دعاء التوبة من الذنب المتكرر من الأدعية التي يحتاج إليها كل إنسان في حياته، وذلك لأنه لا يوجد أي شخص في هذه الحياة معصوم من الخطأ، ولكن على الرغم من ذلك نحن جميعنا نسعى دائمًا للتوبة إلى الله تعالى حتى وإن تكرر الذنب، وهنا يأتي دور الدعاء الذي يعمل على تقرب العبد من ربه، وسنتعرف على هذه الأدعية.

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

إن التوبة إلى الله تعالى بعد الذنب تكفره، وذلك لأن الله تعالى غفور رحيم، وهذا ما وعدنا به سبحانه في كتابه العزيز، لذا فيجب علينا عدم اليأس من رحمة الله تعالى، وأن نعمل الصالحات، ونتجنب فعل المعاصي والذنوب، ويمكن ترديد دعاء التوبة من الذنب المتكرر الذي يأتي على النحو التالي:

ربي أسألك يا حي يا قيوم ربي اغفر لي كل خطاياي وذنوبي، وأسألك يا الله أن ترحمني وترحم ضعفي وذلتي، فأنت الغفور الرحيم.

أسألك يا الله يا واسع الرحمة والمغفرة أن تغفر لي ذنوبي وترحمني، وأتوسل إليك أن تتجاوز أن سيئات أعمالي يا رحيم، اللهم لا تجعلني من الذين خسروا الآخرة بسبب ضعفهم يا رب العالمين.

ربي يا رحيم يا عفو يا غفور، أسألك يا رحيم أن تغفر لي يا واسع المغفرة، وأرجوك أن ترزقني التوبة النصوح قبل الموت والعرض عليك يا أكرم الأكرمين.

اللهم اعف واصفح وتب عليّ من كل ذنب اقترفته وتكرر، فأنت خير التوابين، وأعني يا الله على عدم العودة له مرة أخرى يا ربي.

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، ربي إنك تعلم حبي لك وأنني حتى وإن اقترفت الذنوب ليس لقلة خوفي منك، بل السبب ضعف مني، أتوسل إليك يا الله أن تعني على نفسي وضعفي، وتجعلني من عبادك الصالحين.

ربي يا رحيم يا غفور أستغفرك من كل النعم التي أنعمت بها عليّ وقمت باستغلالها في معصيتك، اللهم إني أسألك التوبة من كل شر، وأعوذ بك من كل عمل يقربني من النار.

دعاء التوبة النصوح من كل الذنوب

لا يجب أن ييأس المسلم من روح الله تعالى، وذلك لأن سبحانه هو الرحمن الذي يرحم ضعف عباده ويعينهم على طاعته، كما أنه يغفر الذنوب لكل من يستغفر له، ويندم على ما قام به من أفعال محرمة، وسوف نتعرف من خلال الفقرة التالية على دعاء التوبة من الذنب المتكرر والمعاصي فيما يلي:

ربي أصلح لي حالي واغفر لي وارحمني، وقني يا الله من الوقوع مجددًا في الذنوب والمعاصي والمحرمات، واهدني من فضلك وجودك يا رب.

أسألك يا رب أن تنقني من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يا رب أسألك الجنة ومجاورة نبيك الحبيب –صلى الله عليه وسلم- ومرافقة عبادك الصالحين، وأسألك من فضلك العظيم برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا مغيث اغثني برحمتك التي وسعت كل شيء، أرجوك أن تبارك لي فيما تبقى من عمري، ولا تجعلني أفنيه وأنا أعصيك وأغرق في خطاياي وذنوبي، اللهم أهدي لي قلبي، وأرحه بما أنت أعلم ما فيه.

أسألك يا كريم أن ترفع درجاتي وتغفر ذنوبي التي أعلمها ولا أعلمها، وتب عليا يا رحمن حتى أتوب إليك، فاهديني واصلحني رغمًا عني يا رب العالمين.

اللهم إني أستغفرك من كل ذنب قم بفعله يا رب، وأسألك يا الله أن ترحمني برحمتك الواسعة.

يا اللهم أنت تعفو وتصفح سبحانك فأنت من سميت نفسك الغفور الرحيم، فارحمني يا الله وتب عليّ وتولني، فأنت العالم بحالي، اللهم اغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنب يا رحيم.

دعاء يغفر المعاصي والكبائر

هناك بعض الأدعية التي يمكن أن يلجأ لها الأشخاص الذين تمادوا في ارتكاب المعاصي، ولكن يجب كي يتوب الله عليهم أن تنطبق عليهم شروط التوبة، وأن يقوموا بترديد دعاء التوبة من الذنب المتكرر وفعل الكبائر، وسنعرض لكم الآن هذه الأدعية:

ربي أنت الذي خلقتني وصورتني، وتعلم كيف حالي، فاغفر لي ذنوبي وزلاتي يا غفور، وتجاوز عن خطاياي التي اقترفتها من دون قصد، وأجرني من الذنوب التي أقوم بفعلها ضعف مني وقلة تحكم في نفسي، اللهم أنت ولي والقادر عليّ أهدني يا رب.

أسألك الهدى يا الله والتوبة، فأنك أنت التواب الرحيم، رب أني على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، ومن كل عمل قمت به ليس على الوجه الذي ترضاه.

اللهم اغفر لي خطيئتي وارحم ضعفي وتجاوز عن إسرافي في أمري، فأنت العالم بذلك مني، يا رب اغفر لي كل الذنوب التي ارتكبتها عن عمد أو من دون عمد أو على سبيل المزاح، فأنت القادر على كل شيء، وأنت الغني عن عذابي.

ربي تب عليّ وارحمني، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا فاغفر لي يا رب العالمين.

أسألك يا الله أن تغفر لنا الذنوب جميعها وأن تتوب علينا، فأنت التواب الرحيم، ربي استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض يا ستّار.

اللهم اغفر لي واهديني وأصلح لي حالي، وغيرّني إلى الأفضل يا الله، اللهم اجعل طاعتك هي منايا وهدفي في الحياة، قربني منك قرب المحب

أستغفرك يا رب من كل ذنب خطت به قدمي، أو تأملته بعيني، أو سمعته بأذني، وأو تحدث به لساني، وأرجوك يا الله ألا تجعلني ألتفت لما يعصيك يا كريم، اللهم ارزقني لذة القرب منك يا الله.

اللهم باعد بيني وبين ارتكاب المعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب، ونقني من الذنوب والخطايا يا رب العالمين.

شروط التوبة إلى الله

لقد قام العلماء بتوضيح شروط التوبة إلى الله تعالى التي يجب أن تتوافر في العبد التائب؛ حتى يتم قبول توبته، إليكم تلك الشروط فيما يلي:

  • يلزم أن يندم العبد التائب بشدة على فعل تلك المعصية.
  • من الضروري أن تتم التوبة بعد ارتكاب الذنب؛ أي في فعل هذا الذنب.
  • يجب على العبد أن يتوب عن الذنب ويقلع عن فعله مع إخلاصه.
  • من الضروري أن يعزم على عدم العودة مرة أخرى إلى هذه المعصية مطلقًا؛ كي تكتب له عند الله توبة نصوحة.
  • في حال كان قد قام بارتكاب الذنب في حق إنسان؛ فمن الضروري أن يقوم برد الحق إلى صاحبه، وبعد ذلك يعزم على التوبة لله تعالى.

ترديد دعاء التوبة من الذنب المتكرر من الأمور المستحبة عند المولى –جل وعلا- حيث إن الله يحب عباده الخطائين التوابين، فهم خير العباد.