كبسولات روثاسين من الأدوية الهامة والتي تستخدم علي مدي كبير وواسع من قبل الكثير من أمراض العظام والمفاصل، للكثير من المرضي الذين يعانون من التهابات المفاصل الروماتيزمية أو خضونة المفاصل وغيرها، أمراض المفاصل وتقرحاتها من أشد وأخطر المشاكل التي تصيب الكثير من المرضي تزامنا مع التقدم العمري، الدواء مضاد للالتهابات ومسكن للألم وخافض لدرجات الحرارة المرتفعة، يجب اتباع تعليمات الطبيب المختص نحو تناول هذا الدواء منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة المريض، في هذه المقالة بإذن الله تعالي، سوف نوضح بإستفاضة معلومات دوائية هامة عن كبسولات روثاسين من حيث تركيبها واستخدامها وجرعاته وموانع استعمالها وغيرها.

دواعي استخدام كبسولات روثاسين المختلفة:

  • تتركب كبسولات روثاسين من مادة فعالة هامة واحدة هيا: إندوميثاسين.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة، تسمي NSAIDS, مضادات الألتهابات غير الإستيرودية، والتي تتميز بأنها تعمل علي البروستاجلاندين مستقبلات الألم والالتهابات والحرارة العالية، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

  1. تستخدم كبسولات روثاسين في حالة التهابات المفاصل الروماتيزمية، وهيا عبارة عن مرض مناعي ذاتي، فيه تهاجم المناعة مفاصل الجسم المختلفة، وتتسبب في تورمها.
  2. تخفف كبسولات روثاسين من نوبات النقرس الحادة والمزمنة، والتي لها دور كبير وواضح في تخفيف حدة التهابات وتورمات المفاصل وخاصة صباع القدم الكبير.
  3. تسخدم الكبسولات في تخفيف درجات الجسم المرتفعة الناتجة عن العدوي الفيروسية والبكتيرية.
  4. تسكين حدة الالم المتوسط والضعيف، والناتج عن الكدمات واصابات الملاعب، والتقليل من حدة التهابات الأوتار.
  5. تستخدم الكبسولات في تخفيف شدة الالتهابات الناتجة عن احتكاك مفاصل الجسم ببعضها البعض، نتيجة تأكل الغضاريف المبطة لمقدمات المفاصل.

جرعة كبسولات روثاسين وطريقة تناوله الصحيحة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج، علي أساس شدة حالة المريض ورؤية الطبيب المختص كالأتي:

  • الجرعة المبدئية لمعظم مشاكل المفاصل والعظام:
  • 25 مجم من مرتين ل 3 مرات يوميا.
  • تناول الكبسولات دون فتح مكوناتها، أو استحلايها، او مضغها، او سحقها بالأسنان، بكميات وفيرة من الماء، بعد تناول الطعام، حسب تعليمات الطبيب، لأقل فترة زمنية.

موانع استعمال كبسولات روثاسين المختلفة:

  1. لا تستخدم كبسولات روثاسين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي كبسولات روثاسين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين أو الرضيعد فتوخي حذرك.
  3. احذر من استعمال الكبسولات في حالة ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، أو مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  4. توخي الحذر في حالة كنت تعاني من أمراض الكبد والكليتين، أو في حالة كنت تعاني من قرحة المعدة والأثني عشر.
  5. احذر من استعمال الكبسولات في نفس الوقت مع أدوية سيولة الدم مثل الوارفرين او جرعات الاسبرين، لأنه يحدث بينهم تداخل دوائي، يزيد من خطر النزف.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات روثاسين السليمة:

  1. احفظ الكبسولات في مأمن بعيد عن أيدي الأطفال الصغار، في مكان جاف وبارد وجيد التهوية ورطب نسبيا، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة المجاورة.
  2. خزن الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لكبسولات روثاسين المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والتقرحات المعدية والأثني عشر.
  3. ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  4. مشاكل الكبد والكليتين.