أقراص كومادين من الأدوية الهامة جدا والتي يتم وصفها فقط تحت إشراف جبي بناء علي مجموعة هامة من التحاليل والفحوصات الطبية للمريض مع المتابعة الدورية بها طوال مدة العلاج، الدواء ينم وصفه علي مدي كبير من قبل أطباء القلب والأوعية الدموية، للكثير من المرضي الذين يعانون من خطر الإصابة بالجلطات الدموية والتي قد تحدث في اي شريان او وريد بالجسم، يجب التنوية بآن خطر حدوث تلك المشكلة كبير يصل إلي حد الوفاة في أقل وقتت ممكن إن لم يتم التصرف السليم خاصة مع خكورة مكان حدوث الجلطة، الدواء يتواجد في شكل اقراص دوائية بتركيز 5 مجم، تحتوي علبة الدواء علي 28  قرص دوائي، تابعنا في المقال الآتي بإذن الله، للمزيد من المعلومات الهامة.

دواعي استخدام أقراص كومادين المختلفة:

  • تتركب اقراص حومادين من مادة فعالة هامة هيا: وارفرين.

تعمل هذه المادة الفعالة علي تثبيط حدوث التجلط الدموي، وتساهم في سيولة الدم بشكل سليم، منعا لأي مضاعفات مرضية، ولذا يتم استخدام الأقراص في علاج ما يلي:

  1. تستخدم أقراص كومادين في العمل علي سيولة وتدفق الدم بشكل طبيعي، عند المرضي الذين يعانون بشكل كبير من خطر حدوث الجلطات الدموية المميتة.
  2. تستخدم أقراص كومادين في منع حدوث الجلطات الدموية.
  3. تستخدم الأقراص في منع حدوث تجلط وتجمع دموي يعيق الحركة الدموية في الشرايين والأوردة الكبيرة، خاصة المتصلة بالقلب مثل الأورطي.
  4. تستخدم الأقراص ايضا في منع حدوث بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: السكتات الدماغية أو الأزمات القلبية، والتي تزيد فرصة حدوثها مع المدخنين بشراهة وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الدم، تزامنا مع كبر وتقدم السن.

جرعة أقراص كومادين وطريقة استخدامها الصحيح:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للدواء، علي أساس شدة حالة المريض، ونتائج تحاليل سيولة الدم مثل PT, PTT,INR:

  • الجرعة تتراوح ما بين: 2 ل 5 مجم مرة يوميا.
  • الاقراص بتركيز 5 مجم، فغالبا تكون قرص واحد يوميا.
  • بجانب الفحوصات التي تحدد نسبة سيولة الدم التي ذكرتها في الاسطر السابقة.
  • المدة الزمنية للجرعة: غير محددة، فقط تباعا لتعليمات وارشادات الطبيب المتابع.

موانع استعمال أقراص كومادين المختلفة:

  1. لا تستخدم أقراص كومادين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الوارفرين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  2. لا تستخدمي أقراص كومادين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة جنينك أو رضيعك.
  3. احذر من استعمال الدواء في حالة كنت تعاني من نزيف المخ، او عدوي في احد صمامات القلب.
  4. توخي الحذر ما إذا كنت تعاني من تقرخات المعدة والأثني عشر، او في الريتين أو المسالك البولية.
  5. يجب اخبار الطبيب ما إذا كنت تعاني من نقص عدد الصفائح الدموية أو كرات الدم الحمرار.

طريقة حفظ وتخزين أقراص كومادين السليمة:

  1. احفظ الأقراص في مكان عالي بعيد عن ايدي الأطفال الصغار، في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.
  2. خزن الأقراص في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو اي مصدر حراري مجاور، حتي لا تفس مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لأقراص كومادين المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الم المعدة والقئ والغثيان.
  3. زيادة فرصة وخطر النزيف.
  4. نزيف الانف واللثة.
  5. نزيف المهبل ولخبطة الدورة الشهرية.