أدعية ليلة القدر، اقتربت العشر الأواخر من الشهر المبارك ويقوم المسلمين أجمعين بتحري ليلة القدر لمعرفة أفضل دعاء يمكن الدعاء به ويستجاب، فضل ليلة القدر عظيم لدرجة لا حصر لها، فيكفي أن يخصها الله سبحانه وتعالى بسورة من سور القرآن الكريم، وهي سورة القدر وأن أجر صيامها وقيامها خير من طاعة ألف شهر، فهي ليلة مباركة في الأجر والثواب.

أدعية ليلة القدر

يستجاب للمسلم في هذه الليلة كافة الأدعية بكافة وصفها، لذلك نعرض لكم أدعية ليلة القدر المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كالآتي:

  • اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عني.
  • ربنا أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت علينا وعلى والدينا، وأن نعمل صالحًا ترضاه وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت، وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت، وقنا شر ما قضيت فإنك تقي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

أدعية مستحبة في ليلة القدر

  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا ربنا ما كان في أعمالنا من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان منا من تفريط وتقصير وييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا سامع يا عليم، ارزقنا فضل قيتم ليلة القدر وسهل أمورنا فيها من العسر لليسر، وأقبل معاذيرنا وحط عنا الذنوب والوزر يا رؤوف يا رحيم.
  • اللهم إنك تسمع دعائنا وتعلم سرنا وعلانيتنا ولا يخفي على شيء من أمرنا، علمت اللهم فينا سابق وقضائك فينا محيط أطعناك فشكرتنا عصيناك فأملهتنا وإنا عدنا إليك قبلتنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكون من الخسرين.

في الختام، إن أدعية ليلة القدر عديدة ومتنوعة، وبإذنه سبحانه وتعالى مستجابة، وهي لا حصر لها فالمسلم في هذه الليلة أن يدعو بما شاء ويريد وهو على يقين بالإجابة بإذن الله.

دعاء ليلة القدر ، باجماع المسلمين عن تاريخ وميعاد ليلة القدر في شهر رمضان كل عام , فانها تكون في العشر الاواخر من الشهر الفضيل , الا ان ثبوتها لايتم عادة , وبالرغم من ذلك نجد الملايين من المسلمين في شتى انحاء الارض يقومون باحياء ليلة القدر سنويا في تواريخ العشر الاواخر من رمضان “الليالي الفرادى ” اي في ليلة 19 وليلة 21 وليلة 23 وليلة 25 وليلة 27 .

وتختلف بعض المذاهب الاسلاميه في تحديد ليلة القدر واحياؤها , حيث نجد مذهب اهل السنه يؤكدون على ان ليلة القدر تكون دائما بتاريخ الليلة السابعة والعشرون من شهر رمضان , فيما يتناوب اصحاب المذهب الشيعي على احياء ليالي القدر الثلاثاه في تواريخ محدده كل عام في رمضان وهي , تاريخ ليلة 19 وتاريخ ليلة 21 وتاريخ ليلة 23 , وتاكيديا يتم استشعار بعض الامور للتعرف على ليلة القدر , ومنها تغيير الجو او سكون الرح او اشتدادها , فمن المشهور ان ليلة القدر عادة ماتكون مختلفه في طقسها ومناخها عن بقية ليالي الشهر الفضيل , في اي موسم كان .

وعن عظمة شأن هذه الليله , فقد ذكر الله من رفيع شأنها في سورة القدر قولة تعالي :

“إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) ”

وفي الايات الكريمه بيان لذكر عظمة ليلة القدر وعلو قدرها حيث انها خير من كل الشهور وافضل من كل الايام , كما وان اعمال العباد تحصى وتكتب فيها الى السنه المقبله , وفيها تتنزل الملائكة من السماوات لاحصاء اعمال العباد ومن غروب الشمس وحتى مطلع فجر ليلة القدر , وهي الليلة التي نزل فيها القران الكريم تاماً على نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم , وهذا دليل على كبير عظمة هذه الليله وشأنها عند الله عز وجل .

ادعية ليلة القدر – اعمال ليلة القدر

ومن هنا وانطلاقا من اتباع تعاليم ديننا الحنيف نشاركك الاجر والثواب , بنشر دعاء ليلة القدر , ونبذه عن بعض الاعمال المستحبه التي يؤتى بها كل عام في ليلة القدر , فهناك ادعية طويلة تم سردها في كثير من المصادر الاسلامية والمراجع والكتب , وهناك ادعية قصيرة مكتوبة لمن يشقى عليه اتمام جميع المستحبات , فلا يفوت اجر وثواب قراءة هذه الادعية في ليلة القدر .

دعاء ليلة القدر 1

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد .. ( اللهم اجعلني من اوفر عبادك نصيباً , من كل خير انزلته في هذه الليلة , وانت منزله , من نور تهدي به , او رحمة تنشرها , او رزق تقسمه , او بلاء تدفعة , او ضر تكشفه , واكتب لي ماكتبتَ لاوليائك الصالحين , اللذين استوجبوا منك الثواب , وآمنوا برضاك عنهم منك العقاب , ياكريم ياكريم , صلِ على محمد وآل محمد , وافعل بي ذلك برحمتك )

دعاء ليلة القدر 2

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد .. ( اللهم اني أمسيت لك عبداً داخراً , لا املك لنفسي نفعا ولا ضراً , ولا أصرف عنها سوءاً , أشهدُ بذلك على نفسي , واعترف لكَ بضعف قوتي , وقلة حيلتي , فصلِ على محمد وال محمد , وانجز لي ماوعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات , من المغرفة في هذه الليلة , واتمم عليا ما آتيتني , فإني عبدك المسكين المستكين الضعيف الفقير المهين , اللهم لا تجعلني ناسياً لذكرك فيما اوليتني , ولا لإحسانك فيما اعطيتني , ولا آيساً من اجابتك وإن ابطأت عني , في سراء او ضراء , او شدة او رخاء , او عافية او بلاء , او بؤس او نعماء , انك سميع الدعاء قريب مجيب )

دعاء ليلة القدر  3

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد .. ( اللهم هذا شهر رمضان الذي انزلت فيه القرآن , وامرت بعمارة المساجد فيه , والدعاء والصيام والقيام , وضمنت لنا فيه الاجابة , فقد اجتهدنا وأنت اعنتنا , فأغفر لنا فيه , ولا تجعله اخر العهد منا , واعفُ عنا فإنك ربنا , وارحمنا فإنك سيدنا , واجعلنا ممكن ينقلب الى مغفرتك ورضوانك , فانك انت الاجل الاعظم )

اعمال ليلة القدر – مستحبات ليلة القدر

هناك الكثير من الاعمال والمستحبات التي حثتنا عليها الشريعة الاسلامية في ليلة القدر , ومالها من ثواب عظيم عند الله , ومن اهم تلك الاعمال والمستحبات تختصرها لكم هنا ..

  • الاغتسال في اول الليل واخره بنية غسل ليلة القدر
  • قراءة ماتيسر من القرآن الكريم وبالاخص قراءة سورة الروم والعنكبوت والدخان
  • صلاة ركعتان بالفتاحة مرة والتوحيد سبع مرات وبعد التسليم قول “استغفر الله واتوب اليه 70 مرة “
  • قراءة دعاء كميل
  • الاكثار من قول ” اللهم اني اسألك العفو والعافية”
  • الاكثار من الصلاة على محمد واله وصحبه
  • قراءة سورة القدر 100 مرة , لومن يتمكن من قراءتها 1000 مرة ثواب مضاعف
  • صلاة 8 ركعات بما تيسر
  • استحباب اخراج الصدقة
  • استحباب التطيب واحياء ليالي القدر في المسجد
  • الاكثار من الدعاء للنفس وللمؤمنين والمؤمنات في هذه الليله فانه مستجاب بامر الله

ادعية ليلة القدر 2023 مصورة

دعاء ليلة القدر

تم كتابة هذا المقال بواسطة (حنين محمد – إيمان محمد)