شراب ايرتون من الأدوية الهامة جدا المميزة في تركيبها، تحتوي علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تفيد الجسم وتعتبر مصدر تعويضي كبير، يتم وصف الدواء للأطفال وكبار السن علي حد سواء بالجرعات المحددة من قبل الأطباء المختصين: أطباء الباطنة والجهاز الهضمي وأطباء الأطفال، في المقالة الذي بين أيدينا بإذن الله وعونه، سوف نسرد لحضراتكم مجموعة هامة من المعلومات الدوائية التي تخص شراب ايرتون من حيث: تركيب الشراب والمواد الهامة التي يحتوي عليها، بجانب جرعاته المختلفة، وأشهر أثاره الجانبية، وموانع استعماله، وجرعاته، وغيرها من المعلومات الهامة التي تخص الشراب، فتابعونا للمزيد….

دواعي استخدام شراب ايرتون المختلفة:

يتركب شراب ايرتون من مجموعة هامة من المواد الفعالة؛ تحتوي علي الحديد الثنائي في صورته النشطة، حمض الفوليك، زيت جنين القمح، مجموعة كبيرة من فيتامينات ب المركب الذائبة في الماء: فيتامين ب1 وب6 وب 12، بجانب فيتامين هاء وهو من فيتامينات ب المركب الذائبة في الدهون، ولذا يستخدم الشراب فيما يلي:

  1. يستخدم شراب ايرتون كمصدر تعويضي هام عن نقص عنصر الحديد في الدم، والذي نقصه يتسبب في حدوث أنيميا نقص الحديد، وهيا من أشهر أنواع الأنيميا.
  2. يستخدم شراب ايرتون في تعويض الجسم من نقص حمض الفوليك، وبالتالي المساعدة علي التغلب علي أنيميا نقص حمض الفوليك.
  3. يعتبر الشراب مصدر هام للحفاظ علي صحة الجسم والعقل، ويساهم في ترطيب البشرة وحيويتها وجمالها، لإحتوائه علي فيتامين هاء.
  4. يعتبر الدواء مصدر للفيتامينات الهامة التي تساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، بجانب فوائدها المتعددة علي صحة الجسم.
  5. مكمل غذائي رائع للأطفال في سن صغيرة، للمساعدة علي الوقاية من نقص الفيتامينات والعناصر الهامة في الجسم، خاصة مع إهمال تناول الطعام الصحي.

جرعة شراب ايرتون وطريقة استخدامها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للشراب، علي اساس شدة نقص الجسم من الحديد وغيرها من الفيتامينات، وحسب عمر ووزن جسم الطفل:

بصفة عامة:

بالنسبة لكبار السن والبالغين:

  • يتم تناول معلقة كبيرة يوميا بعد الفطار او الغذاء.

الأطفال وصغار السن:

  • معلقة صغيرة بعد الفطار أو الغذاء.

موانع استعمال شراب ايرتون المختلفة:

  1. لا تستخدم شراب ايرتون في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الشراب، منعا لأي مشكلة علي صحتك.
  2. لا تستخدمي شراب ايرتون في الحمل والرضاعة الطبيعية، الإ إذا صرح طبيبك بذلك، بالرغم من أمان الدواء وافادته في تلك الفترات.
  3. احذر من استعمال الشراب في حالة كنت تعاني من الإمساك الزمن أو في حالة الانسداد المعوي.
  4. توخي الحذر في حالة كنت تعاني من زيادة الحديد في الدم، خوفا من التعرض لسمية الدم بالحديد.
  5. احذر الافراط في تناول الشراب لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا، مع متابعة تحليل صورة الدم الكاملة ومخزن الحديد قبل وبعد وأثناء الدواء.

طريقة حفظ وتخزين شراب ايرتون السليمة:

  1. احفظ الشراب في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس أو أي مصدر حراري مجاور.
  2. خزن الشراب في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لشراب ايرتون المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الم المعدة والقئ والغثيان.
  3. الامساك الشديد.
  4. تغير لون البراز للأسود القاتم.