يعد العلاج بالبروتون أحد أكثر طرق العلاج الإشعاعي تقدماً وهو آمن للغاية. يمكن أن يحقق التشعيع بالبروتون تأثيراً سريرياً أفضل في بعض الأورام بفضل إمكانية زيادة جرعة الإشعاع دون إلحاق الضرر الزائد بالأنسجة المحيطة. إن لم يتم استخدام هذه الطريقة في علاج أورام الدماغ في بلدك بعد، فيمكنك زيارة إحدى مستشفيات العلاج بالبروتون في الخارج.

خصائص هذه التقنية

تُستخدم عادة الفوتونات لإشعاع الأورام الخبيثة. يختلف العلاج الإشعاعي بالبروتون في أنه تستخدم البروتونات كمصدر للإشعاع.

تطلق الفوتونات الطاقة على طول مسارها بالكامل. إنها تنثر الإشعاع ليس في الورم نفسه فقط، وإنما أيضاً في الأنسجة المحيطة التي تمر من خلالها. تصدر البروتونات معظم الإشعاع فقط عندما تصل إلى الهدف، لذلك تكاد لا تتأثر الأنسجة السليمة أبداً. نتيجة لذلك، يتم تقليل مخاطر حدوث مضاعفات ما بعد الإشعاع.

تعتبر مزايا التشعيع بالبروتون ذات أهمية خاصة:

  • للأطفال؛
  • عند وقوع الورم في منطقة عميقة؛
  • عندما يقع الورم بالقرب من مناطق هامة، يمكن أن يؤدي تلفها إلى عواقب وخيمة.

تسمح هذه الطريقة بإشعاع ورم في الجهاز العصبي المركزي دون إتلاف الأجزاء المهمة وظيفياً من الدماغ الموجودة في مكان قريب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطبيب زيادة جرعة إشعاع الورم والحصول على تأثير سريري أكثر فعالية بفضل تقليل التأثير الضار على الأنسجة المحيطة، لذلك تحقق نتائج جيدة حتى في علاج الأورام المقاومة للإشعاع.

العلاج الإشعاعي بالبروتونات للأطفال

يعتبر العلاج بالبروتونات خيار العلاج الأول لأورام الدماغ عند الأطفال. وذلك بسبب:

  • تطور دماغ الأطفال بنشاط، لذلك من المهم جداً عدم إلحاق الضرر به لتجنب تأخر النمو الفكري؛
  • الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بأورام ثانوية ناجمة عن الإشعاع، والتي يمكن أن تظهر حتى بعد عقود من الخضوع للإشعاع.

تعد المضاعفات العصبية أقل شيوعاً بعد التعرض للإشعاع بالبروتونات، حيث لا يؤدي التشعيع إلى إتلاف مناطق مهمة وظيفياً في الدماغ والأعصاب الكبيرة والأوعية الدموية.

تقل احتمالية تسبب البروتونات في ظهور الأورام الثانوية للجهاز العصبي المركزي بمقدار 5-7 مرات مقارنة بالفوتونات.

العلاج الإشعاعي بالبروتونات للبالغين

تعتبر الجراحة الطريقة المفضلة لعلاج أورام الدماغ. ولكن هناك حالات لا يتم فيها إجراء العملية. لا تجرى إذا كان:

  • الورم عميقاً ولا يمكن للطبيب إزالته بأمان دون إلحاق الضرر بأنسجة الدماغ السليمة؛
  • إجراء العملية ممنوعاً بسبب الأمراض المصاحبة؛
  • المريض رافضاً للعلاج الجراحي.

في هذه الحالة، يصبح العلاج الإشعاعي طريقة العلاج الأولى. يمكن تنفيذه وفق برنامج جذري. يمكن بمساعدة الإشعاع علاج بعض المرضى الذين يعانون من أورام الدماغ أو تحقيق هدأن طويلة الأمد للمرض. يتناقص حجم الورم تدريجياً الخضوع للعلاج الإشعاعي، مما يؤدي إلى تراجع الأعراض السريرية.

يستخدم عادة الإشعاع بالفوتون في العلاج الإشعاعي. لكن في بعض الحالات، يفضل استخدام البروتونات. يوصف العلاج بالبروتون إذا كان الورم:

  • يقع بالقرب من المراكز الحيوية الهامة للدماغ والأعصاب أو الأوعية الكبيرة (أورام جذع الدماغ وقاعدة الجمجمة)؛
  • لديه حساسية منخفضة للإشعاع – يسمح العلاج بالبروتونات بزيادة جرعة الإشعاع للتغلب على مقاومة الإشعاع.

تتوفر في أفضل المراكز في أوروبا تقنية المسح الشعاعي بقلم الرصاص الجديدة. إنها تسمح بتعديل الكثافة أثناء العلاج بالبروتونات، مما يجعل العلاج أكثر أماناً.

استعن بخدمة Booking Health للحصول على المساعدة في أحد المراكز الأجنبية للعلاج بالبروتونات. يمكنك على موقعنا الاطلاع على تكلفة العلاج في المستشفيات المختلفة والحصول على معلومات حول أفضل الأطباء والمراكز الطبية، وحجز برنامج لتشخيص وعلاج أورام الدماغ بسعر منافس.

سيجد موظفونا لك مركزاً للعلاج بالبروتونات يستخدم أحدث المعدات. سيتم تخفيض تكلفة دورة العلاج بالبروتون بسبب غياب الرسوم الإضافية للمرضى الأجانب. يمكن لـ Booking Health ترتيب رحلتك بالكامل. سنستقبلك في المطار ونوصلك إلى المستشفى بالسيارة.