دواء بريكانيل من الأدوية المميزة والتي توجد علي شكل أقراص دوائية لكبار السن والبالغين، كما يوجد في شكل شراب خاص بالأطفال وصغار السن، يتم وصف الدواء علي مدي واسع من قبل أطباء الصدرية والتنفسية، للكثير من المرضي الذين يعانون من الأزما ومشاكل ضيق التنفس، وهيا من المشاكل المرضية الشهيرة التي تصيب العديد من المرضي وتهدد صحتهم وتضر كثيرا بصحة الجهاز التنفسي، في الأسطر القادمة بإذن الله تعالي، سوف نتحدث بشكل مستفاض عن دواء بريكانيل من حيث أشهر المعلومات الدوائية والتي تخص الدواء من حيث جرعاته وموانع استعماله واثاره الجانبية وتكوينها، وغيرها من المعلومات الهامة، فتابعونا للمزيد….

دواعي استخدام دواء بريكانيل المختلفة:

  • يتركب دواء بريكانيل من مادة فعالة هيا: تيربيوتالين.

يعمل الدواء عي نوع من المستقبلات العصبية الكيميائية والتي تسمي B2, حيث يعمل الدواء علي تحفيز عمل هذه المستقبلات وتنشيطها والتي توجد بشكل كبير أساسي داخل الرئتين، يعمل الدواء علي استرخاء العضلات الهيكلية في الممرات الهوائية، فالدواء موسع للشعب الهوائية، ولذا يتم استخدام الدواؤ فيما يلي:

  1. يستخدم دواء بريكانيل في حالات الأزما، وهيا حالة مرضية تصيب الكثير من المرضي، وتتسبب في ضيق شديد في التنفس، وصعوبة بالغة في ذلك.
  2. يستخدم دواء بريكانيل في حالات التهابات الشعب الهوائية ومشاكل الرئتين التي تضر بصحتها، وتتسبب في انقطاع النفس ومشكلة عويصة في التتفس.
  3. يستخدم الدواء في حالة انقباضات عضلات الجهاز التنفسي في الممرات الهوائية، مما تتسبب في ضيق حاد في التنفس وصعوبة الغة في استنشاق الهواء، فيعمل الدواء علي حدوث استرخاء وتوسعة في ممرات الهواء.

جرعة دواء بريكانيل وطريقة استخدامها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج، علي أساس شدة حالة المريض وعمر الطفل ووزنه كالأتي:

في حالة أعراض الأزما الحادة:

  • الجرعة المبدئية: هيا من 2.5 ل 5 مجم 3 مرات يوميا.
  • الجرعة القصوي: هيا 15 مجم، علي مدار اليوم.

تناول الكبسولات كاملة دون مضغها أو استحلابها أو سحقها بالأسنان، أو فتح مكوناتها، بكميات وفيرة من الماء.

  • أما في حالة الأطفال وصغار السن: الجرعة تحتسب بكل دقة بعد معرفة وزن الطفل وعمره بالسنين، يتم احتساب الجرعة كاملة بالسم وتقسيمها علي مدار اليوم.

موانع استعمال دواء بريكانيل المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. احذر من استعمال الدواء واستشير الطبيب أولا قبل تناول الدواء، في حالة كنت تعاني من السكري او فرط افراز هرمونات الغدة الدرقية.
  4. توخي الحذر في حالة كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، أو في حالة التشنجات والصرع.
  5. لا تفرط في استخدام الدواء لا بجرعاته اليومية، ولا علي المدي البعيد نسبيا، ولا في حالة كان تاريخ الدواء قد تحاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا.

 طريقة حفظ وتخزين دواء بريكانيل السليمة؛

  1. احفظ الدواء في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف وجيد التهوية، في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن الدواء بعيد عن الشمس والحرارة، وبعيد عن أيدي الأطفال الصغار، حتي لا يتم العبث في الدواء.

الأثار الجانبية لدواء بريكانيل المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. صداع الرأس وزغللة العين والرعشة.
  4. ألم الصدر والدوخة والنعاس.