دعاء القنوت مكتوب كاملًا من الأدعية التي تساعد المسلم على استشعار قرب الله سبحانه وتعالى، فالدعاء من أعظم العبادات التي يؤجر عليها كأجرة على الصلاة والصيام وإخراج الصدقات، حيث تضرع العبد إلى الله وإلحاحه بالدعاء يزيد من قربه إلى الله خصوصًا في المواطن التي أكد فيها صلى الله عليه وسلم أنها مستجابة الدعاء، لذا على العبد المداومة على تلك العبادة وترديد الأدعية التي وردت عن رسول الله.

دعاء القنوت مكتوب كاملا

دعاء القنوت يقال في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر، فيمكن أن  يردده العبد قبل الركوع أو بعد ولكن الأفضل بعد الركوع، حيث يعد من أفضل الأدعية بسبب أنه ورد عن رسول الله صلى الله عليه، فالعبد إن قام بقراءة هذا الدعاء يؤجر على الدعاء وعلى اتباع سنة رسول الله، ويمكن بيان دعاء القنوت مكتوب كاملًا في الآتي:

يا رب أسألك الهداية والتقوى وأن تعفى عنا فيمن عافيت وبارك لنا جميعًا فيما أعطيت نستغفرك اللهم ونتوب إليك.

ربي أنت حسبي ووكيلي أقبل دعائي يا الله فليس لي سواك وأن تجعلني من العباد الصالحين.

اللهم اختر لنا ما تحب وترضى وابعد عنا الشبهات وقنا من عذاب النار وخذنا إلى طريق البر والتقوى.

انصرنا يا الله على القوم الظالمين وهون علينا جميع مصائب الدنيا وأبدل أحزاننا إلى أفراح فأنت وحدك قادر على كل شيء.

اللهم اسألك التوفيق والنجاح وأن ترزقنا الصحة والعافية يا أرحم الراحمين.

اسألك يا الله بأسمائك الحسنى أن تبلغنا جنتك وقنا من عذاب نار جهنم وأصرف عنا برحمتك شر ما قضيت وأجعلنا كما تحب وترضى يا الله ليس كما نحب نحن فأنت أعلم بكل شيء.

نسألك اللهم في هذه الساعة أن تجعلها لنا ساعة استجابة وترزقنا خير ما في الدنيا وأبعد عن شرها فإنك على كل شيء قدير.

اللهم إنك عفو رحيم كريم غفور تحب العفو فأعفو عنا وارحمنا وقنا عذاب يوم القيامة يا ارحم الراحمين.

اللهم اجعل قيامي فيه قيام القائمين الصالحين اللهم أن نعوذ بك من الفسق والفجور وكل ما حرمته علينا أجعلنا يا الله في طريقًا مستقيمًا بعيدًا عن المحرمات ولا تجعلنا نقع في ضلالة أبدًا.

ربي الذي بيدك الخير كله اسألك أن تدخل السكينة والاطمئنان إلى قلبي وأن تنزع كل قلق وحزن وأبعد عنا النفوس المريضة يا الله.

ربي اسألك في هذا اليوم أن تغفر لي ذنوبي وتقبلني من عبادك الصالحين المتقين.

اسألك ربي أن تمنحي راحة البال والسكينة وأن ترزقني كل ما هو خير في الحياة وأن تستجيب الدعاء فإنك قادر على كل شيء.

ربي اغفر لي ولوالدي وجميع المسلمين أحياءً وأموات وأعتق رقابنا من النار وارحمنا فأنت ارحم الراحمين.

اللهم إني سلمت لك جميع أموري في الحياة فاجعلني من عبادك المتقين واجعل الخير مقدر لي.

ربي إني توكلت عليك فنسألك أن تفتح لي أبواب رحمتك فأنت أعلم بما يدور بداخلي وأن تدخل السرور والراحة إلى قلبي.

يا رب أن ديني هو عصمة أمري فأسألك ألا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

أسألك ربي ألا تجعل الدنيا أكبر همنا وأن تبلغنا جنتك الكريمة وتبعد ما يحول بيننا وبين ما يعصيك ولا تضلني عن الطريق فأنت الحي الذي لا يموت القادر على كل شيء.

ربي أسألك أن تعاملني برحمتك الواسعة التي ليس لها مثيل واجعل الجنة هي دارنا والموت راحة لنا من كل سوء.

يا رب إني أسألك إيمانًا كاملًا وقلبًا خاشعًا ولسانًا لا يذكر سواك فأعتق رقابنا من النار وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

أعلم يا الله أن مع العسر يسر فأسألك الفرج القريب وأن ترزقني من حيث لا احتسب وأن تسهل لي جميع أموري في الحياة.

اللهم أني اسألك أن ترزقني أعلى درجات الجنة فأنت خير الرازقين.

ربي متعنا برؤياك وأسعدنا بتقواك وأحسن عاقبتنا في أمور الدنيا كلها ولا تجعلنا نضل الطريق.

ربي أسألك توبة قبل الموت وعفو عند الحساب واغفر لنا الآخرة والأولى يا الله إنك على كل شيء قدير.

أفضل دعاء قنوت

تفصيل دعاء القنوت مكتوب كاملًا كيفما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نجد أنه يساعد المسلم على التقرب من الله، حيث كان صلى الله عليه وسلم يقنت في كل صلواته، ونصح المسلمين بأن يقنتوا في حالة البلاء والكرب.

فروى الحسن بن علي رضوان الله عليهما وقال عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ: « اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإنك تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ “، و بعد قراءة دعاء القنوت مكتوب كاملًا يمكن قراءة الأدعية التالية:

  • اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك فأصلح لنا ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا وانصرنا على أعدائنا فإنك أنت السميع العليم.
  • ربنا تقبل منا دعائنا وأجعلنا نفوز بالجنة ونعيمها وأعطنا ولا تحرمنا يا الله فأنت الكريم الرحيم الودود بعبادك المسلمين.
  • اللهم ثبتني عند القول واجعلني أحصل على الراحة في الحياة والممات فنسألك أن ننال من رحمتك الواسعة ومغفرتك الكبيرة التي تسع كل شيء.
  • نعوذ بك من زوال نعمتك يا الله نسألك الجنة ونعيمها ونعوذ من عذاب النار يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح أحوال المسلمين جميعًا وانصرنا على الأعداء واجعلنا من المجاهدين في سبيلك واربط على قلوبنا.
  • اللهم اسألك أن تعز الإسلام والمسلمين في كل مكان ولا تشمت بنا عدوًا يومًا ولا حاسد واغفر لنا جميع ذنوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اسألك يا الله أن تكتب لنا ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأن تبعد عنا كل ما استعاذ منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأنت قادر على كل شيء.
  • اللهم أمنح أمي الراحة والسكينة والصحة والعافية وارزقها خير الدنيا كله واجعلها من عبادك الصالحين المتقين المقربين لقلبك.
  • اللهم اجعلنا من المهتدين الموفين بالعهود لا ضالين ولا مضلين وأجعلنا كما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.
  • ربي اسألك أن تجعل قلوبنا مليئة بالنور خالية من الحقد والحسد وأن تجعل في أبصارنا نور فنسألك الفوز والعطاء والقضاء ولا تسلط علينا ذنوبنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن نفس لا تشبع ومن قلب لا يخشع فارضى عنا وأكرمنا يا الله.
  • اللهم أنت القوي وأنا عبدك الضعيف وأتوكل عليك يا الله في جميع الأمور فإني لا أحسن التوكيل فلك الحمد والشكر على كل ما انعمت به علينا.
  • ربي اجعل القرآن ينير قلبي وذكرني بما نسيت وابعدني عن طريق الضلال وآتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني استعين عليك في جميع أموري واستغفرك من كل ذنب ارتكبته بقصد أو بدون قصد فاغفر لي وارحمني.

فضل دعاء القنوت

يجدر بالذكر أن قراءة دعاء القنوت مكتوب كاملًا يقوي الروح ويجعلها عامرة بالإيمان فالإنسان عندما يتضرع في الدعاء يشعر بأنه امتلك الدنيا وما فيها لذا يجب أن يسعى المسلم دائمًا للتقرب من الله سبحانه وتعالى عن أنس، رضي الله عنه قال “قَنَتَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَهْرًا يَدْعُو علَى رِعْلٍ وذَكْوَانَ”.

فلفظ القنوت الذي يتناوله دعاء القنوت مكتوب كاملًا يشير إلى الدعاء والطاعة وله فضلًا عظيم فيقال عند صلاة الوتر أو صلاة الفجر وذلك ما كان يفعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه فهذا الدعاء ينجي المسلم من الابتلاءات وينجيه من كل كرب، فعن الإمام أبي حنيفة رحمه الله “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

تقرب العبد إلى الله عز وجل من أفضل ما يقوم به من عبادات لاستشعار قرب الله، فإن لم يستجيب المولى للدعاء يكون في موازين حسناته.

يجب على المسلم أن يحرص على ترديد للتقرب من الله سبحانه وتعالى وأن يطلب منه المغفرة والرحمة فهو سنة عن النبي فكان يقنت دائمًا إلى الله.