اقوى مسكن للالام أقراص بانادول من الأدوية الشائعة جدا ذات الاستخدام الكبير في كثير من عيادات الباطنة، العظام والمفاصل وغيرها، فهو يعتبر من المسكنات وأكثر المواد الفعالة استخداما في خفض درجات الحرارة المرتفعة بشرط الأ تزيد عن 38 درجة مئوية، يتميز هذا الدواء بأن يتواجد منه عدة أنواع مختلفة، نجد منه؛ بنادول العادي، بنادول اكسترا، النوع الخاص بالمفاصل وبنادول خاص بالجيوب الأنفية وغيرها، تشترك جميع هذه المواد الفعالة في أنها تحتوي على مادة الأساسية الباراسيتامول، بجانب اضافات أخرى وعلى أساسه يتم تغيير الإسم، يتم استخدام هذا الدواء بأمان كبير بجرعاته المحددة، لكن الافراط في تناوله دون الحاجة و تجاوز الجرعات المسموح بها في المرة الواحدة، أو على المدى الطويل يعود بالسلب على صحة الكبد نظرا لأن هذا الدواء يتم فلترته من الجسم عن طريق الكبد زيادته عن الحد المعين يؤدي إلى تراكم مادة الباراسيتامول في الدم وتسبب الكثير من المشاكل الصحية.

تابعونا خلال المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث عن أقراص بنادول من حيث أهم المعلومات الدوائية التي تخص كل باحث عن أقراص بنادول…

ما هو تركيب أقراص بنادول؟

تتركب أقراص بنادول من مادة فعالة أساسية هامة هي مادة الباراسيتامول، هي من المواد الفعالة التي يتم استخدامها منذ اليوم الأول للميلاد، كما انها أمنة بشكل كبير على مختلف أنواع المرضى المزمنين باستخدامها بالجرعات المحددة.

تعمل هذه المادة الفعالة مركزيا على الدماغ عن طريق تأثيرها على انزيمات كوكس 3، مما يجعلها ذات تأثير لطيف وخفيف على معدة المريض علي خلاف تأثير المواد الفعالة الشهيرة المسكنات ومضادات الالتهاب التي تعرف بإسم مضادات الالتهابات غير الإسترودية التي من أشهر أثارها الجانبية: قرحة المعدة والأثنى عشر نتيجة الافراط في استخدامها.

كما ذكرنا أنفا قد يتم إضافة بعض المواد الفعالة الأخرى لمادة الباراسيتامول على سبيل المثال:  بنادول اكسترا يحتوي بجانب الباراسيتامول على الكافيين وهكذا.

ما هي دواعي استخدام اقراص بنادول المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص بنادول في تقليل درجات الحرارة المرتفعة، ولكن يفضل أن لا تزيد عن 38 درجة مئوية، يتميز الدواء بدوره الكبير في ضبط معدلات درجات الحرارة المرتفعة نتيجة تأثيره المركزي على الدماغ مباشرة على مركز الحرارة عن طريق تثبيط البروستاجلاندين الخاصة بالألم والحرارة.
  2. استخدم أقراص بنادول أيضا فى تسكين حدة الألام المتوسطة والضعيفة التي قد تصيب الكثير من الناس على مختلف الأعمار السنية في العديد من مناطق الجسم.
  3. تعتبر أقراص بنادول مميزة جدا في تخفيف حدة صداع الرىس الذي يسبب صعوبة بالغة للمريض ويجعله غير قادر على فتح عينيه نتيجة الارهاق الشديد، أو أي سبب أخر نتيجة قلة النوم.
  4. يتم وصف الأقراص الدوائية أيضا من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة عند وجود التهابات، أو حساسية الجيوب الأنفية، ىو مشاكل في حساسية الىنف من العمل على تسكين حدة الألم فهو مناسب جدا خلال حساسية الصدر.
  5. يعتبر الدواء حل أولى في حالة المرضى الذين يعانون من ضغط الدم غير المنتظم، فهؤلاء الأدوية الأخرى التي تنتمي إلي مضادات الالتهابات غير الإسترودية تزيد من معدل ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، لكن الباراسيتامول يعتبر أمن عليهم بالجرعة المحددة.
  6. الدواء ذات تأثير خفيف لطيف على المعدة مما يجعله مناسب للمرضى الذين يحتاجونه وهم يعانون من تقرحات المعدة الشديدة، أو نزيف الجهاز الهضمي، أو قرحة الأثنى عشر.
  7. الكثير من أطباء الأسنان يكتبون بنادول للمرضى بعد خلع الضروس وحشو الأسنان، أو في حالة تورمان اللثة وذلك لتسكين الألم الناتج عن تسوس الأسنان.

ما هي جرعات أقراص بنادول المختلفة؟

  • الجرعة القصوى في المرة الواحدة هي: قرصين من بنادول العادي.
  • أقصي جرعة دوائية خلال اليوم هي 8 أقراص من بنادول العادي بفاصل 6 ساعات بين كل قرصين والثانية.
  • بصفة عامة يتم استخدام قرص واحد كل 6 أو 8 ساعات يوميا بعد تناول الطعام.
  • يتم تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغها، سحقها، أو استحلابها، يحب الاهتمام بتناول الدواء بالماء النقي البارد.

ما هي موانع استخدام أقراص بنادول المختلفة؟

  1. لا تستخدم أقراص بنادول في حالة كنت تعاني  من التحسس المفرط الشديد تجاة مادة الأسيتامينوفين والباراسيتامول التي يتركب منها الدواء منعا لتعرض حياتك للخطر.
  2. يجب الحذر من استخدام جرعة بنادول أكثر من 1000 ملغ في المرة الواحدة، أو أكثر من 4000 مللي جرام من البنادول طوال اليوم حتى لا تعرض صحة الكبد للمخاطر.
  3. لا تستخدم الأقراص الدوائية بعد تجاوزه صلاحية الانتهاء المدونة على العلبة خارجيا حتى لا تضر بصحتك.
  4. يجب الحذر من استخدام الدواء مع مرضى الكبد فلابد من تعديل الجرعة الدوائية بما يتناسب مع شدة الحاله المرضية نظرا لىن الدواء يخرج من الجسم عن طريق الكبد.
  5. لا تستخدم الدواء مع غيره من مسكنات الألم ومضاد الالتهابات غير الإستيرادية في نفس الوقت إلا إذا صرح الطبيب بذلك حتى لا تعرض نفسك إلى مشاكل مرضية.
  6. الدواء يعتبر أمن بشكل كبير بجرعاته المحددة خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، فقط عند الضرورة القصوى لذلك.
  7. لا تستخدم أقراص بنادول في نفس الوقت مع أي دواء أخر يحتوي على نفس المادة الفعالة فيجب الحظر لأن الكثير من معظم أدويه البرد تحتوي في تركيبها على مادة الباراسيتامول حتى لا تعرض نفسك بذلك إلى جرعات قصوي من الدواء وأنت لا تشعر بذلك.

سعر بنادول:

  • الشركة المنتجة هي: جلاكسو وهي من الشركات العالمية للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص بنادول العادي: ب 13.5 جنية مصري.
  • سعر أقراص بنادول إكسترا: ب 25.2 جنية مصري.

طريقة حفظ وتخزين أقراص بنادول السليمة؛

  • يجب حفظ أقراص بنادول داخل المنزل بعيد عن أيدي الأطفال الصغار لأن الأطفال من الممكن أن العبث بأي شيء، قد يتم وضع الدواء في الفم بجرعات عالية.
  • يتم تخزين اقراص بنادول في مكان مناسب لذلك من حيث درجة الحرارة الخاصة بالغرفة، الرطوبة داخل المكان ويجب ىن يكون جيد التهوية حتى لا تسبب ذلك فساد مكونات الدواء.
  • يتم حفظ الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفه العادية بشرط الأ تزيد عن 25 درجة مئوية.

ما هي أشهر الأثار الجانبية المترتبة على استخدام أقراص بنادول المختلفة؟

  • يجب الاشارة بأن أقراص بنادول باستخدامها بالجرعات المعتادة عند اللزوم تعتبر من المواد الفعالة الأمنة على جسم الإنسان، لكن هذا لا يمنع أنه قد تظهر على بعض الأشخاص أثار جانبية بعد استخدام هذا الدواء، قد توجد اختلافات فردية بين البشر وبعضهم نتيجة الاختلاف الجيني، فيجب على كل حال أخذ الحذر ومن ضمن هذه الأثار الجانبية ما يلي:
  1. الحساسية المفرطة تجاة مادة الباراسيتامول.
  2. الحكة، الهرش، التورمات والالتهابات في مختلف مناطق الجسم.
  3. القيء والغثيان مع ألم في محيط البطن.
  4. الافراط في تناول الدواء قد يسبب اصفرار الجلد وبياض العين نتيجة ارتفاع انزيمات الكبد وزيادة الصفراء نتيجة خلل في الكبد في فلترة مادة الباراسيتامول من الجسم.
  5. اضطرابات الجهاز الهضمي، الاسهال وصداع الرأس وزغللة العين.