دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني يُمكنك قوله في أي وقت من الأوقات وسيسمع الله شكواك، مع العلم بأن الله حتمًا سيستجيب لدعوتك وينتقم من ظالمك أشد انتقام، وإن لم ترى ذلك بعينك في الحياة الدنيا، فإن ظلمه لك وعدم مسامحتك له يكون بمثابة الحائل بينه وبين الجنة يوم القيامة إن صلحت أعماله الأخرى، لذا اجعل قلبك يهدأ ويطمئن، فالظالم لا يفلت من فعلته أبدًا.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

في كثير من الأحيان نمر بالأشخاص الذين لا يشبهوننا في الحياة، منهم من يمر مرور الكِرام ومنهم من يسببون لنا الأذى والظلم دون مبرر، فقط لإشباع رغبتهم أو لإشباع غرور سلطتهم لإتمام مصلحة شخصية، فمن الممكن أن يكون هذا الشخص صديق، أو صاحب منصب.

أو حتى شخص لا نعرفه حق المعرفة ولا تربط بيننا صلة وثيقة لكن يطولنا مكره ويصيبنا بالأذى، التصرف الأفضل في حالات الظلم هو العفو والمغفرة للظالم، حيث يُشير إلى مدى قوة المظلوم وقدرته على التسامح، لكن هناك العديد من مواقف الظلم التي قد تمثل أذى كبير لمُستقبِلها.

مما يجعله غير قادر على مسامحة من ظلمه إطلاقًا، وهو حق من حقوق العباد، مما يدفعهم إلى اللجوء إلى الله تعالى، نظرًا للمعرفة واليقين التام بأنه قادر على رد الحق لأصحابه، وقد جاء الدليل على ذلك في الكثير من الآيات القرآنية الكريمة.

لكن جدير بالذكر أن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني هو أحد الصيغ التي جاءت في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة لتبشر المظلومين بأن الله وكيلهم وحاميهم طوال الوقت، حيث يُعني مصطلح “حسبي الله” كفاني الله في اللغة العربية.

هو ما يُشير إلى أن دعوة الله كافية على أن ترد الحقوق لأصحابها، والتوكل والكفاية هنا يمثلان مفهوم الثقة التامة بالله، عند التأمل في صيغة دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني نجد قدر كبير من الاعتصام بالله مع اليقين التام على قدرته على أن ينجي المظلوم من ظلم الظالم ومكره والمصائب والشدائد المتعددة.

حيث استعان سيدنا إبراهيم عليه السلام بهذا الدعاء عندما دفع به قومه إلى النار المشتعلة، فأمر الله النار أن تك والشدائد المتعددة، حيث استعان سيدنا إبراهيم عليه السلام بهذا الدعاء عندما دفع به قومه إلى النار المشتعلة، فأمر اون كالثلج على جسده، وبالفعل ذلك ما حدث وكانت إحدى المعجزات أن يخرج إبراهيم من النار سالمًا معافى.

أغراض دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يجب العلم بأن استخدام صيغة “حسبي الله ونعم الوكيل” لا يقتصر على الدعاء على الظالم فقط، بل إنه يحمل الكثير من الدلالات بين طياته، وهو ما يجعل منه دعاء يُمكن قوله من قِبل العبد في أي وقت ولأغراض مختلفة، حيث تأتي أغراضه على النحو التالي:

  • رغبة العبد في الحصول على شعور الأمان بأن الله موجود حوله ومعه دائمًا، وحمايته له من كل شر قد يتعرض له في حياته.
  • الاعتصام بالله ليكون الحامي والمنجي من المهالك والأزمات.
  • الدعاء بالحصول على الأقدار المليئة بالخير والبركة، وأن يبعد عنه الله كل ما يمثل الشر له سواء كانت أمور عادية أو قرارات أو دخول أشخاص سيئة إلى حياته.
  • الاكتفاء بالله ومساعدته وعدم الاحتياج إلى المساعدة من عباده الآخرين، لذلك قد حثنا النبي على قول تلك الصيغة “حسبي الله ونعم الوكيل” عندما نغلب في أمرنا ولا نجد له حل بين أيدينا.
  • جدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد استعان بقول حسبي الله ونعم الوكيل يوم غزوة أحد، ليكون الله هو الوكيل لأمره وانتصاره على القوم.

حُكم قول دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

يجوز للإنسان المظلوم من قِبل أي شخص أن يقول ” حسبي الله ونعم الوكيل في (اسم الشخص) ” ولا حرج عليه، حيث إنه الدعاء الذي يوضح مدى إيمان العبد المظلوم بربه واعتماده على أن الله سيرد له حقه سواء في وقت قريب أو بعيد، فهو بذلك يفوض أموره لله ليتصرف بها ويدبرها كما يشاء.

أدعية للمظلوم في ليلة القدر

يوجد العديد ممن لا يقدرون على رد الظلم الموجه إليهم، بل إنه من الممكن أن تخرب حياتهم بالكامل نظرًا لأنهم لا يملكون حل يستطيعون فعله، ولا شك أن رد الظلم بظلم مثله ليس بالحل الأمثل على الإطلاق.

بل إنه من الأفضل تسليم الأمور لله وقول دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، والانتظار حتى وقت رد الحقوق، والذي يُمكن أن يكون في الدنيا أو في الآخرة، لذا على المظلوم أن يتحلى بالصبر وبالرغم من صعوبة ذلك إلا أنه الحل الأفضل.

من المعروف أن دعوة المظلوم دائمًا ما تكون مستجابة، فماذا لو دعاها في ليلة القدر التي تمثل أحد الأوقات التي يُستجاب فيها الدعوات أكثر من أي وقت آخر؟! حتمًا سيخسف الله بالظالم الأرض بسبب تلك الدعوة، خاصةً إذا قال المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل وتمنى أن يُرد له حقه.

لذا حرصنا على تقديم العديد من الأدعية التي يُمكن للمظلوم الاستعانة بها في ليلة القدر، وذلك عبر السطور التالية:

حسبي الله ونعم الوكيل فيمن ظلمني وقهر قلبي، أعلم أنه مهما حصل على مناصب وسلطات لن يصل إلى مدى سلطتك يا رحمن يا رحيم، اللهم أريح قلبي من شعوره بالظلم الذي يقتله.

اللهم إني استغيث بك من ظلم عبدك لي، أنت حسبي وأنت وكيلي ولا ملجأ لي سواك، اللهم إني أسألك أن ترد لي حقي عاجلًا أو آجلًا.

اللهم إنك تعلم ما بداخل قلبي من ألم جراء ما تعرضت له من الظلم، اللهم إني أعلم أنك الوحيد الذي لن تخذلني أو ترفض طلبي.

يا رب بقدر سلطتك وعزمتك وجلال وجهك أسألك أن ترد لي حقي ليهدأ قلبي، وأن تصرف شر التفكير عني، اللهم إني مظلوم فاستجب لي.

أنت وحدك تعلم أني مظلوم يا رب، اللهم إني أسألك أن تخفف عني شر البلاء والأذى الذي تعرضت له.

اللهم إني لم أجد باب مفتوح في وجهي سوى بابك، أسألك يا رب العرش العظيم أن تنتقم لي ممن ظلمني وآذاني بغير حق.

اللهم إني عبدك الضعيف الذي يتوكل عليك طوال حياته، يا رب إني أتوكل عليك الآن وأعلم وكلي يقين بأنك سترد لي حقي، أعلم أنك قادر على تهدئة قلبي مما فيه من شعور بالظلم والألم.

أقوى الأدعية للمظلوم مستجابة

حثنا الدين الإسلامي على تجنب ظلم العباد، حيث إن حمل حق واحد منهم يوم القيامة يكون بمثابة الحمل الثقيل الذي يمنع صاحبه تمامًا من الوصول إلى الجنة، كذلك حذر الرسول صلى الله عليه وسلم الظالم ودعاه إلى اتقاء دعوة المظلوم، وأنها حتمًا ستُستجاب حتى ولو مر عليها وقت طويل.

في حالة التعرض إلى الظلم يُمكن الاستعانة بدعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، ويُمكن أيضًا الاستعانة بالعديد من الأدعية الأخرى التي تدين الشخص الظالم أمام الله عز وجل، وتُظهر مدى الأذى الذي تعرض له المظلوم، وهو ما حرصنا على ذكره فيما يلي:

  • حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم إني أستعن بك وأتوكل عليك وأكتفي بك وكيلًا لي، اللهم إني أسألك أن تزيل عني شر ما حل بي وجعلني أعاني طوال هذه الفترة.
  • يا رب أسألك أن تنصرني على من ظلمني فأنت من يقول للأمر كن فيكون، اللهم إنك حسبي ووكيلي فأعني على تحمل ما حل بي من ظلم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول لي ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أتيقن من حقيقة أنه لا مفر للعبد إلا لسواك، وأن الظالم لن يستطيع الهرب منك ومن قدرتك على رد الحقوق لأصحابها، فرد لي حقي وريح قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أقف على بابك أشعر بالهزيمة والانكسار، أسألك أن تنصرني في محنتي، وترد مكر الظالمين إلى نحورهم.
  • يا رب أسألك أن تريني في الظالمين يوم الانتقام، اللهم إني لا أسألك شيئًا سوى أن ترد لي حقي وأن تخسف بقوتهم الأرض، فلا قوي مثلك ولا قادر على تغيير الحال غيرك.
  • اللهم إني آتيك وأنا مظلوم فلا تردني، يا رب إنك أنت الوافي الذي وعدتنا ألا ترد لنا نحن المظلومين دعوة، اللهم انتقم ممن ظلمني أمام عيني ليستريح قلبي ويهدأ.

احرص على ألا تصيب شخص ما من الأشخاص الموجودين في حياتك بأذى أيًا كان شكله وتكون الطرف الظالم في علاقتك معه، حتى وإن تعرضت لموقف الظلم من قبل، تذكر دائمًا أن دعوة المظلوم لا تُرد.