بوليفيت عبارة عن قطرة نقط يتم تناولها بالفم، القطارة تابعة للشركة العربية الأوربية للصناعات الدوائية والميتحضرات الصيدلانية المختلفة، يتم وصف القطارة علي مدس كبير وواسع من قبل العديد من أطباء الباطنة والأطفال والنساء والتوليد وغيرها من التخصصات الطبية، للعديد من الحالات المرضية والتي تعاني بشكل كبير من نقص الإمداد بالفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة التي تفيد الجسم، تتنوع الفيتامينات ما بين فيتامسنات ذائبة في الماء، وآخري ذائبة في الدهون، كما سوف نوضح خلال المقالة الآتية بإذن الله تعالي، فتابعونا للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة والتي تخص قطارة بوليفيت من حيث: التركيب_ الجرعات_ موانع الاستعمال_ السعر، وغيرها…

دواعي استخدام قطرة بوليفيت المختلفة:

تتركب قطارة بوليفيت من مجموعة هامة من الفيتامينات كالأتي:

فيتامينات ب المركب: فيتامين ب1، ب2، ب3، ب6، بحانب فيتامين سي، مجموعة هامة من الفيتامينات الذائبة في الماء والمفيدة لصحة الجسم ووظائفه الحيوية.

فيتامينات: A, D, E, فيتامينات ذائبة في الدهون، لها دور هام في دعم وظائف الجسم والضعر والبشرة، ولذا يتم استخظام القطارة فيما يلي:

  1. تستخدم نقط بوليفيت كمصدر تعويض هام عن نقص الفيتامينات السابقة في الجسم، خاصة في الجاعات، سوء امتصاص الطعام، سوء التغذية.
  2. تستخدم نقط بوليفيت لتعويض النقص بفيتامين ب3، والذي يتسبب نقصه عن الحد الطبيعي، بالإصابة بمرض يسمي بيلجرا، عبارة عن التهاات جلديو، وتقرحات حو الشفاة والفم، الاسهال، مشاكل الادراك.
  3. تستخدم القطارة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لتعويض المرأة ما تفقده من تبك الفيتامينات خلال هاتين الفترتين الحرجتين.
  4. تستخدم القطارة في حالات نقص الكالسيوم ومشاكل العظام والأسنان وضعفها وتساقطها، كما تساهم في دعم مناعة الجسم، وحمايته من الأمراض المختلفة.
  5. تستخدك القطارة في حالات التعب العام والإرهاق الذهني والعضلي الذي يصيب المريض، خاصة في فترة النقاهة وبعد العمليات الجراحية.

جرعة نقط بوليفيت وطريقة استخدامها السليمة؛

تعتمد الجرعة الدوائية من النقط والفترة اللازمة للعلاج، علي أساس شدة حالة المريض، ومدي نقص جسمه من الفيتامينات الهامة كالأتي:

  • في حالة مرض بيلجرا: من 200 ل 500 مجم من النقط، مقسمة علي مدار اليوم.
  • في حالة الجرعات الوقائية: من 20 ل 50 مجم يوميا.
  • في حالة الجرعات اليومية الغذائية: من 10 ل 20 مجم يوميا.

يتم استخدام القطارة حسب الحاجة، من الممكن اضافتها إلي الحليب او العصائر.

موانع استعمال قطارة بوليفيت المختلفة:

  1. لا تستخدم قطارة بوليفيت في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحتك.
  2. احذر من استعمال قطارة بوليفيت في حالة كنت تعاني من الافراط في الفيتامينات الأتية في جسمك، فالزيادة والنقص كليهما ضار، فتوخي الحذر.
  3. لا تستخدم القطارة بجرعات عالية لا يوميا ولا علي المدي البعيد نسبيا.
  4. لا تستخدم القطارة في حالة كان تاريخ القطارة، قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  5. لا تستخدم القطارة ما إذا لاحظت اي تغير فيزيائي في شكل وقوام الدواء، لأنه قد يكون تعرض للفساد بسبب سوء التخزين.

طريقة حفظ وتخزين قطارة بوليفيت السليمة:

  1. احفظ القطارة في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور.
  2. خزن القطارة في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية،حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الحانبية لقطارة بوليفيت:

  1. الحساسية المفرطة
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. اضطرابات القولون والاسهال.
  4. صداع الرأس.