمون  القائمين  من النار، وقيل إن الصيام في وقت الحر يوفر السقيا يوم العطش،  وكما ورد عن النبي قوله  “إنَّ اللهَ تبارك وتعالَى قضَى على نفسِه أنَّه من أعطش نفسَه له في يومٍ صائفٍ سقاه اللهُ يومَ العطشِ”.
  • يسهل شهر رمضان دخول الجنة، والدليل على ذلك قول النبي (ومَنْ صامَ يومًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ خُتِمَ لهُ بِها دخلَ الجنةَ).
  • الصيام شفيع المسلمين يوم القيامة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ”
  • يستجيب الله الدعاء للصائمين القائمين، وورد عن النبي قوله ص  “ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٍ، دعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المظلُومِ، ودعوةُ المسافِرِ”، وكذلك دعوة ليلة القدر وغفران الذنوب فيها.

وتلخيصاً لما سبق أن شهر رمضان أنعم به الله على المسلم لما فيه من فضائل عديدة ومنها استجابة الدعاء ويكون سببا لدخول الجنة، والعتق من النار وغيرها من الفضائل.