دواء أبو كالسيتونين عبارة عن بخاخ بالأنف، يتم وصفه منقبل أطباء العظام والمفاصل لبعض الحالات المرضية غير المستجيية للادوية الآخري في حالات هشاشة العظام بدرجة كبيرة وسهولة تعرضها للكسر علس مدي مستمر لأقل كدمة أو مجرد خبطة بسيطة، الم العظام وترققها وقلة كثافتها، مشكلة مرضية تصيي الكثيرين وخاصة كبار السن، وبالأخص السيدات بعد انقطاع الطمث، الدواء ذات تأثير جيد ومساعد في تخفيف حدة المشكلة، لكن لا تتناولهوالإ بوصفة طبية دقيقة، محددة الجرعات والفترة الزمنية اللازمة للعلاج، تابعنا في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالي، للتخدث بإستفاضة عن البخاخ من حيث تركيبه واستخدامه وجرعاته وأثاره الجانبية وغيرها.

دواعي استخدام بخاخ أنف أبو كالسيتونين:

  • يتركب بخاخ أنف أبو كالسيتونين من مادة فعالة هامة هيا؛ كالسيتونين.
  • هو عبارة عن هرمون يتم افرازه بتحفيز من الغدة الدرقية، له دور هام في ضبط معدلات نسبة الكالسيوم في الدم بالمعدلات المناسبة.

يتم استخدام البخاخ فيما يلي؛

  1. يستخدم بخاخ أبو كالسيتونين في حالة مرض شهير يسمي مرض باجيت؛ هو عبارة عن مرض يصيب العظام ويتسبب في حدوث كثير من التشوهات والألم بها، حيث تصبح معرضه بكل سهولة للكسر والكدمات مع أخل خبطة أو إصابة عابرة، بجانب ألم شديد لا يحتمل.
  2. يستخدم بخاخ أبو كالسيتونين في حالة هشاشة العظام ونقص كثافتها، خاصة مع النساء الذين تجاوزوا سن اليأس فهم عرضة أكثر من غيرهم لقلة كثافة العظام وتعرضها بسهولة للكسر.
  3. يستخدم أبو كالسيتونين في حالة معاناة المريض من فرط نسبة الكالسيوم بالدم، والذي يصيب العديد من المشاكل الصحية المختلفة والخطيرة منها.

جرعة بخاخ أنف أبو كالسيتونين وطريقة استخدامه الصحيحة:

تعتم الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للبخاخ علي أساس رؤية الطبيب المختص للحالة المرضية كالأتي؛

في حالات هشاشة العظام؛

  • يتم استخدام البخاخ بالأنف مباشرة بخة أو بختين، حسب إرشادات وتعليمات الطبيب المتابع للحالة المرضية، كما أنه سوف يحدد لك مدة الاستخدام، ويجب الالتزام بها منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية تضر بصحتك، فتوخي كامل حذرك.
  • في حالات مرض باجيت؛ يطول مدة الاستخدام، وقد تصل من 3 ل 6 شهور متواصلين من استخدام الدواء.

موانع استعمال بخاخ أنف أبو كالسيتونين؛

  1. لا تستخدم بخاخ أنف أبو كالسيتونين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه ماظة الكالسيتونين التي يتركب منها البخاخ، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي بخاخ أبو كالسيتونين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة جنينك أو رضيعك، فتوخي كامل حذرك.
  3. توخي كامل الحذر في حالة كان يعاني المريض من الأمراض المزمنة وخاصة أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.
  4. لا تستخدم البخاخ في حالة كنت تعاني من انخفاض شديد في نسبة الكالسيوم بالدم.
  5. لا تفرط في استخدام البخاخ بالجرعات العالية يوميا، أو علي المدي البعيد نسبيا منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.

طريقة حفظ وتخزين بخاخ أنف أبو كالسيتونين؛

  1. احفظ البخاخ في باب الثلاجة، في درجة حرارة ما بين 2 ل 8 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات البخاخ.

الأثار الجانبية لبخاخ أنف أبو كالسيوتنين؛

  1. الحساسية المفرطة.
  2. جفاف شديد بالأنف.
  3. تقرحات والتهابات في الجيوب الأنفية.
  4. اضطرابات الجهاز الهضمي وألم المعدة.
  5. رشح وسيلان للأنف.