دواء كوسيفيرال Cusiviral لعلاج الجلد المصاب بالفيروسات، يُعتبر مرهم كوسيفيرال أحد أهم المراهم الموضعية الخارجية التي يتم إستخدامها علي المدي الواسع من قبل العديد من الأطباء في التخصصات الجلدية والتجميل.

كوسيفيرال Cusiviral

يستخدم لعلاج الكثير من العدوي الفيروسية والتقرحات الجلدية التي تصيب البشرة نتيجة العدوي بالفيروسات وأشهرها فيروس الهيربس، الذي يصيب الجسم في مختلف الأماكن ويصيب الكبار والصغار علي حد سواء، يتسبب في الالتهابات الجلدية والتقرحات والألم المستمر، تابعنا خلال الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالي، للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة التي تخص مرهم كوسيفيرال من جيث استخدامه وجرعاته وتركيبه .

دواعي استخدام مرهم كوسيفيرال المختلفة:

  • يتركب مرهم كوسيفيرال من مادة فعالة هامة هيا؛ أسيكلوفير.

هو عبارة عن مضاد فيروسي قوي، يعالج فيروسات الهيربس المختلفة، عن طريق أنه يقلل من معدل نمو وتكاثر الفيروس ويحجم انتشاره حتي يتم السيطرة عليه، ولذا يتم استخدام الكريم في علاج ما يلي:

  1. يستخدم مرهم كوسيفيرال في حالة فيروس الهيربس البسيط والذي يصيب الجسم في مختلف الأماكن، خاصة بعد أدوار نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يصيب العديد من الأطفال الصغار فوق الشفايف، يستمر بعض الوقت ثم يختفي.
  2. يستخدم مرهم كوسيفيرال أيضا في علاج الهيربس الجنسي، أي الذي يصيب الأعضاء التناسلية ويتسب في ظهور القرح والالتهابات عليها بجانب الاحمرار والألم الشديد.
  3. يستخدم مرهم كوسيفيرال في حالة الحزام الناري، وهووفيروس الهيربس المعقد الذي يصيب منطقة البطن ويطوقها كالحزام، ويظهر علي كل احمر او وردي وألم مزمن شديد.
  4. يستخدم مرهم أسيكلوفير أيضا في علاج  أعراض الإكزيما وعدوي اىهيربس علي الفم والأنف عند مريض نقص المناعة المكتسب.

جرعات كريم كوسيفيرال المختلفة وطريقة استخدامه السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية علي شدة حالة المريض؛

  • يتم تطبيق المرهم علي المنطقة المصابة من 3 ل 4 مرات يوميا، عن طريق دهان كمسة بسيطة من الرهم والتدليك الخفيف، حتي يتم امتصاصه.
  • يجب عليك غسل اليدين جيدا قبل وبعد استخدام مرهم كوسيفيرال، وعدم تقريبها من العين او الفم، الدواء للاستخدام الخارجي فقط.

موانع استعمال مرهم كوسيفيرال:

  1. لا تستخدم مرهم كوسيفيرال في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الأسيكلوفير التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي كوسيفيرال خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي تأثير ضار علي صحة الجنين أو الرضيع، فتوخي كامل حذرك، فالدواء قد يعبر المشيمة ويضر جنينك او يتم افرازه في حليب الأم ويضر رضيعك.
  3. احذر من استخدام كوسيفيرال علس مناطق الجروح والحروق، حتي لا تتسبب في التهابات وألم شديد.
  4. توخي حذرك في حالة كنت تعاني من أمراض الكبد والكليتم والقلب.
  5. لا تفرط في استخدام الكريم، ولا تستخدمه في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علبة العلية خارجيا، او اذا لاحظت اي نغيؤ فيزيائي في قوام الكريم وشكله، منعا لأي مشاكل صحية.

طريقة حفظ مرهم كوسيفيرال السليمة:

  1. احفظ مرهم كوسيفيرال في مكان جيد التهوية وبارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن اشعة الشمس المباشرة او الحرارة المجاورة.
  2. خزن مرهم كوسيفيرال في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لمرهم كوسيفيرال:

  1. الحساسية المفرطة، الحكة والهرش والالتهابات والتورمات.
  2. ظهور خيوط بيضاء وحمرار.
  3. تصبغ وترقق الجلد.
  4. الطفح الجلدي، والالتهابات عند التعرض للشمس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دواء ستيلاسل STELLASIL لعلاج مرض الفصام