مع قرب هلال شهر رمضان الكريم لعام 2022 ميلادياً يبحث الكثير من المسلمين عن صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا، لهذا سنعرض لكم اليوم كل ما يتعلق بهذا الأمر، وهذا لأن هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي يفضلها الكثير وينتشر الدعاء به خلال الشهر الفضيل، وهذا لأن الصلاة والدعاء من أكثر العبادات التي يفضلها ويحرص عليها معظم المسلمين خلال شهر رمضان.

صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

يبحث الكثير حول هل لهذا الدعاء صحة أو هو مجرد أثر، لذا سنعرض لكم حكم الشريعة فيما يتعلق بهذا الدعاء فيما يلي:

  • لقد رأى الكثير من العلماء والمشايخ أن هذا الدعاء ورد خلال حديث لعبادة بن الصامت، والذي ورد خلاله أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يعلم المسلمين قبل حلول شهر رمضان بعض الأدعية.
  • ومن بين الأدعية التي ذكرها دعاء اللهم سلمني لرمضان ولم رمضان لي وتسلمه مني متقبلا، وقد روى الحديث الطبراني في كتاب الدعاء وأيضاً رواه الديلمي في مسنده الفردوس.
  • يعد الإسناد لهذا الحديث إسناد ضعيف، وهذا ما قال به أبو جعفر الرازي، ولكن أكد أبو جعفر الرازي لا يوجد إثم على من يدعوا به، ولكن الأفضلية لأدعية أخرى.

معنى دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

يقصد بهذا الدعاء طلب حضور شهر رمضان وإتمام العبادات على أكمل وجه، وفي هذا ورد عن ابن باز أن هذا الدعاء يفيد تضرع المسلمون لربهم من أجل استقبال الشهر الفضيل.

أدعية مستحبة في الشهر الكريم

إليكم أهم مجموعة من الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها خلال الشهر الفضيل فيما يلي:

اللهم أسألك أن تهل شهر رمضان بدون فقدان أي غالي ولا تجعلنا من المفقودين.

اللهم أسألك العفو والعافية، وأن تغفر لي ما تقدم من ذنب برحمتك التي تشمل كل شيء وتغطي الكون أجمع يا رحمن يا رحيم.

أسألك ربي أن تجعلني ممن صام رمضان وأتمه على أكمل وجه، وألا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف لقائك يا عفو يا كريم.

يا رب يهل علينا هلال رمضان وأنت راضي عنا وأسألك أن يمر هذا الشهر الفضيل وأنت راضي عنا وتغفر لنا وتجعلنا من المعتوقين.

اللهم يا منان يا حنان أرحم موتانا موتى المسلمين جميعاً برحمتك الواسعة لكل شيء، وأسألك التوبة والستر وأنصرنا على من يظلمنا وعلى القوم الكافرين.

أسألك ربي أن تشفيني وتعفو عني وتتوفني وأنت راض عني.

اللهم اسألك أن تحمي لي أولادي فأنت الحامي والحارس أثناء قربي منهم أو يوم ألقاك.

أدعية مستجابة في بداية رمضان

توجد بعض الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها ما ترغب فيه وتطلبه من الله أن يحققه لك وإن شاء الله يكون الدعاء مستجاب، ولكن عليك باليقين أثناء الدعاء والتضرع لله، إليكم بعض الادعية فيما يلي:

اللهم أسألك بشهادة لا إله إلا الله وأن محمد رسولك وعبدك.

أسألك ربي أن تعاملني بما أنت أهله فأنت أهل المغفرة وأهل التقوى.

اللهم أعوذ بك من قلب لا خشوع فيه ومن علم لا ينفعني يوم ألقاك، ومن دعوة لا تستجيب لي.

شاهد أيضًا: أوقات (مواعيد) فتح المولات في رمضان

دعاء مستجاب في نهاية شهر شعبان

إليكم مجموعة من الأدعية التي تبحث عنها في ختام شهر شعبان، والتي تتمثل فيما يلي:

دعاء للرزق

اللهم يا رزاق يا حنان يا متين يا قادر أنت قادر على إعطائنا رزقنا بوفره لا تنتهي ليوم الدين، فاللهم بحق هذه الأيام المباركة أن تكثر عليا رزقي وأن تعطيني بقدرتك.

دعاء الستر

أسألك اللهم أن تستر كل عيوبي وتتولى أمري وتبارك لي في جميع الخيرات التي وهبتني إياها، فاللهم أسألك الستر فوق الأرض والستر تحت الأرض بين التراب بالقبر ويوم أن نعرض عليك يوم الموقف العظيم.

دعاء للمتوفي

ربي فقد قلت أدعوني وأستجب لكم، فأسألك ربي أن تعفوا عن مواتنا وجميع موتى المسلمين وأن تغفر لهم ما تقدم من ذنب.

دعاء للأب

بحق هذه الأيام المباركة أن تقبل أبي في جنتك وأن تجعله بين من غفرت لهم، واسألك ربي أن تستر عيوبه وتباعد بينه وبين المعاصي والذنوب.

أدعية رمضان من الحديث الشريف

يفضل بعض المسلمون الدعاء بالأدعية التي وردت في الحديث النبوي الشريف، التي وردت عن سيد الخلق يبدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إليكم بعض من الأدعية التي كان يدعوا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فيما يلي:

  • ورد حديث شريف عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا هذا الدعاء: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • وقد ورد عن طلحة بن عبيد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يرى الهلال كان يقول (اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ)، وهذا حديث صحيح رواه حسنه والترمذي.

أدعية أيام رمضان 2022 / 1443

اللهم أغسلني من الذنوب وأسألك طهرني من ذنوبي وعيوبي.

اللهم أسألك ما يرضيك وأعوذ بك من أعمل يغضبك.

ربي اسألك العفو والغفران والعتق من النار.

يا مجيب الدعاء استجب لي ويسر لي من أمري ما أعلمه وما لم أعلم.

يا رب الكون أنت العفو الرحيم أغفر لي ولأبي وأمي، فهما الآن بين يديك وأنت أرحم الرحيم، فأسألك ربي أن تعاملهم بمعاملتك وليست بمعاملتنا، وأن تعفو عنهم وتدخلهم فسيح جناتك.

أسألك يا رحمن أن ترحم أبي وجميع أموات المسلمين وأن تجعلهم فرحين ومستورين يوم العرض عليك، وأن تدخلهم جناتك دون سابقة عذاب.

اللهم أنصر الإسلام والمسلمين ولا توكل علينا من لا يعرفك ولا يخافك ولا يرحمنا.

شاهد أيضًا: موعد رمضان في السعودية فلكيًا (السبت) .. متي أول ايام شهر رمضان في السعودية

هنا نكون وصلنا لختام صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا، الذي تناولنا فيه حكم الشرع في قول هذا الدعاء، مع ذكر المقصود من هذا الدعاء، ولم نغفل عن عرض باقة متنوعة من الأدعية.