عند تصميم واجهات المنزل يواجه البعض صعوبة إضافة إلى الحيرة في عملية الاختيار، ويبدأ الجميع في البحث عبر الإنترنت عن واجهات مصممة بالفعل من أجل الاختيار من بينها المناسب، ويوحد الكثير من الأنواع التي تتميز بتصاميم مختلفة وسنتحدث عن ذلك في مقالنا هذا.

تأسيس المنازل

أي شخص يريد تأسيس المنزل على الطراز الجديد مع اتسامه بالبساطة وفي التوقيت ذاته يظهر في صورة عصرية، ولهذا السبب يبحث الجميع عن واجهات منازل تكون حديثة، إضافة إلى تمتعها بتشطيبات مختلفة مبدعا، وذلك بسبب اتباعها قواعد محددة وكل شخص له أسلوب محدد وذوق محدد.

ومن الجدير بالذكر أن هناك تقدم بشكل كبير في التقنيات الذي يتم استخدامها في عملية البناء إضافة إلى زيادة الأمور في المواد التي تخص البناء والأدوات كذلك ، وساهم ذلك الأمر بشكل كبير في زيادة الإمكانية في عملية الاختلاف والتميز في هذا الأمر.

واجهات منازل بسيطة وجميلة

يوجد اعتقاد سائد لدى البعض عن أن واجهات المنزل البسيطة هي التي تكون ظاهرة على هيئة ألواح زجاجية فقط بحجم كبير، أو التي يجب أن يحاكي التصميم الخاص بها واجهة المنزل أو الفلل العالمية، وذلك بكل تأكيد اعتقاد خاطئ.

محال الهندسة المعمارية في وقتنا الحالي عبارة عن عالم كبير جدا يخلو من المعادلات التقليدية والقواعد النمطية، إضافة إلى كونه مليء بالإبداعات والخيال البني الذي يكون متميز ورائع، ويتم تجسيد ذلك الفن على أرض الواقع باستخدام بعض من تقنيات البناء المستعملة.

وبناء على هذا الأمر فواجهة المنزل الحديث تعتمد في الشكل العام الخاص بها على الظهور كوحدة واحدة، ولا تعتمد على الأجزاء أو التفاصيل الصغيرة الموجودة في المنازل الكلاسيكية القديمة، فأصبحت تظهر بتفاصيل قليلة ولكن المظهر يكون واضح.

على سبيل المثال في حالة كان هناك شخص يريد أن تكون واجهة المنزل الذي يملكه على الطابع العربي، فمن المشهور عن الواجهات العربية القديمة أنها كانت تتمتع بوجود أقواس كبيرة، ولكن في وقتنا الحالي إذا كانت ترغب في اختيار واجهة عربية حديثة فيمكن أن يتم الاكتفاء بقوس واحد فقط أو قوسين كحد أقصى.

وعندما تقوم بعمل ذلك الأمر فإننا نعمل على استغلال الغير القديم والحديث مع بعضهما، وذلك لكي يتم عمل التطوير والتغيير ولكن المحافظة على الهوية، وينطبق الأمر ذاته على مختلف العناصر التي تخص الواجهة الأخرى.

واجهات منازل بسيطة

واجهات المنازل التي تكون بسيطة تكون ملائمة بشكل كبير للمساحات الصغيرة، السبب في ذلك هو أنها تمنح منظر جيد من الخارج إضافة إلى إحساس بأن المنزل يمتلك مساحة كبيرة من الداخل.

تعتبر التصاميم البسيطة اختيار أنسب للمنزل الصغير، لأن التفاصيل الصغيرة على واجهة المنزل الصغير سينتج عنه زحمة إضافة إلى ضياع رونق وهوية الواجهة.

وعلى الجانب الآخر نجد أن واجهة المنزل البسيطة تكون موجودة بتصميم مناسب وقريب إلى تصميم الواجهة الحديثة، وهناك بعض من المزايا التي تخص ذلك النوع من الواجهات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الألوان التي تخص تلك الواجهة تظهر بشكل فاتح وتحديداً اللون الأبيض والبيج.
  • اختفاء الجزيئيات الصغيرة والتفاصيل الصغيرة كذلك.
  • زيادة التدقيق على العناصر التي تكون قريبة وتتمثل في الشرفات والنوافذ وكذلك الباب.

واجهات منازل صغيرة المساحة

يوجد بعض من الأشخاص التي تعتقد أن الجمال الخاص بالمنزل يأتي بسبب كبر حجمه، ولكن هؤلاء الناس ليسوا على دراية بالمثل الفرنسي الذي ينص على أن كل صغير محبوب.

ولهذا السبب نجد أن الواجهة التي يكون بها الكوخ بمساحة صغيرة بس الريف الاسكتلندي مميزة بشكل كبير وجميلة إلى أبعد الحدود، وذلك بسبب التصميم العصا بها بصورة مميزة ودقيقة.

وذلك ما يجب أن تستنتجه أثناء التعامل مع واجهة المنازل صغيرة الحجم، فيجب أن يتم تصميمها بعناية ودقة شديدة، وهناك بعض من النصائح التي يمكن الالتزام بها أثناء تصميم واجهة منزل صغير الحجم، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • الابتعاد بشكل كبير عن الزحمة التي تخص التفاصيل الكثيرة.
  • الباب الخارجي وكذلك النوافذ يتم تصميمها بصورة كبيرة قدر المستطاع، وذلك لكي تظهر تأثير لدى الزائرين يشير إلى أن المنزل من الداخل واسع.
  • الواجهة يجب أن يتم إعطاؤها ألوان قليلة قدر الإمكان، لكي تظل مشروحة وظاهرة.
  • إذا كان هناك تخطيط من أجل جعل المنزل على هيئة طوابق، فيمكن أن يتواجد عدم تناسق في العرض والطول الخاص به، وفي تلك الحالة يجب استخدام عناصر بصورة عريضة من أجل التقليل من الصورة الطويلة بشكل سهل وأسلوب ذكي.

واجهات منازل حجر طبيعي

الواجهات التي تخص المنازل المصنوعة من الحجر الطبيعي تعتبر من الواجهات الحديثة والمميزة إلى حد كبير، وتعتبر من أفضل أشكال الواجهات المفضلة لدى العرب، وذلك بسبب المناخ والثقافة السائدة.

وذلك الأمر رائع بكل تأكيد، وذلك لأن واجهات المنزل التي تكون مصممة بالحجر الطبيعي تمتلك بعض من الخصائص والمميزات فيما يتعلق بالجهة الجمالية وكذلك الجهة التقنية، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

  • تناسب جميع الأساليب التي يتم استعمالها في التصميم، سواء كان ذلك تقليدي أو معاصر.
  • تبرز كذلك جمال المنزل وتعمل على تقوية رونق المظهر الخارجي الذي يخص المنزل.
  • يعتبر الحجر الطبيعي المستخدم في الواجهة يتسم بالقوة والمتانة، إضافة إلى مقاومة للحريق ويعود الفضل في ذلك الأمر إلى الخصائص الكيميائية وكذلك الفيزيائية.
  • الحجر الطبيعي المستخدم في واجهة المنزل يعمل كذلك كعازل للحرارة بشكل طبيعي، وهذا الأمر يساهم بنسبة كبيرة في جعل واجهة المنزل ملائمة للمناطق العربية التي يكون معروف عنها ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة.
  • يعمل الحجر الطبيعي كذلك كعازل للرطوبة الشديدة.
  • يزيد من القيمة السوقية التي تخص المنزل، وذلك في حالة الرغبة في بيع المنزل من قبل المالك.

واجهات منازل حجر صناعي

يعتبر ذلك على نفس التصميم الذي يخص الحجر الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المعجبين بالتصميم الذي يخص الحجر الصناعي بسبب ما يقدمه من خصائص ومزايا مختلفة، إضافة إلى انخفاض السعر عند المقارنة بسعر الحجر الطبيعي، ومن أهم المميزات الخاصة به ما يلي:

  • الشكل المميز مع وجود بعض من الأنماط المختلفة إضافة إلى الألوان المتنوعة الجميلة.
  • يعمل كذلك كعازل للحرارة المرتفعة وكذلك الرطوبة الشديدة.
  • يتميز بأن الوزن الخاص به غير ثقيل.
  • يتسم بدرجة عالية من المتانة والقوة الشديدة، وتتجاوز في عدد من المرات متانة عن الحجر الطبيعي كذلك.
  • يتم تركيبه بشكل سهل والسبب في ذلك هو أنه مصمم بأسلوب يساعد بشكل كبير رجل البناء في تثبيته وتركيبه.
  • ولكن له بعض من العيوب من بينها العمر الافتراضي له قصير إذا تمت مقارنته بالحجر الطبيعي.
  • واجهة المنزل التي تكون مصنوعة من الحجر الصناعي تتميز بالمظهر الخارجي الأقل عفوية، وذلك لأن التصميم الخاص به والتصنيع خلاف الحجر الطبيعي الذي لا يتدخل الإنسان في تحديد الشكل الخاص به.

الوان واجهات منازل خارجية

حتى يستطيع الشخص أن يحدد اللون الذي يخص واجهة المنزل بصورة ملائمة، فيجب أن يتم الأخذ في الاعتبار بعض من الأمور الهامة من بينها ما يلي:

  • إلى أي مدى سيكون هناك تناسق في اللون الذي يتم اختياره مع المحيط الذي يكون خارجي للمنزل.
  • إذا كان هناك جيران حول ذلك المنزل فيجب أن يتم اختيار لون يتناسب مع لون المنازل الخاصة بهم، لأن ذلك سيكون له دور كبير في عملية إظهار مدى روعة اللون الذي سيتم اختياره.
  • وذلك ليس معناه ألا يقوم الشخص بتحديد لون يتطابق مع الألوان الموجودة بالقرب من منزله، ولكن يجب تحديد لون للواجهة يتماشى مع اللوحة بشكل كامل، وفي ذلك الوقت سيكون الأمر رائع بكل تأكيد.
  • من أهم الأمور كذلك التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد لون واجهة المنزل هي عملية التفكير في المدى البعيد، وذلك لأنه في حالة إحداث تغير في الألوان الخارجية فإن ذلك سيصاحبه تكاليف عالية
  • ومن المفضل أن يتم اختيار الألوان بشكل حديث ومن الألوان التي تكون منتشرة في الفترة الأخيرة لوجهات المنزل.
  • الديكورات تتغير بسرعة وتصبح قديمة في وقت قصير، ولذلك يجب أن يتم تحديد الألوان المعروفة مع استخدامها بشكل سهل لكي تظل موجودة لفترة كبيرة.
  • اختيار نوعية الدهانات بشكل دقيق وذلك لأنه يجب أن تكون ممتازة من أحل ضمان وجود شكل رائع يستمر إلى أعوام طويلة.

    والى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن واجهات المنزل، وعرضنا الكثير منها البسيط والحديث.