دواء اوفول عبارة عن نقط للفم، يتم وصفها علي مدي واسع من قبل أطباء الأطفال وصغار السن، للكثير من الاطفال وحديثي المواليد، للسيطرة علي حدة التقلبات المعوية واضطرابات القولون، الرضع والأطفال الصغار من أكثر الفئات تعرضا لمشكلة الغازات وانتفاخات البطن، نتيجة الرضاعة الخاطئة أو عدم الهضم الجيد، مما يتسبب في بكاء شديد وعدم سيطرة علي الطفل، يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي الملئ بالألياف الغذائية الطبيعية، للمساعدة علي الهضم الجيد وتجنب مشاكل القولون، في المقال الآتي بإذن الله وعونه، سوف نسرد لحضراتكم مجموعة هامة وبارزة من المعلومات الدوائية والتي تخص نقط فم أوفول من حيث: تركيبه وجرعاته وموانع استعماله….

دواعي استخدام نقط فم أوفول المختلفة:

تتركب نقط فم أوفول من مادة فعالة هامة هيا: سيميثكون.

لها دور بارز وحيوي في السيطرة علي مشاكل الغازات والانتفاخات، حيث يعمل الدواء علي امتصاص غازات القولون والتخلص من حدتها، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

  1. تستخدم نقط فم أوفول علي مدي كبير وواسع في التخلص من غازات البطن وانتفاخات القولون، والتي تصيب عدد كبير من الأطفال، وتتسبب في ألم شديد واحساس غير مريح، وفقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل.
  2. تستخدم نقط فم أوفول في حالة القولون العصبي، والذي تزيد حدته مع العصبية والقلق أو تناول طعام حراق وملئ بالتوابل والزيوت والدهون.
  3. تستخدم النقط في علاج حدة المغص الذي يصيب بطن الطفل، نتيجة تجمع وتراكم الغازات والانتفاخات، والتي قد تضغط علي عضلات الحجاب الحاجز، مما يسبب ضيق شديد في التنفس.
  4. تستخدم النقط لتخفيف تقلصات البطن والمغص الذي يصيب الرضيع، بعد الرضاعة الطبيعية، والذي غالبا يحدث نتيجة دخول الهواء أثناء الرضاعة.
  5. تستخدم النقط للأطفال الذين يعانون علي مدي كبير من عسر هضم شديد فيتسبب في تخمر وتعفن البروتينات والكربوهيدرات، وتصاعد فقاعات وغازات البطن، فيساعد الدواء في التغلب علي حدة المشكلة.

جرعة نقط فم أوفول وطريقة تناولها السيمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج:

  • علي أساس شدة حالة الطفل، عمره ووزنه بالكيلوجرام.
  • يتم تناول الدواء من مرتين ل 3 مرات يوميا.
  • يفضل بعد تناول الطعام، وقبل الرضاعة الطبيعية.

يجب بجانب تناول الدواء، تعليم الأمهات الطريقة الصحيحة لارضاع طفلها، لتجنب تكرار المشكلة كل مرة.

موانع استعمال نقط فم اوفول المختلفة:

  1. لا تستخدم نقط فم اوفول في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه السيميثكون المادة الفعالة التي تتركب منها النقط، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  2. لا تستخدم النقط خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بالتأكيد، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة جنينك او رضيعك، فتوخي حذرك.
  3. لا تستخدم النقط في حالة مان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الانتهاء المدونة علي العلبة خارجيا، منعا لأي مشاكل مرضية.
  4. لا تستخدم النقط لأي طفل كان يعاني من الفينيل كيتون يوريا، لأن الدواء يحتوي علي الفينيل آلانين، فاحذر كثيرا.

طريقة حفظ وتخزين نقط فم أوفول السليمة:

  1. احفظ النقط في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن اشعة الشمس المباشرة او أي مصدر حراري مجاور، حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن النقط في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لنقط فم أوفول المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. صداع الرأس وزغللة العين.
  4. الاسهال.