دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة من الأدعية الجميلة التي يقوم بترديدها المسلمين لتهنئة بعضهم البعض وتمني الخير للأمة الإسلامية أجمعين، وهي من الأمور التي يستحب أن يتم بدء السنة، وهذا اليوم من الأيام المباركة، وسوف نتعرف من خلال موضوعنا اليوم على مجموعة من الأدعية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذه المناسبة.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

يقوم المسلمين بتحضير الأدعية التي سيقومون بوضعها على صفحاتهم الشخصية على السوشيال ميديا، لاستقبال هذه المناسبة الهامة للأمة الإسلامية، حيث تأتي في اليوم الأول من العام الهجري الجديد، هي توافق شهر محرم أول شهر من العام، وقد جاء قول الله -سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

“إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ الله مع الصالحين” – سورة التوبة، وسوف نتعرف على دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة فيما يلي:

ربي أسألك خير المسألة، وأسألك يا الله أن ترزقني الخير كله عاجله وآجله، وأعوذ بك من كل شر وسوء يا الله، وأكرمني بالخير، ووسع اللهم رزقي.

أسألك يا الله تصلح لي ديني فهو عصمة أمري، وأسألك ربي أن تُصلح لي حياتي التي فيها مستقري ومعاشي، ربي أصلح آخرتي التي فيها ألقاك، واجعل لي في الحياة زيادة من كل خير، واجعل موتي راحة لي من كل شر.

ربي أعوذ بك من الجبن والبخل ومن العجز، والكسل، والجبن، وسوء الكبر، ربي أسألك خير المسألة، وأعوذ بك يا ربي من علمٍ لا ينفعني، ومن قلب لا يُدرك جمال الخشوع، وأعوذ بك يا الله أن أقع في شر أعمالي.

يا رب أعطني في الدنيا ما تحميني من شر فتنتها وما تغنيني بها عن الجميع، وبلغني يا الله كل الخير، فأنت القادر على كل شيء.

ربي أعوذ بك من الهم والغم ومن تقلب الأحوال، اللهم إني أسألك أن تحميني من تخبط الشيطان بي عند الموت، وأرجوك يا الله أن تجعلني من المبشرين بالجنة، وقني يا الله شر نفسي.

ربي أسألك أن تحييني على سنة حبيبنا ونبينا محمد –صلى الله عليه وسلم-، وتوفني وأنا على ملته، اللهم إني أعوذ بك من شر الفتن وهوى النفس يا رب العالمين.

نسألك يا الله أن ترزقنا بفواتح الخير كله وجوامعه، وأن تجعلني أدخل جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب.

ربي يا مقلب القلوب والأبصار، أسألك يا الله أن تثبت قلبي على دينك، اللهم لا تزغ قلبي بعد أن هديته، اللهم لا تجعل الفتنة تصيب ديني، واجعل يومي يا رب خيرًا من أمسي، اللهم ارزقنا كل الخير في أيامنا وأعمارنا، واجعل خير أعمالي خواتيمها، وخير أيامي يوم نلقاك وأنت راض عنا.

دعاء رأس السنة الهجرية مستجاب

من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلمين عند اقتراب حلول رأس السنة الهجرية هي ترديد دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة، لأنه من خير العبادات التي يستحب فعلها في هذه المناسبة المباركة حيث يحصل المسلم على خير الثواب والأجر من الله تعالى، وسنتعرف على تلك الأدعية فيما يلي:

اللهم لك الحمد على كل ما رزقتني به من نعم كثيرة لا حصر لها، على الرغم من ذنوبي، فأنت الرحيم بعبادك سبحانك جل جلالك، ارحمني من صعاب الحياة، فأنا لا أقوى على تحملها، الحمد على عفوك بعد قدرتك، ربي لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا كثيرًا على عطاياك.

ربي أسألك حُسن تدبيرك ما يغني عن عبادك، أكرمني يا الله بجودك يا رب، وأسألك يا الله العفو والعافية، اللهم دبر لي أمري، فأني لا أحسن التدبير، والطف بي يا رب ونجني من كل شيء يمكن أن يؤذيني.

أسألك يا الله الهدى والصلاح، اللهم إني أبوء بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي الذنوب كلها، اللهم بارك لي فيما رزقتني وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب.

ربي في بداية العام الهجري الجديد أسألك أن تعيذني من كل شر، ومن أي علم لا انتفع به، واعوذ بك من العمل الذي لا ينفعني، اللهم ارزقني قلبًا خاشعًا، وقولًا مسموعًا يا الله.

اللهم إني أسألك الثبات والهداية في كل أمر، اللهم ارضني وارض عني، اللهم بارك لي في عملي وفي مالي وفي أبنائي، اللهم كما أحسنت خَلقي أسألك يا رب أن تحسن خُلُقي

يا رحيم يا رحمن يا ذا الجلال والإكرام أسألك في هذا اليوم الفضيل أن تعيذني من يوم اليوم ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء يا رب، وابعد عني اللهم جار السوء، واجعلني من المُحسنين يا الله.

ربي لك الحمد كله على ما رزقتني به من غير حولٍ مني ولا قوة، اللهم أنت وحدك القادر اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، فأنت سبحانك بيدك كل الأمر، اللهم احفظ لي أحبتي، وأكرمني يا الله بعفوك ورضاك عني، فإن هذا هو كل منايا.

اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين يا رب، اللهم اغفر لمن فارقونا وغابوا عنا ومازالت ذكراهم حية في قلوبنا، اللهم اجعل الجنة مثواهم، اعفو عنهم وارحمهم برحمتك.

ربي أسألك ألا تدع لنا خطيئة إلا وغفرتها، ولا تدع لي حزن أو قرب إلا وفرجته، ولا لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، واقضي اللهم ديَنّي، ولا تكلني لأحدٍ سواك يا رب، اللهم لا تدع مظلومًا إلا نصفته ولا مهمومًا إلا وفرجت كربه، ولا أسيرًا إلا فككت أسره، بفضلك يا أكرم الأكرمين.

دعاء النبي عند دخول السنة الهجرية

لقد ورد دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة على لسان النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث النبوي الشر السنة النبوية الشريفة:

قال رسول الله (ص): “اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.

دعاء قصير في السنة الهجرية الجديدة

إن نهاية عام هجري ماضي وبداية آخر جديد يعتبر من الاحتفالات الدينية العظيمة التي يتم الاحتفال بها قبل الأمة الإسلامية كلها، حيث يتذكرون هجرة نبينا الحبيب -عليه الصلاة والسلام- من مكة المكرمة للمدينة، نتيجة لما تعرض له من ضرر وإيذاء من المشركين، ويكثرون الصلاة عليه وترديد دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة الذي يأتي كما يلي:

ربي أسألك في العام الهجري الجديد أن تهديني وتغنيني بفضلك عمن سواك، وأن تعفني وتبارك لي في كل أوقاتي، اللهم ابعدني عن كل ما يغضبك عليّ، وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم وفقني بقدرتك لا بعملي، فأنت القادر على كل شيء.

اللهم يا واسع المغفرة والرضوان اغفر لي في بداية السنة الهجرية الجديدة، واجعل هذا العام عام خيرًا على الأمة الإسلامية أجمعين.

أسألك يا الله أن تجعل لي من كل أمر رشدًا، واجعل لي من كل حزن وهم مخرجًا، ويسر لي كل أمر صعب يا الله.

اللهم إني أسألك أن ترزقني عمرًا مديدًا، وأن تجعلني أعمل من الأعمال أصلحها، اللهم إني أعوذ بك من ارتكاب الذنوب والمعاصي ومن كبائر الذنوب، اللهم ارزقني الصلاح والفلاح في كل أمور حياتي، ربي بارك لي في عملي.

ربي أسألك أن ترحم ميتًا ذكراه تبكيني، وأن تغفر له وتكتبه من الشهداء والصديقين، اللهم اغفر لهم خطايا ومنّ عليهم برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم اجعل مثواهم الجنة، وابعد عنهم النار يا رب يا رحيم.

اللهم يا فارج الهم يا مُيسّر كل عسير، يا مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك، يا رحمن يا رحيم، أسألك أن ترحمني يا رب، وأن تغنيني من فضلك عمن سواك، اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، الله اجعلني من المعززين في الدنيا، والمغفور لهم يا رب، اللهم لا تأخذني إلا وأنت راضٍ عني برحمتك يا رب العالمين.

ربي أسألك أن تبعد عني كل الشرور، وابعد كيد الحاسدين والحاقدين، اللهم ابعدني عن كل من أراد بي السوء، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم، اللهم ارزقني الصلاح والعفاف في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني حُسن الخاتمة.

اللهم مع بداية العام الهجري الجديد أسألك أن تبارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة من الأدعية المستجابة بإذن الله، وهو لا يأتي بصيغة معينة، لذا يمكن لكل مسلم أن يدعو بما يتمنى ويرجو، وأن يكون على يقين من الإجابة.