كبسولات برونكال من الأدوية الهامة جدا والتي تستخدم علي مدي واسع من قبل أطباء الصدرية والتنفسية، للكثير من المرضي الذين يعانون من مشاكل الرئتين والجهاز التنفسي، أمراض الصدر ومشاكل الرئتين من أخطر الأمراض التي قد تصيب المريض وتهدد حياته، وعليها بجب العرض السريع علس المختص لفحص الصدر وآجراء الفحوصات الطبية والأعة المناسبة، الدواء يتواجد في كل كبسولات بتركيز 4 مجم و 8مجم، الدواء من إنتاج شركة الحكمة للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، فتابعونا في المقالة الآتية بآذن الله تعالي، للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة والتي تخص الدواء.

دواعي استخدام كبسولات برونكال المختلفة:

  • تتركب كبسولات برونكال من مادة فعالة هامة هيا؛ سالبيوتامول.

تنتمي لعائلة شهيرة من موسعات الشعب الهوائية، يعمل الدواء علي نوع من المستقبللات الكيميائية العصبية يسمي B2 والموجودة في الرئتين وممرات الهواء، تنشيط تلك المستقبلات يعمل علي توسعة ممرات الهواء داخل الجهاز التنفسي ولذا يتم استخدام تلد تء فيما يلي:

  1. تستخدم كبسولات برونكال في علاج مشاكل ضيق التنفس والتي تواجه الكثير من المرضي نتيجة لأسباب مختلفة، ولكن تفاقم الأمر قد يزيد حدة المشكلة ويهدد حياة المريض.
  2. تستخدم كبسولات برونكال في علاج مشاكل واضطرابات الرئتين، والاحساس بصعوبة التنفس الناتج عن مرضCOPD, أي الالتهابات الرئوية الشديدة، والتي تظهر أعراضه في شكل كحة واحساس بضيق تنفس مع صفير وصوت شخشخة داخل الصدر.
  3. تستخدك الكبسولات في علاج أمراض الربو والأزمة التنفسية، والتي قد تزيد حدتها نتيجة التعرض لمثير يتسبب في ضيق التنفس خاصة في أيام انتقال حبوب اللقاح وحرق القش.

جرعة كبسولات برونكال وطريقة تناولها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة حالة المريض كالأني:

  • من الممكن أن يتم وصف كبسولة من 4 مجم ل 8 مجم حسب حالة المريض، بحد أقصي كل 12 ساعة، يجب عليك الالتزام بالجرعة الدوائية المحددة فقط من قبل الطبيب للمدة الزمنية المحددة حتي يتم السيطرة علي حدة المشكلة.

تناول الكبسولات بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ أو استحلاب أو سحق بالأسنان أو تكسير، بكميات وفيرة من الماء.

موانع استخدام كبسولات برونكال المختلفة:

  1. لا تستخدم كبسولات برونكال في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجةه مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك، فتوخي كامل الحذر.
  2. لا تستخدمي برونكال خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الأ بعد إذن الطبيب، فالدواء قد يضر بصحة جنينك أو رضيعك، فتوخي حذرك.
  3. لا تفرط في استخدام الجرعة الدواء أكثر مما هو محدد، فالأقراص ممتدة المفعول، فلا تفرط بالجرعة اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا.
  4. احذر من استخدام الكبسولات في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  5. توخي الحذر في حالة زيادة افراز هرمونات الدرقية، او توجد نسية عالية من الكالسيوم في الدم.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات برونكال المختلفة:

  1. احفظ كبسولات برونكال في مكان عالي بعيد عن أيدي الأطفال الصغار، في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا.
  2. خزن الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لكبسولات برونكال المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. دوخة ودوار.
  4. جفاف الفم والحلق.
  5. ألم في العضلات.