دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة، حيث أن ذلك من أفضل الأوقات المستحبة فيها الدعاء، فيوم الجمعة هو أعظم الأيام المباركة، وورد عنه الكثير من الأحاديث التي تحث على استجابة الدعاء وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي وردت عن النبي عن فضل يوم الجمعة، فيجب على المسلم أن يستأنس بذلك اليوم المبارك، كما يجب عليه التضرع لله والثناء عليه قبل الدعاء ويعد ذلك يتم ذكر الدعاء وان شاء الله بُقبل الدعاء.

فضل يوم الجمعة

نصت الأحاديث النبوية على فضل الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة، فهو أعظم الأيام وأفضلها، فذلك اليوم تقام الساعة ومن أبرز الأحاديث التي وردت عنه تكون كالتالي:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خيرُ يومٍ طلَعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ ، وفيهِ أُهْبِطَ ، وفيهِ تِيبَ عليهِ ، وفيهِ ماتَ ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا وَهيَ مُصيخَةٌ يومَ الجمعةِ ، مِن حينَ تطلعَ الشَّمسُ شَفقًا منَ السَّاعةِ ، إلَّا الجنَّ والإنسَ ، وفيها ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وَهوَ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ شيئا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ”.

يشير الحديث إلى أن يوم الجمعة هو أفضل الأيام وأعظمها فيه خلق آدم  وفيه أهبط إلى الأرض وفيه أدخل الجنة وأيضًا مات فيه وستقوم الساعة يوم الجمعة ، فقال فيه ساعة إذا دعا المسلم فيه استجاب الله تعالى له.

روى الإمام حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ وفي رِوايَةِ واصِلٍ المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ”.

الدعاء يوم الجمعة

الدعاء هو أحد العبادات لله سبحانه وتعالى ولا يُوجد أفضل من ذكر الله وطلب استجابة الدعاء منه لقدرته على ذلك فهو القادر على كل شىء فيقول من فيكون، فقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال- أنّه خير الأيام المباركة التي أشرقت فيها الشمس.

كما حثنا على أن هذا اليوم فيه ساعة يدعو العبد إلا واستجاب الله تعالى له وذلك للحديث النبوي الذي رواه أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا“، ولذلك يجب على جميع المسلمين أن يتساءلون عن هذه الساعة التي يستجاب فيها الدعوات في ذلك اليوم المبارك.

آخر ساعة يوم الجمعة

قبل معرفة ما هو الوقت المحدد الذي يستجاب فيه الدعاء، لابد من الاستدلال من السنة النبوية على أن الدعاء في كل وقت ، كما يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن بعض هذه الأحاديث ضعيفة جداً، ولكن نستدل منها على التباين والاستئناف بها فقط من أجل غرس قيم الأدعية بداخلنا وتتمثل هذه الأدعية النبوية في الآتي:

ذكر الراوي أنس بن مالك-رضي الله عنه- قال: “بعد العصرِ إلى غيبوبةِ الشمسِ، وقت غروب الشمس هو وقت استجابة الدعاء في يوم الجمعة.

كما روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السَّاعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ يومَ الجمعةِ آخِرَ ساعةٍ من يومِ الجمعةِ قَبْلَ غُروبِ الشمسِ أغْفَلُ ما يَكونُ الناسُ”.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

تم ذكر أهمية يوم الجمعة وبيان الدعاء فيه لدى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، فقد عرفنا موعد استجابة الدعاء والله أعلم، ولكن ما هي أفضل الأدعية التي يتم ذكرها في ذلك الوقت، فقد تشتمل على التالي:

  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فأنت نور السماوات والأرض وما بينهما ومن فيهن، لقاءك حق والجنة حق وجهنم حق والساعة حق ووعدك حق والنبيون حق، فاللهم اغفر لي ما تقدم من ذنب وما تأخر، أنت الحي القيوم اللهم بك أسلمت وآمنت وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني أنت إلهى ووكيلى وحسبي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من والبخل والجبن ، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوج تشيبني قبل المشيب، وأعوذ بك من جار السوء، وأعوذ بك من مال عليا نقمة وعذابًا، ومن ولدًا يكون غير صالحًا.
  • ربي إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين اللهم يمن كتابها ويسر حسابهم وتجاوز عن سيئاتهم واسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم اغفر لي، واجعلني من عبادك الصالحين، اللهم ادخلني مدخلا كريما وألحقني بالصالحين يارب العالمين.
  • اللهم أحينا على سنّة وهدي رسولنا الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- وتوفني على ملته، واستعملنا بسنته، وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه، وأعذنا من مضلات الفتن وسوء الكبر.
  • اللهم إني أسألك الرضا والثبات في الأمر، والعديد والعزيمة على الحق والرشد، اللهم إني أسألك من عزائم مغفرتك وموجبات رحمتك، أن تغفر ذنوبي جميعها وأن تمن علينا من واسع رحمتك وفضلك يارب العالمين، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، اللهم أسألك قلبا سليمَا، وأسألك من خير ما تعلم أن تعلمني مما لا أعلم سبحانك إنك أنت العليم الحكيم وأن تجعل لى لسانا صادقا في الآخرين، اللهم أعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة من القرآن الكريم

من أكثر الأمور التي أكد عليها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هي توضيح أهمية الدعاء في يوم الجمعة، فيجب على كل مسلم اغتنام هذه الفرصة العظيمة ولابد من الاهتمام لموعد استجابة الدعاء، فالكثير من الأفراد يقعون في حيرة من أمرهم كيف يبدأون ويدعون الله سبحانه ولهذا يمكن اقتباس الأدعية الموجودة في القرآن الكريم  التي وردت عن لسان الأنبياء، كما يمكن ترديدها في اى وقت شاء والتي تتمثل في التالي:

  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.
  • {رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}
  • {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين}.
  • {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً}.
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}
  • {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً}
  • {قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

هناك العديد من الأدعية المستحبة التي يمكن ذكرها في آخر ساعة من يوم الجمعة، وإن شاء الله تعالى تكون مستجابة، لأن ذلك الوقت من الأوقات الطيبة المباركة، لذلك يهتم كل مسلم على معرفة الأدعية المستحبة التي يمكن ذكرها، ولكن من الجدير بالذكر أن ليس هناك صيغة معينة للدعاء وإنما ما هو إلا الدعاء بما يحبه الله ويرضاه من أدعية وتتمثل على النحو التالي:

  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام يا فعال لما تريد، اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، اللهم آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ذنوبنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت إنك على كل شيء قدير.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمدإاذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، اللهم يا خالق السموات والأرض يا عماد السماوات والأرض، يا حنان يا منان يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي وقلة حيلتي ، واغفر خطيئتي، واقبل توبتي واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا عفو ياقدير.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ماعندي، ولا تعاملني بما أنا أهله ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف عني وجهك الكريم برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، واجعل عملى خالصًا لوجهك الكريم وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم استرنا بسترك الجميل يا ستير فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

أجمل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الأدعية التي تردد في يوم الجمعة فكان يدعو بها ويواظب على ذكرها ومن أكثر الأدعية التي كان يقولها طيلة حياته صلى الله عليه وسلم ووردت إلينا بواسطة الصحابه وزوجاته أمهات المؤمنين تتمثل في التالي:

  • اللهم لك الحمد كله والشكر كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم يا باسط أبسط علينا من بركاتك، ورحمتك، ورزقك وفضلك يارحيم، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم اجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم نسألك الرحمة والمغفرة ياغفور اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري.
  • اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت اللهم بارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم اجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا يارب العالمين.

دعاء لقضاء الحوائج الصعبة في آخر ساعة من يوم الجمعة

عند ذكر الدعاء في يوم وقت الجمعة لا ننسى دعاء قضاء الحوائج، فالكثير من المؤمنين يتعرضون لبعض الابتلاءات والتخلص منها يدعون الله سبحانه وتعالى لكي يزيلها ومن الأدعية الجميلة في آخر ساعة من يوم الجمعة تتمثل في الآتي:

  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم إني أسألك من خير المسألة كنا سالك أنبيائك فاستجبت ،وخير الدعاء، والفلاح والنجاح، والعمل، اللهم أسألك خير الحياة والممات ، اللهم ارزقني الثواب والثبات، اللهم ثبتنا على الحق وثقل موازين بالحسنات اللهم ثبتني على الصلاة وتجعلها حُبًا في قلبي  ومناجاة لك وليس فرض يؤديه، اللهم ارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك أن ترزقني بأعلى درجات الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، اللهم آمين يارب العالمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر.
  • اللهم إني أسألك أن تخص بيتي واحفظ ذريتي وتجعلها أحسن الناس خلقًا وعلماَ، اللهم طهر قلبي وارفع ذكري وحصن فرحي وتغفر لي ذنبي وأسألك أن تجعلني ممن بدخول الجنة بسلام برفقة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي بصري وفي سمعي، وأن نطهر قلبي من الذنوب والخطايا وأن ترحمني وتغفر لى الأهلى وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب يارب العالمين.
  • اللهم رب السموات والأرض خالق كل شىء ومن فيهن، فالق الحب والنوى ومخرج الميت من الحي ومخرج الحي من الميت ترزق من تشاء بغير حساب أسألك أن ترزقني من واسع رحمتك وتنوي على وتعاني ويسر لى أمري واحلل العقدة من لساني.
  • يامنزل التوراة والإنجيل والقرآن الكريم اللهم إني أعوذ بك من من كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم يا حنان يا منان ياذا العرش المجيد يا فعال لما تريد اقضي حاجتي ويسر أموري وافتح لي أبواب بيتك الحرام، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا بفضل عن من سواك يارحيم.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ .
  • يارحيم الدنيا والآخرة اللهم أعطني من فضلك وأمتع عنا ما ليس لنا فيه صلاح اللهم ارحمني رحمة واسعة واغتنام من الفقر واعمل على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يارحيم.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

أدعية آخر ساعة من يوم الجمعة قصيرة

هناك أفراد يبحثون عن أدعية قصيرة يمكن ذكرها في آخر ساعة من يوم الجمعة، فهو وقت استجابة الدعاء، من أجل سهولة حفظها ويمكن ترديدها في أي وقت شاء ولا يشترط أن تكون وقت صلاة أو وقت معين ومن هذه الأدعية تتمثل في التالي:

  • رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات، اللهم إني ظلمت نفسي كثيراً فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أحينا على سنته نبيك واستعملنا بها وتوفنا على ملته، اللهم أعذنا من مضلات الفتن.
  • ياحي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • اللهم لا تخزني يوم القيامة.
  • اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريماً.
  • اللهم جدد الإيمان في قلبي.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من صلاة لا تنفع.
  • اللهم جنبني منكرات الأخلاق، والأهواء، والأعمال، والأدواء.
  • اللهم حاسبني حسابا يسيرا.
  • اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم إني أسألك الفردوس أعلى الجنة.
  • اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم ثبتني واجعلني هاديا مهديا.
  • اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبة لي بخير
  • اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

من الأدعية المكتوبة في فضل الدعاء في يوم الجمعة تتمثل في التالي:

  • اللهم إني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد.
  • اللهم يا خالق السموات والأرض قادر على كل شئ ياذا الجلال والاكرام اللهم إني أسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما سبحانك إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أسألك الرضا بما قسمته لي وقول الشهادة في الحياة الدنيا والآخرة، اللهم أغننا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عن من سواك يارحيم .
  • اللهم أسألك أن لا تحرمني من لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق الى رؤيتك والحنين للقائك وان تجعلني ممن يشربون شربه هنيئة من يد حبيبك وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابدا ?.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللهم إني أعوذ بك من ليلة السوء، ومن يوم السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم، والغم والحرف والعذاب ووسوسة الشيطان عند الموت، اللهم إنى أعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، واعوذ بك من الجبن، والبخل، واعوذ بك من والهرم والقسوة، واعوذ بك من موت الغفله، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة،اللهم اني أعوذ بك من النفاق والرياء وسوء الأخلاق، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص.

أدعية يوم الجمعة للأحبة

خلال يوم الجمعة المباركة يمكن ذكر بعض الأدعية المقدمة للأحبة المتمثلة في التالي:

  • اللهم افتح أبواب الخير والسعادة والراحة والفرج والأمل في قلوب أحبتي، وتجعلهم أحسن الناس خُلقًا وعلما، اللهم إنا نسألك أن تفتح لأدعيتنا أبواب القبول سبحان الملك وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون، يا من إذا سأله المضطر اجاب، يامن يقول للشيء كن فيكون
  • اللهم ارزق قلب أحبتي كل مايريد وارزق قلبه مايريد وأجعل له فيه صلاحًا وفلاحًا له كما تريد يارب العالمين.
  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أسألك بحق الأسماء العظيمة لك التي إذا دعوت بها أعطيت أن تفرج كربهم وتقضي حاجتهم وتيسر امورهم ولا تسلط عليهم ظالمًا أو جبارًا.
  • اللهم أسألك أن تجعلنا من المقبولين هذه الدنيا وأن تهدني وتهدى أحبتي إلى الصراط المستقيم ياغفور يارحيم.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّيل

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق

كثرة الدعاء تغير حياة المسلم الافضل، فالكثير يبحث عن أفضل الأدعية لطلب وسعة الرزق الذي يدعو بها وهي تتمثل في التالي:

  • اللهم يا قادر على ما شئ سخر لي رزقي واجعل سعى في كليه في موازين حسناتيِ يارب العالمين، اللهم اعصمني من الهم والغم ومن الذل للخلق.
  • اللهمَّ ياحي يا قيوم تعز من تشاء وترحم من تشاء فاللهم اجعلنا ممن تغفر لهم وترحمهم رحمةً واسعة، اللهم يا مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • اللهم يارحيم يا رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ من عبادك، وتمنعُ منهما من تشاءُ، فاللهم ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك يارب العالمين.
  • اللهم يسر لي زرقاً حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب، اللهم يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، ويسر أمري وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • حسبي الله لا إله هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ربي اجعلني من عبادك الصالحين المخلصين المتقين، اللهم كن لي سند ومعين ولا تجعل سندي على أحد من عبادك.

اقرأ أيضاً: دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض الأرض والسماء مكتوب

دعاء يوم الجمعة المستجاب بإذن الله

يوجد عدة أدعية مستحبة ومستحبة بإذن الله تعالى، ولا يشترط ذكرها في يوم الجمعة؛ بل في كل وقت وحين وهي تتمثل على النحو الآتي:

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائما، وقاعدا، وراقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا.
  • اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك أن تمن عليه به، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي.
  • اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي.
  • اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

اقرأ أيضاً: دعاء الهم والفرج مستجاب – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة

تم التعرف على دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة وبعض الأدعية الأخري والدعاء للأحبة والدعاء لفك الكرب وغيرها من الأدعية، فالشُكر والدعاء من أهم الأمور التي تساعدنا على العيش حياة سوية وأن تلتزم بأوامر الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة