أقراص زولفت من الأدوية الهامة الشهيرة والتي تستخدم علي مدي كبير وواسع من قبل أطباء النفسية والعصبية لعلاج الكثير من المشاكل المرضية المتعلقة بالنواقل الكيميائية العصبية بالدماغ، تعتبر الأمراض النفسية أشد وطئا وألما من كثير من الأمراض العضوية، الدواء له دور في ضبط معدلات النواقل الكيميائية بالمخ، والتي نقصها عن معدل معين، يتسبب في حدوث كثير من المشاكل النفسة علي رأسها الإكتئاب والقلق والوسواس القهري، تابعنا في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالي، لبخزيد من المعلومات العامة عن أقراص زولفت…

دواعي استخدام أقراص زولفت:

تتركب أقراص زولفت من مادة فعالة هامة جدا هيا: سيرترالين.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي: SSRI, والتي تعمل علي تقليل الميكانزيمات التي تحدث لتقليل معدلات السيرتونين بالدماغ، اي أن هه المادة الفعالة لها دور هام في زيادة معدلات هرمونات السعادة الأ وهيا السيرتونين والدوبامين بالدماغ، والتي نقصها يتسبب في كثير من المشاكل كالأتي:

  1. تستخدم أقراص زولفت في علاج الأكتئاب، وهيا حالة مرضية شهيرة تسبب شعور المريض بحزن دفين وعميق وفقدان الدافع اليومي لممارسة الأنشطة والمهام اليومية، وتزداد الحالة سوءا في بدء المريض في التفكير في الإنتخار والموت.
  2. تستخدم أقراص زولفت في علاج الكثير من الامراض النفسية المتعلقة، بالقلق ونوبات الفزع والرهبة، والتي تصيب العديد من المرضي تزامنا مع المرور بحادث نفسي سئ.
  3. تستخدم أقراص زولفت علي مدي كبير في علاج مرض الوسواس القهري، وهو مرض نفسي خطير تتعدد اعراضه وطرقه، فهناك من يعاني من وساويس الطهارة وآخرين من الوسواس الجنسي وغيرها….

جرعة أقراص زولفت وطريقة تناولها الصحيحة:

تعتمد جرعة أقراص زولفت وطريقة تناولها الصحيحة علي أساس حالة المريض وتشخيص الطبيب؛

في كثير من الحالات المرضية؛

الجرعة المبدئية؛ 50 مجم مرة واحدة فقط يوميا، قبل النوم.

وقد تزداد الجرعة تدريجيا حتي الوصول للاستجابة المطلوبة من المريض.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء، دون مضغها أو استحلابها أو سحقها بالأسنان وتكسيرها، بكميات وفيرة من الماء.

موانع استعمال أقراص زولفت:

  1. لا تستخدم أقراص زولفت في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة سيرترالين والتي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي أقراص زولفت خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية حتي لا يؤثر الدواء علي الجنين او الرضيع.
  3. لا تفرط في استخدام أقراص زولفت سواء بجرعاته اليومية أو علي المدي البعيد نسبيا بدون تعليمات الطبيب المختص، حتي لا تعرض حسياتك لمخاطر جسيمة.
  4. يجب توخي كامل الحذر في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والسكر والضغط والكبد والكلي، واستشارة طبيبك الخاص قبل تناول الدواء.
  5. لا تتناول اقراص زولفت مع غيرها من الأدوية التي تعالج الإكتئاب في نفس الوقت الا اذا صرح طبيبك ونصحك بذلك، ولا تستخدم الدواء في حالة كان تاريخه تحاوز صلاحية الإناهاء المدونة علي العلبة خارجيا.

طريقة حفظ وتخزين أقراص زولفت الصحيحة:

  1. خزن أقراص زولفت في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة.
  2. احفظ الأقراص في ممان بارد ورطب وجاف.

 الأثار الجانبية لأقراص زولفت؛

  1. الحساسية المفرطة وحكة وهرش والتهابات وتورمات.
  2. القئ والغثيان والنعاس والخمول.
  3. فقدان الدافع الجنسي.
  4. الإمساك وزياظة التعرق.
  5. جفاف الفم واضطرابات القولون وألم المعدة.
  6. التعب والإرهاق والرعشة.