دواء دلتازون ينتمي لمشتقات الكورتيزونات، الكورتيزونات من أشهر الأدوية التي تعتبر علاج سحري وفعال كعلاج أولي في مقاومة أعراض الحساسية المختلفة والسيطرة علي شدة الإلتهابات، يتم وصف الدواء من قبل كثير من أطباء المناعة والجلدية والتجميل، دواء دلتازون يتواجد علي شكل أقراص دوائية وكذلك شراب جاهز لتناوله من قبل الأطفال، الدواء من إنتاج شركة النيل للصناعات الدوائية والمستخضرات الصيدلانية، تابعنا لمزيد من المعلومات الهامة عن دلتازون،…

دواعي استخدام دواء دلتازون:

  • يتركب دواء دلتازون من مادة هامة هيا؛ ديكساميثازون.

هيا أحد مشتقات الكورتيزون، حيث تختلف نسبة تزكيز الكورتيزون في العديد من المواد الفعالة من مادة لأخري، ولذا يتم استخدام دواء دلتازون فيما يلي:

  1. يستخدم دواء دلتازون في حالة كافة مشاكل الحساسية المختلفة التي تصيب الجسم، نتيجة التعرض لمثير ما والذي يختلف فقد يكون نوع من الأقمشة أو نوع من الأطعمة أو الأشربة.
  2. يستخدم دواء دلتازون في التخفيف من أعراض الحكة والهرش والإلتهابات والتورمات المختلفة التي تصيب جسم الإنسان.
  3. يستخدم دواء دلتازون في حالة التهابات العظام والمفاصل، وفي حالة الإلتهابات الروماتيزمية التي تصيب العديد من المرضي وهو عبارة عن مرض مناعي ذاتي.
  4. يستخدم دواء دلتازون في حالة نوبات النقرس الحاد، والتي تصيب مفاصل الجسم وتتسبب في تورمها، نتيجة الافراط في تناول البروتينات.
  5. يستخدم دواء دلتازون في حالة التهابات حساسية الصدر والتهابات الجيوب الأنفية، التي تزداد حدتها، عند التعرض لأي مثير يتسبب في ذلك.
  6. يستخدم دواء دلتازون في حالة التهابات الجلد نتيجة الذئبة الحمراء، ومشاكل التهابات الغدة الدرقية والتهابات الغدة الكظرية.

جرعة دواء دلتازون وطريقة تناولها الصحيحة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة الحالة المرضية؛

بالنسبة لكبار السن والبالغين؛

  • يتم احتساب الجرعة حسب أعراض المريض ونوع المشكلة وتقسيمها علي مدار اليوم.
  • تناول الأقراص بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ أو استحلاب او تكسير أو سحق بالأسنان.

بالنسبة للأطفال وصغار السن؛

  • يتم احتساب الجرعة الدوائية، بناء علي وزن وعمر الطفل، وشدة حالته، ويتم حساب جرعة الدواء بالسم، وتقسيمها علي مدار اليوم.

موانع استعمال دواء دلتازون:

  1. لا تستخدم دواء دلتازون في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة، تجاه مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحة المريض.
  2. لا تستخدمي دواء دلتازون خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الا بعد استشارة الطبيب المختص، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين أو الرضيع.
  3. لا تفرط في تناول دواء دلتازون بالجرعات اليومية أو لفترات زمنية طويلة نسبيا، منعا لأي ضرر علي صحتك.
  4. احذري من استعمال دواء دلتازون لبعض الأغراض الشهيرة في المجتمع، علي رأسها زيادة وزن الجسم، لأن الدواء قد يتسبب في لخبطة هرمونات الجسم
  5. لا تقوم بإيقاف جرعة الدواء مرة واحدة، فيجب عليك ايقاف الدواء تدريجيا ليتم سحب الدواء من الجسم.

طريقة حفظ وتخزين دواء دلتازون:

  1. احفظ دواء دلتازون في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن دواؤ دلتازون في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لدواء دلتازون:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. لخبطة الهرمونات.
  4. زيادة وزن الجسم واحتباس السوائل تحت الجلد.
  5. وجه القمر.
  6. ضعف المناعة.