دواء كاست هو من الأدوية الهامة التابعة لشركة الحكمة للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، يتواجد في شكل اقراص للمضغ بتركي 5 مجم، بجانب اقراص تركيز 10 مجم، يتم وصف الأقراص علي مدي كبير وواسع من قبل أطباء الصدرية والتنفسية، للعديد من المرضي الذين يعانون من ضيق التنفس وصعوبته او الأزمة التنفسية خاصة عنددالتعرض لمثير ما يتسبب في ذلك، مشاكل ضيق التنفس من الامور الصعبة والتي تحتاج إلي قطنة في التعامل معها من قبل المريض، تايعونا في المقال بآذن الله للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة والتي تخص اقراص كاست…

دواعي استخدام أقراص كاست المختلفة:

تتركب أقراص كاست من مادة فعالة هامة هيا: مونتيليوكاست.

تعمل هذه المادة الفعالة علي مستقبلات الليكوترايين، يقوم بإغلاقها، هيا عبارة عن نواقل كيميائية يتم انتاجها عند التعرض لمثير ما، مما يتسبب في ضيق التنفس والتهابات شديدة، ولذا يتم استخدام الأقراص في علاج ما يلي:

  1. تستخدم أقراص كاست في علاج والسيطرة علي حدة أعراض حساسية الصدر، والتي تنتج بعد التعرض لمثير خارجي، يثير مشاكل صعوبة التنفس الشديدة، مثل مواسم الربيع وانتشار الغبار والاتربة في الجو.
  2. تستخدم أقراص كاست  في منع مشاكل التنفس وضيقه، والتي تحدث مع ممارسة التمارين الرياضية عند بعض الرياضيين.
  3. تستخدم الأقراص في علاج الأزما، والتي تصيب بعض المرضي في أوقات زمنية معينة من السنة، وتسبب ضيق شديد في الصدر، ومشاكل في التنفس.

جرعة أقراص كاست وطريقة تناوله السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج، علي أساس شدة حالة المريض:

  • الجرعة المعتادة: قرص 10 مجم مرة يوميا.
  • تناول الأقراص بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ او استحلاب أو سحق بالاسنان او تكسير، للفترة المحددة من قبل الطبيب المختص.
  • يجب التنوية: أنه بجانب تناول الأقراص، يجب اتباع قواعد الأمان، بالإبتعاد عن أي مثير يتسبب في زيادة سوء الحالة المرضية.

موانع استعمال أقراص كاست المختلفة:

  1. لا تستخدم أقراص كاست في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة المونتيليوكاست والتي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي أقراص كاست في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين او الرضيع، فتوخي كامل الحذر.
  3. احذر من استعمال الدواء مع أدوية barbiturate, primidone لأنه يوجد بينهم تداخل دوائي يقلل من مفعول الدواء، فيجب تجنب الاستخدام والفصل بينهم او ايقاف الادوية، فأستشيري الطبيب المختص.
  4. لا تستخدم الدواء في علاج الأزما، وفي نفس الوقت تتناول اي أدوية من عائلة مضادات الالتهابات غير الاستيرودية، منعا لأي ضرر علي صحتك.
  5. لا تفرط في استخدام الأقراص، لا بجرعاتها اليومية ولا ع المدي البعيد نسبيا، منعا لأي مشاكل مرضية، فتوخي كامل الحذر، منعا لأي ضرر.

طريقة حفظ وتخزين أقراص كاست السليمة:

  1. احفظ الأقراص في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور، حتس لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30درجة مئوية.

الأثار الجانبية لأقراص كاست المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان، لعدم تقبل المعدة للدواء.
  3. الصداع وزغللة العين.
  4. السعال والكحة الحادة.
  5. الاسهال.
  6. أعراض تشبه نزلات البرد والانفلونزا.