أكياس ألكالين واش من الأدوية الشهيرة والمميزة في استخدامها حيث يتم وصفها علي مدي كبير وواسع من قبل الكثير من أطباء الأنف والأذن والحنجرة، للعديد من الحالات المرضية والتي تعاني من مشاكل التهابات وعدوي الجيوب الأنفية وحساسية الأنف وغيرها، كما يتم وصف الأكياس أيضا من قبل أطباء النساء والتوليد، محلول قلوي آمن بإستخدامه الصحيح المعتدل لحد كبير علي المريض، في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالي سوف نتحدث بإستفاضة عن أكياس الكالين واش من حيث؛ ترميبها وجرعاتها وكيفية استخدامها الصحيح، وموانع استعمالها وأشهر أثارها الجنانبية، وغيرها من المعلومات الدوائية الهامة التي تخص الأكياس، فتابعونا للمزيد.

دواعي استخدام أكياس الكالين واش المختلفة:

  • تتركب أكياس الكالين واش من مجموعة مميزة من المواد الفعالة:
  • تحتوي علي صوديوم كلوريد، البوراكس، صوديوم بيكربونات.

محلول قلوي هام جدا لعلاج الكثير من مشاكل الأنف والممرات التنفسية، وكذلك في حالات العدوي المهبلية، المحلول له أيضا تأثير معقم ومضاد للفيروسات والبكتيريا المختلفة، ولذا يتم استخدام الأكياس في علاج ما يلي:

  1. تستخدم أكياس الكالين واش في حالة الالتهابات الأنفية واحتقان الأنف الشديد.
  2. تستخدم أكياس الكالين واش في حالة التهابات وعدوي الجيوب الأنفية، وحساسية الأنف الموسمية، لترطيب الأنف، والتقليل من إحساس الجفاف الشديد الحادث بها نتيجة الإفراط في استخدام مضادات الإحتقان الموضعية مثل قطرات اوتروفين لفترات طويلة.
  3. تستخدم الأمياس لتقليل لزوجة مخاط الأنف، والمساعدة علي التنفس بحرية.
  4. تستخدم الأكياس بوصفة من طبيبات النساء والتوليد للكثير من النساء، اللاتي تعانين من التهابات وعدوي المهبل الفطرية والبكتيرية والتي تغير من درجة ال ph الخاصة بالمهبل.
  5. تستخدم الأكياس في التقليل من حدة الهرش والحكة والجفاف الذي يصيب المهبل ويسبب التهابات وألم وروائح غير مقبولة.

جرعة أكياس الكالين واش وطريقة استخدامها السليمة:

  • في حالة الكالين واش للأنف والممرات الأنفية:

يتم وضع محتويات الكيس في نصف كوب من الماء، والتقليب الجيد حتي تمام الذوبان، استخدم سرنجة 10 سم، بعد ازالة السن منها، قم بتعبئتها بالمحلول القلوي، وضخها خلال فتحات الأنف للإستنشاق بها بحذر شديد، من 3 ل 4 مرات يوميا، يفضل في كل مرة عمل محلول جديد، حفاظا عليه من التلوث من بكتيريا وميكروبات الجو.

  • في حالة الكالين واش كدش مهبلي؛

يتم وضع محتويات الكيس في لتر من الماء الدافئ، يتم إذابة المحتويات بالكامل نتيحة التقليب المستمر بدقة، يتم استخدامه في حالة الطهارة والتنظيف الخارجي، لمشاكل التهابات وعدوي المهبل المختلفة، مرتين يوميا، او الإكتفاء بمرة واحدة مساءا، أو حسب تعليمات الطبيب المختص.

موانع استعمال أكياس الكالين واش المختلفة؛

  1. لا تستخدم أكياس الكالين واش في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكوناته، منعا لأي مشاكل علي صحتك.
  2. لا تستخدمي المحلول في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، الا إذا صرح الطبيب بذلك، خاصة في مشاكل العدوي المهبلية، منعا لأي ضرر.
  3. لا تفرط في استخدام المحلول خاصة في حالة العدوي المهبلية، والاستخدام خارجي فقط، منعا لأي مشكلة.

طريقة حفظ وتخزين أكياس الكالين واش:

  1. احفظ أكياس الكالين واش في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف وجيد التهوية، بعيد عن الحرارة والشمس.
  2. خزن الأكياس في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لأكياس ألكالين واش:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الحكة والهرش والالتهابات.