في شهر رمضان الكريم يسعى المسلمون للتقرب إلى الله تعالى، ويعتبرونه باب جديد للهداية وتقوية إيمانهم بالله، كما يلجئون إلى الله عز وجل في تحقيق كل أمانيهم ويكثرون من الصلاة والدعاء لله، ولأن السحور يكون في الثلث الأخير من الليل الذي ينزل سبحانه وتعالى فيه للسماء الدنيا ويغفر للمستغفرين ويستجيب للداعين، فسنذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ذلك الوقت.

دعاء السحور

عرف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يفضل أن يؤخر سحوره حتى الثلث الأخير من الليل، حتى يأتي وقت التجلي الإلهي، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسولنا الشريف -صلى الله عليه وسلم-: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلةٍ إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فاستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له” وهو حديث صحيح رواه الإمام البخاري، فكان تأخير وقت السحور الهدف منه إدراك وقت استجابة الدعاء، ومن الأدعية التي تقال في ذلك الوقت:

اللهم إني أسألك إيمانًا تباشر به قلبي، ويقينًا حتى أعلم أنه لن يصيبني من الأمر إلا ما كتبته لي، وارضني من العيش بما قسمته لي يا أرحم الراحمين.

اللهم قوني في ديني وأعني على قضاءه، واجعل إيماني بك يهديني لكل الخير ويقيني بعظمتك يقيني من كل شر، اللهم اجعل رجائي فيك يحفظني من كل مس وضر، واسألك يا رب استجابة لدعائي في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

اللهم ربي لك الحمد يا قيوم السماوات والأرض ومن عليهن، ولك الحمد يا نور السماوات والأرض ومن عليهن، ولك الحمد يا مالك السماوات والأرض ومن عليهن، ولك الحمد أنت الحق ولقاؤك حق ووعدك حق وقولك حق، والنبيون حق ومحمد حق، والجنة والنار حق، والساعة حق، اللهم إني أشهدك أني لك أسلمت وبك آمنت وإليك أنبت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حكمت، فاغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنب، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت به أعلم، إنك أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

إلهي ظاهر ضعفي وذلي بين يديك، ولا يخفى عليك حالي، وأنت القوي فقوني بقوتك، وأنت المعافي فعافني بعافيتك، وأنت الشافي فشافني بشفاء من عندك، وأنت الرحمن فارحمني برحمتك، وأنت الساتر فاسترني بسترك، وأنت الغني فأغنني، وأنت المعز فأعزني.

يا من يعفو عن الكثير اعف عنى الكثير، ويا من يقبل اليسير أقبل مني اليسير سبحانك إنك أنت الغفور الرحيم.

يا وليي في نعمتي ومساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي وغايتي الأجل في رغبتي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي وأقل عثراتي واغفر لي خطاياي يا أرحم الراحمين.

اللهم وأجرنا وأهلنا من النار واجعلنا برحمتك من عتقاء الشهر الكريم، وابعدنا عن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع المتقين الأبرار.

دعاء نية الصيام

عقد النية من أهم الأمور التي يفعلها الإنسان عند الشروع في أمر ما ولكن يغفل عنها الكثيرون فيجب أن يحرص المسلمون على القيام بعقد نيتهم لصيام شهر رمضان كاملًا إيمانًا واحتسابًا لوجه الله عز وجل، ولعقد النية الكثير من الأدعية يمكن دعاء الله بها، ومنها:

اللَّهُمَ أهِل شهْرَ رمَضَان عَلَيْنَا بِالْخَيْرِ والإِيمَانِ والأَمْنِ والسَّلامَةِ والعاَفِيَةِ، وَالْعَوْنِ عَلَى الصِيَامِ والقِيَامَ وَدَفْعِ الْأَسقَامِ وتِلَاوَةِ القُرآنِ، اللَّهُمَ سَلِّمْنَا إِلى رمَضَانِ وَسَلِّمْه إِلَيْنا، واللَّهُم تَسَلَّمَه مِنَّا مُتَقَبلًا وَلَا يَنقَضِي إِلَّا وَقَدْ غَفَرتَ لَنَا وعَفَوتَ عَنَّا.

أدعية لأوقات مختلفة في رمضان

تتعد الأدعية في شهر رمضان، وتختلف الأدعية الواردة لكل واحدة من الطاعات والعبادات وأوقات أدائها، وسنذكر بعضًا من هذه الأدعية:

دعاء الصائم قبل الإفطار: اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل والبخل والجبن والهرم، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.

دعاء الصائم عند الإفطار: الحمد لله ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله، اللهم إنا لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا، اللهم إنا نسألك من رحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا.

الدعاء قبل السحور: ” اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وأطعمنا خيرًا منه”.

الدعاء بعد السحور: “الحمد لله الذي أطعمنا هذا ورزقنا إياه من دون حول منا ولا قوةً، والحمد لله حمدًا طيبًا كثيرًا مباركًا فيه.

الدعاء عند السحور في رمضان

بعد أن أصبح الكثيرون مؤخرًا يفضلون الاستيقاظ والسهر حتى حلول وقت السحور، فكان من الأفضل قضاء تلك المدة في عبادة الله وطاعته لاستغلال أكبر وقت من الشهر الكريم في التقرب إلى الله فهو يأتي فقط مرة واحدة في العام، كما أنه من الأفضل تأخير وقت السحور اتباعًا لسنة رسولنا الكريم ليقابل الثلث الأخير من الليل، ويكون الدعاء مستجابًا بإذن الله، ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في وقت السحور:

اللهم ربي يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يبرمه إلحاح ولا يشغله سمع عن سمع، أسألك ربي بقدرتك أن تجعل لي في ساعتي هذه فرج ومخرج من مصيبتي من حيث احتسب ومن حيث لا احتسب يا رب العالمين، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء اكفنا شر ما أهمنا وما أغمنا، وعلى الكتاب والسنة والإيمان الكامل جميعًا توفنا وأنت راضٍ عنا يا عفو يا غفور، اللهم أعني واجعل صيامي وقيامي خالصين لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام.

فضل السحور في شهر رمضان

وقد أوضحت دار الإفتاء فضل السحور، حيث ورد في حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “تسحروا فإن في السحور بركة”، فالمسلم الصحيح يتناول السحور ليس رغبة في الطعام وإنما امتثالًا لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المرتبة الأولى، لأن السحور هو سنة من الرسول الكريم ينبغي اتباعها، كما أشارت أيضًا إلى فضل صيام شهر رمضان، فهو أحد أركان الإسلام الواجبة، وقد ورد في الحديث النبوي عن الرسول الشريف أن من يصوم رمضان إيمانًا واحتسابًا يغفر له ما تقدم من ذنبه، وقد ورد في الحديث القدسي: “كل عمل ابن آدم له إلَا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به”.

دعاء الصيام بعد السحور

عند فراغ المسلم من تناول وجبة السحور في شهر رمضان هناك بعد الأدعية المحبب قولها والتضرع بها إلى الله تعالى، ومنها:

أفضل القول هو قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فعلى من انتهى من السحور أن يتوجه إلى الله ويدعوه فعن رسول الله: “مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”، وورد في الدعاء بعد السحور في شهر رمضان أنه من حمد الله سبحانه وتعالى في دعائه بعد الأكل والشرب فكان ذلك من مكفرات ذنوبه، فمن يدعو الله بعد سحوره بهذا الدعاء فقد غفر له ما تقدم من ذنب بإذن الله تعالى.

اللهم اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله آخره وأوله سره وعلانيته، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بعفوك من عقابك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك كما أثنيت أنت على نفسك.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين ولا تجعلنا ضالين ولا مضلين، واجعلنا سلمًا لأوليائك حرباً لأعدائك، نحب الناس بحبك ونعادي من خالفك من خلقك بعداوتك.

اللهم أجعل لنا من كل هم فرجًا ومن كل ضيقٍ مخرجًا، ومن كل عسرٍ يسرًا، ومن كل فاحشة سترًا وغفرانًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا يا عفو يا كريم.

دعاء الصائم وقت السحور

كما عرفنا أن وقت السحور هو من أحب الأوقات للدعاء، ويكون فيها مستجابًا والله أعلم، فنذكر المزيد من الأدعية التي يدعو بها المسلمون الله في ساعات السحور المتأخرة.

اللهم يا مجيب الدعاء ندعوك من فضلك أن تجعلنا ممن قبلت صيامه في هذا الشهر، وأدركته ليلة القدر، وغفرت له وفاز بالثواب والأجر، اللهم ارزقنا الخيرات في تلك الأيام المباركة، وضاعف لنا في الدرجات عندك يا كريم.

اللهم إني قد وكلتك أمري يا خير الوكيل، فاغفر لي ذنبي ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير.

اللهم ربي أشهدك بأني لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر فتقبل اللهم صيامي وقيامي واغفر لي ذنبي فإنك أنت الغفور الرحيم.

يا مفرج كربي ويا مغيثي في شدتي إليك أفزعت وبك استغيث وبك لذت، ولا ألوذ بغيرك، ولا أطلب الفرج من سواك فاللهم أغثني وفرج عني ضيق صدري، وتقبل صيامي وأعني على طاعتك ما حييت اللهم آمين.

اللهم اجعل في صيامي لك صيام الصائمين واجعل في قيامي لك قيام القائمين، ونبهني عن نومة الغافلين، وهب لي في الشهر الكريم جرمي يا رب العالمين، واعف عني يا الله يا عافيًا عن المخطئين.

اللهم في رمضان هيئ قلوبنا حبًا في عبادتك، وفرحا بالنفحات الإيمانية، وتقديرًا لفضلك وكرمك يا كريم، اللهم أعنا فيه على فعل ما تحب وترضى، وسلمنا لرمضان يا عظيم وسلمه لنا وتسلمه منا عملًا خالصًا لوجهك الكريم متقبلًا.

بركة السحور في رمضان

للسحور في رمضان فوائد عظيمة ويتجلى ذلك في أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على تناوله لما لها من بركة عظيمة تتمثل في:

تقلل من إحساس التعب الإرهاق خلال نهار رمضان في اليوم التالي.

تعين الصائمين على صيام أيام رمضان والقيام بالطاعات والعبادات في يومهم.

الحفاظ على معدلات السكر في الدم وتمنع الهبوط والإرهاق الذي قد يعاني منه البعض خلال الصيام وتنشط الجهاز الهضمي.

أخذ أجر الامتثال لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع سنته.

تحد من شعور الصائم بالجوع والعطش، وتقلل من إحساس الخمول والإرهاق والكسل، كما تمنع حدوث الإعياء في خلال نهار رمضان.

دعاء السحور كتابة

اللهم افتح لنا في رمضان من أبواب الجنان، وأغلق عنا فيه أبواب النار، ووفقنا يا كريم لما تحب ولتلاوة القرآن وأداء الطاعات يا منزل السكينة في قلوبنا والمؤمنين.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي دعيت به فأجبت وسئلت به فأعطيت وأسألك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تجب لي دعائي وتحقق لي رغباتي وتقضي حاجتي وتفرج كربي وتغفر ذنبي، وتستر عيبي وأن تتوب علي.

اللهم لك أصوم ولك أسلمت وبك آمنت، خشع لك سمعي وبصري وعظمي ومخي وعصبي كله، ربي لك الحمد حمدَا كثيرًا مباركًا فيه ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء، اللهم لا مانع لما أعطيت ووهبت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد يا عظيم.

اللهم إنا نعوذ بك من تحول عافيتك، وزوال نعمتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك علينا، اللهم ارزقنا أن نعمل عملنا كله خالصا لوجهك يا كريم سبحانك ولك الحمد.

اللهم اجعل في صيامي من شكرك والقبول ما ترضى ويرضي رسولك محكمة فروعه بالأصول

يا رب أسألك في خير شهر تفضلت فيه على عبادك أن تهديني من الهداية ما لا أضل بعده، ومن الثبات على طاعتك، وأن تكفيني بقدرتك وعزتك التي لا تفنى أبدًا ولا تحرم منها أحد منا.

وهنا نكون قد وصلنا لختام حديثنا بعد أن عرضنا العديد من أدعية السحور وغيرها من الأدعية في الشهر الكريم، وعلى المسلمون الحرص على كثرة الدعاء في رمضان والإكثار من رجاء الله تعالى لعظيم فضله، فالدعاء يقرب الإنسان من ربه، ويقوي من إيمانه ويجعله يرضى بقضاء الله تعالى خيره وشره.