مرهم ساليبت 30  مجم، أحد المنتجات الدوائية التابعة لشركة جمجموم للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، يتم وصف المرهم علي مدي كبير وواسع من قبل العديد من أطباء الجلدية والتجميل، للعديد من المرضي الذين يعانون من مشاكل التهابات الجلد المختلفة وتقرحاته، في المقال الذي بين ايدينا بإذن الله وع نه، سوف نسرد لحضراتكم مجموعة بارزة من المعلومات الدوائية الهانة، والتي تخص مرهم سالبيت من حيث: ما هي اشهر استخدماته المختلفة؟، وجرعاته وكيفية تطبيقه، وغيرها من المعلومات التي تخص المرهم….

دواعي استخدام مرهم ساليبت المختلفة:

يتركب مرهم ساليبت من مادتين فعاليتين هاميتن هما:

بيتاميثازون: عبارة عن مشتق كورتيزوني قوي، يعتبر علاج سحري وفعال في التغلب علي مشاكل التهابات وتقرحات الجلد المختلفة، بجانب كونه أشهر وأهم علاج فعال للحساسية.

سالسيليك أسيد: عبارة عن مادة هامة مقشرة للجلد وتتسبب في ازالة الخلايا الميتة، وتجديد خلايا جديدة، ينتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي: NSAIDS, مستخلص من لحاء نبات الصفصاف.

نتيجة هذه التركيبة المميزة، تجعل المرهم فعال فيما يلي:

  1. يستخدم مرهم ساليبت في علاج انواع الحساسية الجلدية المختلفة، والتي تصيب البشرة وتؤثر علي جمالها وحيويتها، يقلل المرهم من أعراض الحكة  الهرش والالتهابات والتورمات المختلفة، نتيحة التعرض لمثير ما.
  2. يستخدم مرهم ساليبت في علاج مشاكل والتهابات الارتكاريا، وهي نوع شديد من الحساسية، تصيب مختلف أماكن الجسم، ويعاني منها المريض.
  3. يستخدم المرهم علي مدي واسع في تخفيف حدة تقرحات الجلد والخلايا الميتة، ويحفز انتاج خلايا بشرة جديدة أكثر حيوية وجمال ونضارة.
  4. قد يتم وصف المرهم في بعض الأمراض التي تصيب اليدين وتسبب اعراض حساسية وتقشير شديد وتصبغ للون البشرة، بجانب استخدام بعض أنواع المنظفات الصناعية المختلفة.

جرعة مرهم ساليبت وطريقة استخدامها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة لتطبيق المرهم، علي اساس شدة حالة المريض:

بصفة عامة: يتم أولا غسل وتنظيف عميق لليدين قبل وضعها علي البشرة، قبل وبعد تطبيق المرهم.

قم بوضع طبقة خفيفة من المرهم علي المنطقة المصابة، مع التدليك في شكل حركات دائرية منتظمة، حتي تمام امتصاص المرهم من علي البشرة.

من الممكن استخدام المرهم مرتين، صباحا ومساءا.

تجنب وضع المنكقة المصابة وتعريضها للماء والرطوبة بصفة مستمرة.

موانع استعمال مرهم ساليبت المختلفة:

  1. لا تستخدم مرهم ساليبت في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكوناته، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  2. لا تستخدمي المرهم خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة جنينك أو رضيعك، فقد يتم امتصاص المرهم خلال البشرة، ووصوله للدم.
  3. لا تستخدم مرهم ساليبت مباشرة علي مناجق الجروح، ولا علي مناطق الحروف بمختلف درجاتها.
  4. احذر من استعمال المرهم في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية الانتهاء، او أي ملاحظة في التغير الفيزيائي علي شكل وقوام المرهم.

طريقة حفظ وتخزين مرهم ساليبت السليمة:

  1. احفظ المرهم بعيد عن أيدي أطفالك، في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، أو أي مصدر حراري مجاور.
  2. خزن المرهم في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لمرهم ساليبت المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الحكة والهرش والالتهابات بعد تطبيق المرهم.
  3. تصبغ الجلد، وترققه.
  4. ظهور خيوط بيضاء أو حمراء علي البشرة.