دواء التراكايين هو عبارة عن جل موضعي له تأثير مخدر لحدة الألم والإلتهابات، غالبا ما يتم وصفه مع غيره من المراهم والأدوية الآخري من قبل أطباء الجلدية والتجميل وأطباء الجراحة، يتم استخدامه بدرجة كبيرة في حالة إلتهابات وتهتك أوردة الشرج والإصابة بالبواسير والشرخ الشرجي، الدواء من إنتاج شركة ممفيس للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية، يتواجد المستحضر علي شكل جل سهل الآستخدام وسريع في الآمتصاص، يتواجد بحجمين مختلفين هما؛ 20 جرام و 30 جرام.

في هذا المقال بإذن الله تعالي سوف نتحدث بإستفاضة تامة عن جل التراكايين من حيث تركيبه ودواعي استعماله وأثاره الجانبية وموانع استخدامه وغيرها….

دواعي استخدام جل التراكايين؛

يتركب جل التراكيين من مادة فعالة واحدة هيا؛ ليدوكايين.

عبارة عن مخدر موضعي له تأثير دوائي سريع بميكانزيم محدد يتسبب في اعاقة وصول اشارات الالم للمخ، فطوال مفعوله يتسبب في تخفيف وتسكين حدة الألم وصعوبته، ولذا يتم استخدام جل التراكايين فيما يلي؛

  1. يستخدم جل التراكايين في حالة التهابات فتحة الشرج والتي تسبب صعوبة بالغة وألم شديد جدا اثناء عملية التبرز.
  2. يستخدم جل التراكايين في حالة اصابة المريض بالبواسير وهيا من الامور الشديدة والتي نسبب الم شديد وصعوبة بالغة في اخراج البراز أو السفر والجلوس لفترات طويلة نسبيا.
  3. يستخدم جل التراكايين في حالة تهتك الاوردة بالشرج وحدوث شرخ شرجي يتسبب في حدوث نزيف متزامن مع البراز.
  4. يتم وصف جل التراكايين من اطباء الجلدية والتجميل لكثير من الفتيات ليعطي احساس مخدر ليقلل الشعور بحدة الالم قبل عملية إزالة الشعر من الجسم، حيث يتم دهان الكريم قبلها بفترة تبلغ من 10 ل 15 دقيقة.
  5. قد يستخدم كدهان موضعي يعيق حدة الالم والشعور بالالتهابات مع لدغات الحشرات وتورم وتقرحات أنسجة الجلد.

جرعة جل التراكايين وطريقة تطبيقه الصحيحة؛

تعتمد جرعة الجل يوميا والفترة الزمنية اللازمة لتطبيقه علي حالة المريض والهدف المستخدم من اجله، وبصفة عامة:

يتم دهان المنطقة المصابة او المرض تخديرها من 2 ل 3 مرات يوميا برفق ولين شديدين.

تجنب وصول الجل للعين او الفم أو الانف، فهو معد فقط للاستخدام الخارجي.

في حالة تطبيقة علي منطقة بالجلد، يجب تعقيمها جيدا وتنظيفها ثم دهان الجلد بطريقة التدليك حتي تمام امتصاص الجل من علي الجلد وغسل اليدين في كل مرة قبل وبعد تطبيق الكريم.

موانع استعمال جل التراكايين؛

  • لا تستخدم جل التراكايين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الليدوكايين والتي يتركب منها الجل منعا لأي مضاعفات مرضية خطيرة علي صحتك.
  • لا تستخدمي جل التراكايين في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية منعا لامتصاص الجل عبر الجلد ووصوله للدم وقد يعبر المشيمة أو يتم نزوله في اللبن مما يؤثر علي صحة الرضيع أو الجنين فتوخي كامل حذرك.
  • لا تستخدم جل التراكايين داخليا فهو استخدامه خارجيا بحذر شديد، ولا نقوم بتطبيقه مباشرة علي مناطق الحروق الشديدة او الجروح الغائرة ما لم ينصحك طبيبك بذلك منعا لأي مشاكل ومضاعفات مرضية.

طريقة حفظ وتخزين جل التراكايين؛

  1. احفظ الجل في مكان بارد ورطب نسبيا بعيد عن الشمس والحرارة.
  2. خزن الجل في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لجل التراكايين؛

  • الحساسية المفرطة.
  • الحكة والهرش والالتهابات والتورمات.
  • ظهور علامات بيضاء وحمراء مكان دهان الجل.
  • ترقق شديد في الجلد وتصبغه.