أقراص تافانيك من المضادات الحيوية الشهيرة ذات مجال واسع على عدد كبير من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة وتبدأ في الإضرار بها، ينتمي هذا الدواء لعائلة دوائية شهيرة ذات أجيال متعددة مما يجعلها مواد فعالة هامة جدا تستخدم في العديد من التخصصات الطبية ابتداءا من الجهاز الهضمي مرورا بالجهاز التنفسي والجهاز التناسلي وغيرها، المضادات الحيوية بصفة عامة يجب وصفها من قبل الطبيب المختص بعد تشخيصه للحالة المرضية ورؤيته أنها في حاجة إلى استخدام مضاد حيوي ويجب أن يكون معلوم الجرعات والفترات الزمنية اللازمة في العلاج حتى لا نعطى فرصة كبيرة أمام البكتيريا أنها تقاوم المضاد حيوي مثل المضاد الذي نتحدث عنه، استخدامك المضادات الحيوية دون حاجة يضعف مناعتك كثيرا يجب عليك الاهتمام بصحتك ومناعتك في المقام الأول فهي مصدر الحماية وخط الدفاع الأول عن جسمك كله.

تابعونا خلال المقال بإذن الله تعالى باستفاضة سوف نحدثكم عن أشهر المعلومات الدوائية التي تخص أقراص تافانيك من حيث: جرعاته، واستخداماته المختلفة، وموانع استعماله، وأشهر أثارة الجانبية.

ما هو تركيب أقراص تافانيك؟

تركب أقراص تافانيك من مادة فعالة هامة جدا هي مادة الليفوفلوكساسين.

تنتمي هذه المادة الفعالة إلى عائلة دوائية شهيرة تسمى: الفلوروكينولون، والتي تعتبر خمسة أجيال تزيد في قوتها ومداها الواسع على مختلف أنواع البكتيريا كلما صعدنا من الجيل الىول إلى الجيل الخامس.

مادة الليفوفلوكساسين تعتبر من الجيل الثالث من عائلة الفلوروكينولون، تتميز بأنها ذات مجال كبير على أنواع مختلفة من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام, مما يجعل هذا الدواء فعال جدا علي مختلف أنواع العدوي البكتيرية التي تصيب جسم الإنسان.

تعمل هذه المادة الفعالة عن طريق أنها تقوم بتثبيط DNA الخاص بالخلية البكتيرية مما يتسبب في موت هذه البكتيريا لأنها تعتبر المادة الوراثية الأساسية لإنتقال الصفات الوراثية والجينات والتكاثر.

ما هي أشهر استخدامات أقراص تافانيك المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص تافانيك على مدى كبير واسع في علاج مشاكل الجهاز البولي والتناسلي حيث يستخدم الدواء بصفة كبيرة في علاج ارتفاع نسبة صديد البول، كما ىنه يستخدم على مدي واسع في مختلف أنواع المزارع الصديدية لتحديد أنسب المضادات الحيوية نظرنا لتأثيره الكبير عدد واسع من البكتيريا.
  2. تستخدام أقراص تافانيك في علاج مشاكل الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي والقضاء على مختلف العدوي البكتيرية التي قد تنتقل جنسيا من رجل إلى الزوجة، أو العكس أثناء العلاقة الحميمة.
  3. يتم وصف أقراص تافانيك من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة في حالة عدوى والتهابات الجيوب الأنفية بسبب العدوي البكتيرية يحدث تضخم والتهاب في الجيوب والتي تسبب زغللة في العين، صداع في الرأس، انتفاخ شديد و تورم حول منطقة الأنف ويزيد الألم عند الركوع والسجود من حدة المشكلة عند التعرض لروائح عطرية نفاذة، أو مواسم حرق القش والقمامة.
  4. تستخدم الأقراص الدوائية أيضا في حالة عدوى والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي بجانب التغلب على العدوى البكتيرية التي تسبب الالتهابات الشديدة والتي تسبب زيادة بلغم الصدر وصعوبة حادة في التنفس مع الكحة المزمنة.
  5. كما تستخدم الأقراص الدوائية في علاج أيضا اسهال المسافرين وهو حالة مرضية تصيب الكثير من الناس عند السفر من دولة إلى دولة أخرى وتحدث المشكلة في الدول الفقيرة التي تنتشر فيها عدوي بكتيريا الاشريشيا كولاى وتلوث الطعام والشراب بها.
  6. تستخدم الأقراص أيضا في حالة التهابات وعدوي المسالك البولية ومجرى البول والتي تسبب احتقان حاد وحرقان شديد والتهابات مزمنة عند عملية التبول وتزيد حدة المشكلة مع النساء.
  7. تستخدم الأقراص أيضا في علاج عدوي وتقرحات الجلد وأنسجته المختلفة خاصة بعد تعرض سطح الجلد إلى جرح غائر، أو سطحي وتلوثه من البكتيريا الموجودة في الهواء المحيط.

ما هي جرعات أقراص تافانيك المختلفة؟

يتم تحديد أنسب جرعة دوائية بناء على تشخيص الطبيب المختص، شدة الحالة المرضية، ويجب استكمال الكورس العلاجي حتى نهايته:

  • بصفة عامة في كثير من مشاكل العدوي البكتيرية في الجهاز البولي والتناسلي تكون الجرعة الدوائية بمثابة: قرص واحد فقط يوميا لمده 5 أيام متتالية، وقد تزيد الجرعة إلى 10 أيام وهكذا حسب تشخيص الطبيب ونوع البكتيريا المسببة للمشكله المرضية.
  • يجب الاهتمام بتناول الىقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء البارد النقي بدون تكسيرها، أو استحلاب للأقراص.
  • يجب الاهتمام بتعليمات الطبيب المختص وتناول الكورس العلاجي حتى نهايته حتى إذا تحسن المريض قبل انتهاء الكورس منعا لأي فرصة أمام البكتيريا لمقاومة هذا المضاد الحيوي بجانب الاهتمام بتناول الادوية في مواعيدها المحددة دون نقص، أو زيادة.

ما هي موانع استخدام أقراص تافانيك المختلفة؟

  1. لا تستخدم أقراص تافانيك في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاة عائلة الفلوروكينولون حتى لا تعرض نفسك إلى مخاطر كثيرة.
  2. يجب الحذر الشديد من استخدام أقراص تافانيك خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء يعبر المشيمة، أو يتم افرازه في حليب الأم مما يضر بصحة الجنين والرضيع توخي الحذر.
  3. الدواء مضاد بكتيري فقط أي له تأثير على البكتيريا وليس له أي تأثيرات دوائية على الفطريات، أو الفيروسات، يجب معرفة ذلك جيدا.
  4. هذا الدواء يستخدم بحذر شديد جدا مع الأطفال أقل من 18 عاما نظرا لوجود أدوية أخرى أكثر أمانا منه فلا يتم استخدامها الإ تحت اشراف الطبيب.
  5. احذر من استخدام أقراص تافانيك والتعرض المباشر لأشعة الشمس، قد يجعلك ذلك تشعر بمشاكل أنواع من حساسية الجلد المختلفة.
  6. احذر تناول أقراص تافانيك مع مكملات غذائية، أو أطعمة طبيعية تحتوي على الحديد والكالسيوم وغيرها من المعادن فإنه يحدث تداخل دوائي بينهم يتسبب في نقص امتصاص المضاد الحيوي.
  7. يجب الحذر الشديد من استخدام الدواء مع أصحاب الأمراض المزمنة وخاصة مرضى السكري، الكبد والكليتين.

سعر تافانيك:

  • الشركة المنتجة؛ هي شركة سانوفي وهي من الشركات العالمية للصناعات الدوائية، المستحضرات الصيدلية المختلفة.
  • سعر أقراص تافانيك ب 85 جنية مصري.

طريقة حفظ وتخزين أقراص تافانيك السليمة:

  1. احفظ أقراص تافانيك في مكان مناسب في تهويته ورطوبته، لا يكون معرض للشمس المباشرة، أو مصدر حراري مجاور حتى لا يتسبب ذلك فى فساد مكونات الدواء.
  2. اهتم جيدا بوضع الأقراص في مكان عالي بعيد عن متناول الأطفال الصغار وأن يكون المكان درجه حرارته مناسبة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

ما هي أشهر الأثار الجانبية المترتبة على استخدام أقراص تافانيك المختلفة؟

  • الحساسية المفرطة: الحكة، الهرش، الالتهابات والتورمات في الجسم.
  • ألم شديد في المعدة، مع والغثيان وطعم مر في الفم.
  • صداع شديد في الرىس وزغللة في العين.
  • الأرق واضطرابات النوم الشديدة.
  • قد يعاني البعض من مشاكل في تسارع معدل ضربات القلب، ألم شديد في العضلات والمفاصل.
  • قد يشتكي البعض ىيضا من زيادة حركية الأمعاء والاسهال الشديد والذي يتميز بقوامه المائي.
  • الشعور بضغط شديد داخل الجمجمهةة، ينتج عنه صداع حاد، زغللة شديدة في الرؤية وعندها يجب استشارة الطبيب المختص في ايقاف الدواء او الاستمرار عليه.