أقراص بريمباك سي من الأدوية الفعالة والتي يتم وصفعا علي مدي واسع من قبل أكباء النساء والتوليد للكثير من النساء في أوقات مختلفة من العمر للعديد من الأغراض، يصف الطبيب الدواء غالبا للفتيات واللاتي تعانين من مشاكل وعسر الدورة الشهرية، بعض الفتيات تعانين من آلم البطن ومشاكل الظهر والهبات الساخنة والكفح الجلدي وشد الاعصاب والتوتر قبب وأثناء نزول دم الحيض، يرجع في ذلك إلي عدة أسباب من ضمنها لخبطة الهرمونات وعلي رأسها هرمون الإستروجين الأنثوي المعروف بهرمون الأنوثة والجمال، في الأسطر القادمة بإذن الله من المقال، سنوافيكم بمجموعةةمعلومات دوائية هامة تخص أقراص بريمباك سي، فتابعونا للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة.

دواعي استخدام أقراص بريمباك سي المختلفة:

تتركب أقراص بريمباك سي: من هرمون الإستروجين الانثوي، يعرف بهرمون المال لدي المرأة المسئول عن ظهور مفاتن وأنوثة المرأة واستدارة الأرداف، المسئول عن رقة ونعومة صوت المرأة، وظهور علامات البلوغ عند المرأة، ولذا يتم استخدام الدواؤ في علاج ما يلي:

  1. تستخدم أقراص بريمباك سي في علاج مشاكل عسر الطمث، أو عدم انتظام في نزول الحيض الشهري عند المرأة، مما يسبب العديد من المشاكل المرضية والآلم علي جسم المرأة، بجانب الإجهاد والإنفعالات.
  2. تستخدم أقراص بريمباك سي في حالات العقم، وفي حالات اضطرابات سن البلوغ عند الفتاة، فبعض الفتيات يتراوح سن بلوغها الطبيعي من؛ 9 ل 13 سنة.
  3. تستخدم الأقراص كمانع للحمل، وبعض بعض سرطانات البشرة المختلفة والتي تهدد جمال وحيوية الجلد.
  4. تستخدم الاقراص ايضا في بعض حالات مشاكل الشعر من تساقطه والصلع وضعف بصيلات الشعر ونموه.

جرعة أقراص بريمباك سي وطريقة استخدامه السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج، علي أساس شدة حالة الفتاة وتشخيص الطبيب المختص:

  • بصفة عامة؛ تمون الجرعة الدوائية، قرص واحد يوميا، حسب تعليمات وارشادات الطبيب المختص في الاستمرار علي الدواء أو المواعيد والأيام التي يجب ايقاف الدواء فيها وهكذا.
  • تناول الأقراص بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ أو استحلاب أو سحق بالأسنان، أو تكسير.

 موانع استعمال أقراص بريمباك سي المختلفة؛

  1. لا تستخدمي أقراص بريمباك سي في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية، فتوخي كامل حذرك.
  2. لا تستخدمي الأقراص خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، واستشيري طبيبك الخاص، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين او الرضيع.
  3. احذري من استعمال الأقراص وأخبري طبيبك الخاص، في حالة كنت تعاني من نزيف المهبل الحاد، أو كنت من أصحاب الأمراض المزمنة؛ مثل الكبد أو الكليتين، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  4. توخي الحذر في حالة سرطان الثديين، وفي حالة كنت تعاني من مشاكل وأمراض القلب والأوعية الدموية، او مشاكل في التجلط الدموي.

طريقة حفظ وتخزين أقراص بريمباك سي:

  1. احفظ الأقراص في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو اي مصدر حراري مجاور، حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لأقراص بريمباك سي المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. قد يظهر علي الجلد وبياض العين اصفرار، نتيجة زيادة نسبة الصفراء.
  3. ألم الصدر وصعوبة التنفس.
  4. القئ والغثيان.
  5. صداع الرأس وزغللة العين.