افضل علاج نزلات البرد والزكام أقراص فوار سيفامول هو عبارة عن أقراص فوارة، تحتوي على مادتين هامتين جدا، تجعله اختيار مميز خلال نزلات البرد والإنفلونزا والذى يعانى منها الكثير من الناس خاصة الذين لديهم مناعه ضعيفة، يتميز الدواء بإحتوائه على مصدر هام جدا من مصادر فيتامين سي وهو من الفيتامينات الشائعة الهامة جدا التي تلعب دور كبير وحيوي في دعم مناعة جسم الإنسان ضد الكثير من الفيروسات والبكتيريا.

مناعة الجسم من أهم خطوط الدفاع عن جسم الإنسان فهى بمثابة الجيش القوي الذي ينبغي على كل شخص أن يدعمه و يساهم بشكل كبير في الحفاظ على قوته وصحته ضد غزو أي طفيل، فيروس، وبكتيريا من البيئة المحيطة، تتنوع مصادر فيتامين سي في الكثير من الأطعمة الطبيعية التي نتناولها وعلى رأسها الخضروات الورقية منها، والفواكة الحمضية، أو ما تعرف بإسم الموالح: كالبرتقال، الجوافة، الليمون، السفندي، الكيوي وغيرها من الفواكة ذات المذاق الرائع و الفوائد الصحية الكثيرة.

في هذا المقال بإذن الله تعالي سوف نحدثكم عن أقراص فوارة سيفامول من حيث: تركيبها، جرعتها، استخداماتها، موانع استعمالها وأشهر أثارها الجانبية.

تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة التي تحتاجونها قبل البدء في استخدام الدواء.

ما هو تركيب دواء سيفامول cevamol?

يتركب دواء سيفامول من مادتين هامتين جدا هما؛

  • مادة الباراسيتامول والتي تتميز بقدرتها الكبيرة في تسكين حدة الألام المتوسطة والضعيفة، بجانب خفض درجات الحرارة المرتفعة والتي لا شرط إلى تصل إلي 38 درجة مئوية نظرا لكونها تعمل مركزيا على الدماغ نتيجة تأثيرها على انزيمات cox3, هي انزيمات طرفية مما يجعل تأثير الدواء خفيف لطيف على المعدة، كما أنها مناسبة لجميع المرضى الزمنين باستخدامها بالجرعات المحددة.
  • فيتامين سي وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء التي يحتاجها جسم الإنسان بصفة دورية مستمرة، فهو لا يصنع في جسم الإنسان ولكن يحتاج إلى الحصول عليه من تناول الأطعمة الطبيعية التي يحتوي عليها، أو استخدام أحد المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، يعتبر فيتامين هام بشكل كبير لجهاز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في زيادة امتصاص الحديد من جسم الإنسان للتغلب على أنيميا نقص الحديد.

ما هي أشهر استخدامات دواء سيفامول cevamol:

  1. يتم استخدام دواء سيفامول على شكل كبير أثناء تعرض الشخص إلي نزلات البرد والإنفلونزا والشائعة خلال بدايات موسم الشتاء والتقلبات الجوية.
  2. يستخدم سيفامول أقراص فوارة على مدى كبير في دعم جهاز المناعة ضد غزو الفيروسات والبكتيريا وعلى رأسها في الوقت الحالي فيروس الكرونا، حيث يعتبر جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول لحماية الجسم وجعله يتغلب على الفيروسات والبكتيريا التي تغزوه.
  3. يستخدم هذا الدواء كمصدر تعويضي هام عن فيتامين سي وهو من الفيتامينات المفيدة جدا لجسم الإنسان، ونقصه يتسبب في حدوث العديد من المشاكل المرضية على رأسها ضعف جهاز المناعة ونزيف اللثة.
  4. يستخدم الفوار أيضا في حالة مرض الأسقربوط وهو مرض شائع ناتج عن نقص حمض الأسكوربيك، أو ما يعرف بإسم فيتامين سي، حيث يتسبب في مشاكل اللثة ونزيفها الشديد وضعف الأسنان وألم حاد في الفم.
  5. يستخدم الدواء في تسكين حدة الألم الذي ينتشر بشكل كبير في جسم الإنسان خاصة صداع الرأس، ألم أسفل الظهر ومشاكل العظام عند هؤلاء المرضى الذين يعانون من الأم المعدة، ألم القولون وتقرحات الأثنى عشر.
  6. يستخدم فوار سيفامول أيضا في حالة ألم الأسنان الناتج عن تسوسها وفي حالة مشاكل التهابات وتورمات اللثة.
  7. يتم استخدام الفوار أيضا كداعم لمناعة الأشخاص المسنين كبار السن في حالة الحوامل والمرضعات، أو الذين يعانون من الأمراض المزمنة، ولكن بجرعات محددة، هؤلاء الأشخاص هم عرضة لمشاكل الفيروسات والبكتيريا عن غيرهم نتيجة ضعف خط الدفاع الأول عن جسمهم جهاز المناعة.
  8. يتم استخدام الفوار أيضا في حالة الإصابة بأملاح الفوسفات وهي أحد أنواع الأملام التي تصيب الجهاز البولي، تعتبر وسط قلوي يحتاج إلي حمض لمعادلته.
  9. يعتبر الفوار اختيار أمثل لهؤلاء المرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، أو من لديهم مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ما هي جرعات أقراص فوار سيفامول cevamol?

تعتمد جرعة أقراص فوار سيفامول علي الفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس: شدة الحالة المرضية، لأنه بالتأكيد نقص فيتامين سي في الجسم واحتياجك إلى مصدر تعويضي يختلف في الجرعة عن استخدام الفوار في حالة نزلات البرد والإنفلونزا ودعم جهاز المناعة:

  • بصفة عامة في حالة نزلات البرد والإنفلونزا يتم استخدام الدواء كالأتي؛
  • يتم استخدام فوار سيفامول في نصف كوب من الماء، يتم وضع القرص في الماء وتركه يفور مع التقليب الجيد.
  • من المهم تناول الفوار خلال عملية الفوران لأنها تعتبر بمثابة عزل للطعم الذي قد يكون مر ولا يتحمله البعض.
  • غالبا يتم استخدام قرص كل 12 ساعة من ثلاثة لخمسة أيام حتى بدايات تحسن الحالة الصحية.
  • بالتاكيد لا يغني ذلك عن الراحة، تناول الطعام الصحي، الخضروات الورقية، الفواكة الصحية، هدوء الأعصاب وتناول المزيد من السوائل الساخنة التي تساعد على فلترة سموم الجسم وبما فيها الفيروسات والبكتيريا.

ما هي موانع استخدام أقراص فوارة سيفامول cevamol?

  1. لا تستخدم سيفامول في حالة كان لديك حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات الدواء حتي لا تعرض حياتك لمخاطر جسيمة أنت في غني عنها.
  2. من الممكن استخدام الفوار خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية تحت اشراف الطبيب المختص والجرعات المحددة بأمان كبير إذا استدعت الضرورة ذلك.
  3. لا تفرط في استخدام فوار سيفامول، الاعتدال في كل شئ مطلوب حتي لو كانت بعت فيتامينات.
  4. لا تستخدم الفوار في حالة ملاحظتك أي تغير في شكل وقوام القرص، يجب الحفاظ عليه جيدا من تعرضه للرطوبة لٱن ذلك يعرضه الفساد.
  5. احذر من استخدام الفوار في حالة مرضية الكبد لأنه يجب تعديل الجرعة الدوائية بما يتناسب مع حالتهم المرضية حتي لا يتم تجاوز الجرعة المسموح بها يوميا.
  6. يجب الحذر من استخدام أي مكمل غذائي يحتوي علي مصادر فيتامين سي في نفس الوقت مع سيفامول حتي لا تعرض الجسم لنسب عالية أكثر مما هو يحتاجها يوميا.

سعر سيفامول:

  • الشركة المنتجة: هي شركة سيد للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلية.
  • سعر أقراص سيفامول: 15 جنية مصري.

طريقة حفظ وتخزين أقراص سيفامول السليمة:

  1. تحفظ الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية بعيدا عن متناول أيدي الأطفال الصغار.
  2. خزن الأقراص فى مكان جاف وبارد بعيدا عن الرطوبة، الحرارة العالية وأشعة الشمس المباشرة في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

الاثار الجانبية المترتبة علي استخدام فوار سيفامول المختلفة؟

  • الحساسية المفرطة والتي قد تظهر على بعض المرضى الذين يتناولون الدواء.
  • المعاناة من الحكة، الهرش، الالتهابات والتورمات في مختلف أماكن الجسم.
  • ألم شديد في المعدة، رغبة في القيء والغثيان لعدم تحمل الدواء.
  • صداع في الرأس وزغللة في العين والاغماء.
  • الافراط في تناول الفوار نتيجة مادة الباراسيتامول قد يسبب ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، مما يسبب اصفرار الجلد وبياض العين.